أبرز إنجازات السعودية في قطاع الخدمات اللوجستية خلال 2022

أشار وزير النقل و الخدمات اللوجستية المهندس صالح الجاسر إلى أن عام 2022 شهد ترخيص أكثر من 1500 شركة خدمات لوجستية محلية وإقليمية ودولية. كما أعلن الوزير خلال ملتقى ميزانية السعودية 2023 عن إطلاق 19 منطقة لوجستية في مدن الرياض وجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، بالإضافة إلى مدن أخرى في المملكة.

توفر المناطق اللوجستية المُعلن عنها فرصًا استثمارية بقيمة 29 مليار ريال سعودي. وتهدف هذه المناطق إلى ترسيخ مكانة المملكة كمنصة لوجستية عالمية.

بييّن الجاسر أيضًا خلال الملتقى أن كبرى الشركات العالمية أعلنت عن البدء بمزاولة أعمالها في المناطق اللوجستية. الأمر الذي يساهم في تحسين الربط بين الشركات المحلية والدولية والإقليمية وشبكات النقل والتجارة العالمية، ويدعم النمو الاقتصادي ويولّد المزيد من فرص التوظيف.

وقال الجاسر إن البنك الدولي يشهد اليوم على الكفاءة العالمية للموانئ السعودية. حيث صنفت موانئ المملكة في الصدارة بين 370 ميناء في العالم. فقد نال ميناء الملك عبدالله المرتبة الأولى بين موانئ العالم، واحتل ميناء جدة الإسلامي المرتبة الثامنة.

وأكد وزير النقل والخدمات اللوجستية على أن قطاع النقل الجوي هو عصب رئيس في الخدمات اللوجستية. حيث يشهد تطورات كبيرة في الأداء التشغيلي. فقد تم إطلاق أول منطقة لوجستية خاصة في السعودية في مطار الملك خالد الدولي بالرياض. وأعلنت شركة أبل العالمية أنها أول مستثمر دولي فيها. كما حققت 4 مطارات في المملكة مراكز متقدمة وفق تصنيف تراكس العالمي. بالإضافة إلى ذلك تم اكمال التحول المؤسسي لما يقرب من 25 مطارًا في السعودية. وإنجاز العديد من مشاريع توسعة المطارات خلال عام 2022، بهدف ترسيخ مكانة السعودية كمركز لوجستي عالمي يمكنه الربط الجوي والبحري والبري.

وكشف الجاسر أيضًا عن ارتفاع الدعم لمنظومة النقل و الخدمات اللوجستية بنسبة 16 في المئة في الناتج المحلي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. مما يسهم في دعم و تنويع القاعدة الاقتصادية. وأوضح الجاسر أن السعودية تشهد في الفترة الحالية مرحلة تأسيس صناعة الخدمات اللوجستية بهدف دعم النمو وخفض التكاليف الاقتصادية على الشركات.

أبرز إنجازات المملكة في قطاع الخدمات اللوجستية خلال 2022

إنجازات المملكة في قطاع الخدمات اللوجستية

  • تم إطلاق 19 منطقة لوجستية في عدة مدن داخل المملكة العربية السعودية. توفر فرصًا استثمارية تُقدر بحوالي 29 مليار ريال لدعم النمو الاقتصادي.
  • قامت المملكة بتدشين أول منطقة لوجستية خاصة في مطار الملك خالد الدولي بالرياض، وشركة أبل هي أول مستثمر عالمي فيها.
  • اعتُبرت موانئ السعودية من أكثر موانئ العالم كفاءةً في التشغيل.
  • تم ترخيص أكثر من  1500 شركة خدمات لوجستية.
  • تهدف المملكة العربية السعودية إلى رفع حجم سوق الخدمات اللوجستية إلى 57 مليار ريال في 2023.
  • تم تدشين الخط الحديدي بين شبكة قطار الشرق والشمال، وتم ربطها بشبكة الخطوط الحديدية الداخلية في منطقة الجبيل الصناعية. كما تم تدشين محطة سكة الحديد في القريات.
  • يقدر عدد الوظائف في قطاع الخدمات اللوجستية بحوالي 288 ألف وظيفة.

نعمل في شركة الجهات الأربع وفق رؤية السعودية 2030، ونقوم بدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة من خلال تقديم حلول لوجستية تتناسب مع صناعة كل شركة. لذلك لا تتردد بالتواصل معنا للحصول على أفضل الخدمات اللوجستية بأنسب الأسعار.

Latest Posts

Site Logo

اشترك الان لتصلك اخر اخبار الشحن والجمرك وتكون اول من تصل اليه عروضنا

Join Our List