أبرز مزايا التخزين البارد للأعمال التجارية في السعودية

من المتوقع أن يصل سوق التخزين البارد في المملكة العربية السعودية إلى 2.5 مليار دولار بحلول عام 2024. ومع وضع الطلب المتزايد على هذا النوع من التخزين في الاعتبار، يرى المتنبئون أن سوق المستودعات في المملكة العربية السعودية يواصل اتجاهه التصاعدي. ويُتوقع زيادة معدل النمو السنوي المركب فيه بنسبة 4.1 في المئة حتى نهاية عام 2023.

ونظرًا للطلب المتزايد على شحن البضائع القابلة للتلف وغيرها من المنتجات الحساسة لدرجات الحرارة. لا يمكن التغاضي عن مزايا التخزين البارد. فمع زيادة وعي المستهلكين بمنتجاتهم الغذائية، يقع على عاتق الشركات التي توفر التخزين البارد في المملكة العربية السعودية مسؤولية الحفاظ على سلامة هذه السلع. كما يوفر التخزين البارد العديد من المزايا للأعمال التجارية والشركات داخل المملكة العربية السعودية.

مزايا التخزين البارد للأعمال التجارية

  • خفض معدل تلف المنتجات القابلة للتلف:

تعتبر المنتجات القابلة للتلف من أكثر العناصر التي يتم شحنها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. حيث يتم تسليمها إلى الموزعين مثل محلات البقالة والمطاعم بانتظام. وبصرف النظر عن الغذاء، فإن بعض المنتجات حساسة لدرجة الحرارة مثل النباتات والأعمال الفنية والأدوية.

وعلى الرغم من القيام بذلك على فترات متكررة، لا يزال هناك العديد من التحديات عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع المنتجات القابلة للتلف والحساسة للحرارة. وكما يوحي اسمها، يمكن أن تفسد أو تتعفن أثناء النقل دون اتخاذ الإجراءات الصحيحة. وهذا هو المكان الذي تظهر فيه ميزة التخزين البارد لهذه المنتجات.

حيث تتمثل إحدى الفوائد الأساسية لاستخدام مستودعات التخزين البارد في أن درجة الحرارة المنخفضة تساعد على خفض معدل التغيرات الكيميائية في المنتجات القابلة للتلف. كما أن حاويات التخزين البارد تحتوي على خيارات ضبط درجة الحرارة التي يمكن تعديلها خلال الرحلة. لذلك يمكن لهذا المستوى من التخصيص أن يلبي احتياجات درجة الحرارة الدقيقة لمنتجاتك، مما يحافظ على سلامة المنتجات على مدار سلسلة الإمداد.

  • منع الإصابة بالتسمم الغذائي:

من التحديات الرئيسية التي نواجهها عند التعامل مع السلع القابلة للتلف خطر الإصابة بالتسمم الغذائي. فغالبًا ما ينتج التسمم الغذائي عن تكاثر الكائنات الحية الدقيقة في الأغذية التي لا يتم تخزينها بشكل صحيح.

لكن يتم تجنب خطر التسمم الغذائي عند تخزين البضائع في مكان بارد. فمن الناحية المثالية، يجب أن تكون درجة حرارة مستودع التبريد -15 درجة مئوية أو أقل للتخلص من احتمال وجود البكتيريا والعفن والتغيرات الكيميائية الأخرى. لكن يجب أن تضع في الاعتبار أن كل منتج له درجة حرارة معينة تحافظ على نضارته.

  • التكلفة:

يتم إهدار المال عندما تتلف البضائع القابلة للتلف بسبب التخزين غير السليم. لذلك يوفر التخزين البارد فعالية من حيث التكلفة للشركات من خلال تجنب تلف المنتجات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد مستويات الرطوبة التي يتم التحكم فيها على إطالة عمر المنتجات الطازجة مثل الفواكه والخضروات والسلع المعلبة عن طريق إبعادها عن أشعة الشمس المباشرة. ونتيجة لذلك، ليست هناك حاجة للتخلص من المنتجات وإهدار المال.

  • توفير المساحة:

يمكن أن يمثل وجود مساحة كافية للتعامل مع المنتجات القابلة للتلف تحديًا كبيرًا للشركات. خاصة تلك التي تتخصص في توصيل المواد الغذائية مثل المطاعم. حيث يحتاجون إلى شحن كل من المكونات الخام والمنتجات النهائية على حد سواء. وهنا يبرز دور وأهمية  مستودعات التخزين البارد التي توفر مساحة للأعمال التجارية والشركات يمكن استخدامها في عمليات تجارية أخرى. كما أن استئجار مستودعات التبريد سيكون مفيدًا لتوسيع نطاق الأعمال التجارية. كما يساعد أيضًا في تلبية احتياجات قاعدة عملاء أوسع. والتي يمكن أن تطلب شحن المزيد من المنتجات. 

  • إنجاز العمليات اللوجستية أسهل:

تشير اللوجستيات إلى العملية الكاملة لإدارة المنتجات من لحظة الحصول على المواد الخام وتخزين المنتجات إلى تسليم البضائع النهائية إلى المستهلك النهائي. وبالنسبة للشركات التي تحتاج إلى التعامل مع المنتجات الحساسة لدرجات الحرارة، يمكن أن يؤدي اختيار شركة لوجستية توفر مستودعات التخزين البارد إلى تبسيط العملية برمتها. 

حيث يوجد شركات لوجستية لا تعرض فقط الحفاظ على سلامة البضائع القابلة للتلف ولكن أيضًا تنقلها إلى الموزعين أو العملاء. مثل شركة الجهات الأربع. حيث يمكننا بفضل الخبراء لدينا تحديد أفضل الطرق لضمان وصول البضائع الخاصة بك في الوقت المحدد والحفاظ على كفاءة عملياتك الإجمالية من النقل البارد إلى التخزين والتسليم. لذلك لا تتردد بالتواصل معنا.

Latest Posts

Site Logo

اشترك الان لتصلك اخر اخبار الشحن والجمرك وتكون اول من تصل اليه عروضنا

Join Our List