أفضل الممارسات في إدارة التخزين البارد

ينمو الطلب العالمي على منتجات سلسلة التبريد بسرعة كبيرة في الوقت الحاضر. ومع توسع سوق المنتجات القابلة للتلف عالميًا، تصبح إدارة التخزين البارد الفعّالة أكثر أهمية.

يُعرف التخزين البارد بأنه مصطلح يستخدم لمرافق التخزين المبردة أو المجمدة، وعادةً ما يُستخدم لتخزين المنتجات الغذائية أو المواد الكيميائية، أو أي عناصر أخرى تتطلب درجة حرارة باردة أو متجمدة لحفظها. ويستخدم التخزين البارد في العديد من الصناعات، مثل المستحضرات الصيدلانية والمواد الكيميائية والزراعة وغيرها الكثير.

توفر المخازن الباردة عددًا لا يحصى من المزايا، بعضها يتضمن توفير التكاليف، وإطالة عمر المنتج، وإعدادات درجة الحرارة القابلة للتخصيص، والمزيد من مساحة التخزين، وما إلى ذلك، لكن للحصول على هذه الفوائد، فإن إدارة التخزين البارد السليمة أمر ضروري جدًا.

يعتبر الضرر الناجم عن البرودة الشديدة السبب الأكثر أهمية للقلق في التخزين البارد. فإذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح، سيشكل خطر تآكل المعدات، ويؤثر على الموظفين والأدوات التي يستخدمونها. مثل الماسحات الضوئية وأجهزة الحاسب، ناهيك عن الصيانة المتكررة للآلات. ومع ذلك، يجب الحفاظ على درجات الحرارة المنخفضة بشكل دائم في وحدة التخزين البارد لضمان بقاء المنتجات الحساسة لدرجة الحرارة صالحة للاستخدام. لذلك من الضروري إدارة التخزين البارد من أجل الحفاظ على درجات الحرارة منخفضة، وتشغيل المعدات، وصحة الموظفين، والمنتجات آمنة للاستخدام. 

أفضل الممارسات في إدارة التخزين البارد

  • اعتماد الأتمتة:

تعتبر مساحة التخزين البارد أكثر تكلفة من الأنواع الأخرى من مساحات المستودعات. ويرجع ذلك أساسًا إلى التكاليف المرتبطة بالحفاظ على درجة الحرارة منخفضة وثابتة. حيث يسعى مستخدمو غرف التبريد إلى الأتمتة للتحكم في التكاليف مع استمرار ارتفاع تكلفة الطاقة والأرض والعمالة.

تتيح الأتمتة تحسين مساحة التخزين المتاحة، كما يساعد استخدام أنظمة أرفف البليت عالية الكثافة أو التخزين الآلي وأنظمة الاسترجاع أو (ASRS) على تحقيق الاستخدام الأمثل للمساحة الرأسية. 

كما يمكن أن تقلل الأتمتة أيضًا من الحاجة إلى العمالة البشرية. حيث إن استخدام المركبات الموجهة ذاتيًا أو (AGVs) لنقل المنتجات عبر المستودعات جنبًا إلى جنب مع منصات التحميل الآلية والآلات الأخرى يجعل من الممكن لوحدات التخزين البارد أن تعمل مع عدد أقل بكثير من الموظفين. وهذا له فوائد عديدة تتجاوز مجرد توفير التكاليف.

  • الحفاظ على نطاقات درجات الحرارة:

لا يحتوي مستودع التبريد الفردي عادةً على نوع واحد فقط من المنتجات. فهو يخزن منتجات مختلفة تتطلب درجات حرارة مختلفة في الوقت نفسه. على سبيل المثال لا الحصر، يتم تخزين الخضار في درجة حرارة أقل من 12 درجة مئوية، ويتم الاحتفاظ بالحليب ومنتجات الألبان الأخرى فوق نقطة التجمد عند درجة حرارة 1 درجة مئوية، ويتم الاحتفاظ بمنتجات اللحوم عند -2 درجة مئوية، ويتم تخزين الآيس كريم بشكل عام في -23 درجة مئوية. وعند إدارة التخزين البارد يجب تنظيم درجات الحرارة في كل جزء من وحدة التخزين، ويجب أن تظل ضمن نطاقاتها المحددة.

يمكن التعامل مع التحدي المتمثل في تخزين كل هذه المنتجات في الوقت ذاته من خلال إنشاء حاجز بين مناطق درجة الحرارة المعنية. وبالنسبة للمستودعات التي تتغير أنواع المنتجات التي يتم تخزينها فيها بشكل دوري، يمكن أن يكون الخيار المرن المنخفض المخاطر عبارة عن (نظام جدار ستارة معزول) يمكن إعداده ونقله من مبنى إلى آخر حسب الطلب.

  • تقليل فقدان الحرارة:

في إدارة التخزين البارد، بعد التأكد من ضبط نطاقات درجات الحرارة المختلفة في وحدة التخزين، يصبح من الضروري التأكد من الحفاظ على درجات الحرارة الثابتة هذه، وعدم فقدان الحرارة. ويعد تقليل فقد الحرارة أمرًا بالغ الأهمية. ليس فقط لتحقيق المزيد من توفير الطاقة، ولكن أيضًا لتجنب إتلاف المحتويات.

يجب تقييد نقل الحرارة بعناية لمنع تدفقها من مناطق درجات الحرارة المرتفعة إلى مناطق درجات الحرارة المنخفضة. وهذه مهمة معقدة في مستودع التبريد لأن المنتجات الجديدة تدخل التخزين بانتظام، وقد يحتاج المستودع إلى إعادة تكوين بشكل روتيني. لكن تعتبر الأبواب عالية السرعة أو السريعة والأبواب الشريطية من الحلول الفعّالة لهذه المشكلة.

  • استخدام المعدات المناسبة:

تستخدم إدارة التخزين البارد الناجحة العديد من الأدوات والآلات والمعدات في مستودعات التبريد. مثل ماسحات الباركود وأجهزة الحاسب وأجهزة الاستشعار والرافعات الشوكية ورافعات البليت وما إلى ذلك. وذلك لأداء الوظائف المطلوبة، لكن يجب تصميم هذه المعدات أو تعديلها وفقًا لدرجات الحرارة المنخفضة التي من المفترض أن تعمل فيها. على سبيل المثال لا الحصر، قد يكون من الصعب تشغيل شاشة تعمل باللمس عندما ترتدي قفازات سميكة. لهذا السبب، أصبحت شاشات اللمس في معدات التخزين البارد حساسة بما يكفي للاستجابة بسهولة للمس أثناء ارتداء القفاز. كما أن الأزرار الموجودة على أجهزة المسح أصبحت كبيرة بما يكفي، بحيث يمكن الشعور بها من خلال قفازات العمل.

 

بالإضافة إلى ذلك يتم تصنيع المعدات المحمولة والرافعات الشوكية الكهربائية لتحمل التغيرات في درجات الحرارة. ويؤثر التعرض المستمر للبرد على عمر البطارية، مما يؤدي إلى تدهور عمر البطارية بنسبة 40 إلى 50 في المئة. وبالتالي، يجب استخدام بطاريات الجهد العالي لإطالة دورة استخدامها.

  • ضمان سلامة الموظفين:

يعد تزويد الموظفين بالمعدات الشخصية المناسبة خطوة ضرورية في إدارة التخزين البارد، وذلك بهدف ضمان سلامتهم وسلاسة عمل وحدة التخزين. لذلك يعتبر تزويد الموظفين بالمعاطف المعزولة والسراويل والقفازات، وغيرها من المعدات التي يحتاجون إليها للبقاء دافئين هو من أفضل الممارسات في إدارة التخزين البارد وله العديد من الآثار الإيجابية وتحسن الكفاءة في جميع أنحاء مستودع التخزين.

يجب أيضًا تدريب الموظفين على العمل في الظروف الباردة لتقليل أي مخاطر صحية قد تصيبهم. وللتأكد أيضًا من عدم المساس بكفاءة العمليات. على سبيل المثال لا الحصر، إذا كان الموظفون عرضة لفتح الأبواب للسماح بدخول الهواء بدرجة حرارة الغرفة للحفاظ على دفئهم قليلاً، فسيتم انتهاك بروتوكولات درجة الحرارة، وقد يتم فقد الكثير من الهواء المبرد. لذلك فإن أفضل الممارسات هي التأكد من أن الموظفين في مستودعات التبريد مدربون جيدًا ويمكنهم دائمًا العثور على المعدات المناسبة لمنطقة التخزين البارد.

  • إدارة الطلب على الطاقة:

يعتبر توفير الطاقة أحد الاعتبارات البارزة في التخزين البارد، وذلك ببساطة لأن تبريد الهواء أكثر تكلفة من تسخينه. وفي حين أن تصميم المبنى المناسب واختيار نظام التشغيل الآلي يمكن أن يقلل من استهلاك الطاقة في وحدة التخزين البارد. إلّا أن إدارة الطلب يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تحقيق وفورات. حيث يؤدي التحكم في تكاليف الطاقة خلال فترات الطلب المرتفع إلى تقليل تأثير التسعير المفاجئ. ويمكن أن يؤدي إلى خفض التكاليف على أساس كيلوواط / ساعة. ومع ذلك، فإن التحدي يكمن في أن الاستهلاك والتكاليف تكون في أعلى مستوياتها في الأيام التي تشهد درجات حرارة مرتفعة ويكون الحمل الحراري في ذروته.

لكن يمكن أن تقوم إدارة التخزين البارد الناجحة باستخدام خوارزميات التحكم المتقدمة وأجهزة الاستشعار التي تسمح بإدارة الطاقة الذكية. حيث يتم تبريد المناطق بشكل مفرط خلال فترات انخفاض الطلب، مما يؤدي إلى إنشاء حاجز حراري يقلل من متطلبات التبريد خلال فترات الذروة.

  • الاحتفاظ بالسجلات المناسبة:

محتويات مستودع التبريد عرضة لتغيرات درجات الحرارة. وهذا هو السبب في أن واحدة من أكثر ممارسات إدارة التخزين البارد حيوية هي الاحتفاظ بسجل دقيق لتفاصيل درجات الحرارة.حيث تلعب التكنولوجيا دورًا كبيرًا في هذا. ويتم استخدام مستشعرات درجة الحرارة لتتبع الحرارة تلقائيًا، وتشغيل الإنذارات، وتحديد الهفوات المحتملة. كما يسمح استخدام قواعد البيانات المتطورة بربط البيانات المجمعة بالمنتجات على مستوى وحدة التحميل، دون مسح كل (كرتونة) أو وحدة لحفظ المخزون.

تتيح هذه التقنيات الاحتفاظ بسجلات دقيقة وشفافة، بحيث يمكن لأي شخص في سلسلة التوريد الوصول إليها. ويعد الاحتفاظ بسجلات درجات حرارة دقيقة ومحدثة لجميع المنتجات في مخزن التبريد أحد أفضل الممارسات في إدارة التخزين البارد.

  • الاحتفاظ بخطة طوارئ:

قد يؤدي التأخير غير المتوقع أو إعادة التوجيه إلى تعريض استقرار شحنتك للخطر حتى مع استخدام أفضل التقنيات. ويجب أن يعمل الشاحنون عن كثب مع شركائهم في النقل لابتكار خطط طوارئ في حالة حدوث ظروف غير متوقعة. ويعد التخطيط للطوارئ عاملاً رئيسيًا في إدارة التخزين البارد. لذلك إذا تعطلت شاحنة، أو توقفت وحدة التبريد عن العمل أو في حالة انقطاع التيار الكهربائي، يجب أن تكون جاهزًا للاستجابة على الفور. ولضمان إدارة فعالة لمخازن التبريد، يجب على جميع الأطراف المعنية إقامة شراكة قوية فيما بينها. كما يجب أن يكون لدى هذه الأطراف معرفة عملية ممتازة بأفضل الممارسات للتعامل مع سلسلة التبريد والنقل.

خلاصة:

تهدف إدارة التخزين البارد إلى الحفاظ على العناصر المخزنة ضمن درجات الحرارة المطلوبة. وهو ما تقوم به شركة الجهات الأربع في المملكة العربية السعودية، التي تتميز بسمعتها الطيبة في السوق واحترافيتها في العمل. حيث يمكننا تخزين ونقل منتجاتك على اختلافها في ظروف درجات الحرارة المطلوبة داخل وخارج المملكة العربية السعودية. لذلك لا تتردد بالتواصل معنا.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة الجهات الأربع:

التخليص والاستشارات الجمركية

اللوجستيات الباردة

إدارة وتوريد الشحنات

التخزين

التعبئة والتغليف

Latest Posts

Site Logo

اشترك الان لتصلك اخر اخبار الشحن والجمرك وتكون اول من تصل اليه عروضنا

Join Our List