أهمية التخزين الجمركي في منطقة الخدمات اللوجستية

تتزايد الحاجة إلى التخزين – التخزين الجمركي على وجه الخصوص – والبنية التحتية اللوجستية في جميع أنحاء العالم. وذلك لتلبية الزيادات الكبيرة في الطلب، لا سيما من التجارة الإلكترونية.

حيث تظهر الأبحاث من (Statista)، وهي شركة متخصصة في بيانات السوق والمستهلكين، أن مبيعات التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم بلغت 4.28 تريليون دولار ومن المتوقع أن تنمو إلى 5.4 تريليون دولار في نهاية عام 2022. هذه الطفرة في الطلب، جنبًا إلى جنب مع التضخم، تشكل العديد من التحديات لشركات النقل والموزعين والمصنعين. كما تُبرز أهمية التخزين الجمركي في منطقة الخدمات اللوجستية.

وتتمثل إحدى نتائج زيادة الطلب على التجارة الإلكترونية في ارتفاع تكلفة الشحن. فقد أفاد معهد (Advertising Specialty Institute) أن بعض شركات الشحن العالمية مثل (DHL) بدأت برفع أسعار الشحن بمعدل 5.9 بالمائة اعتبارًا من 1 يناير 2022، وذلك لتمويل البنية التحتية بهدف تلبية احتياجات التجارة الإلكترونية.

وفي الوقت نفسه، تؤثر الأعمال الجمركية وغيرها على الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تصدر إلى الأسواق الخارجية. لذلك تعتبر الشركات التي لديها رأس مال قليل في وضع تنافسي وصعب. ولتحسين موقف هذه الشركات في الأسواق يجب أن يستخدموا التخزين الجمركي.

يساعد هذا النوع من التخزين الشركات ويزيد الكفاءة من خلال السماح بتخزين البضائع بالقرب من الموزعين، ويمنح المستوردين خيار تخزين البضائع لفترة أطول بتكلفة أقل. كما يتيح للمستوردين تأجيل دفع الرسوم الضرائب، مما يمنحهم مزيدًا من التحكم في شؤونهم المالية.

آلية عمل التخزين الجمركي

يتيح هذا النوع من التخزين فصل البضائع المستوردة أو تخزينها أو تنظيفها أو تعبئتها أو فرزها دون دفع رسوم الاستيراد. ويمكن أن تبقى البضائع في المستودعات الجمركية لمدة قد تصل إلى خمس سنوات. ومن هناك يمكن توزيع البضائع بعد دفع الرسوم أو إعادة تصديرها أو إتلافها. كما يمكن أن تشمل البضائع المخزنة في المستودعات الجمركية الإمدادات التي تطلبها شركات النقل الجوي والبحري لمواصلة عملياتها، بما في ذلك وقود الطائرات وسفن الشحن، والمواد المباعة على رحلات الركاب.

وغالبًا ما يتم بناء المستودعات الجمركية داخل مجمعات لوجستية تتيح الوصول إلى الموانئ والنقل والمرافق العامة مثل المساحات المكتبية. كما يمكن للمستورد تخزين البضائع في المستودعات مع التحكم بدرجة الحرارة.

مزايا التخزين الجمركي

مزايا التخزين الجمركي

الميزة الرئيسية التي يتمتع بها التخزين الجمركي هي تأجيل الرسوم. ففي بعض الحالات، على سبيل المثال لا الحصر، إذا فشل المستورد في العثور على مشترٍ محلي، يمكنه إعادة تصدير البضائع وتجنب الرسوم. كما يمكن نقل البضائع المخزنة في المستودعات الجمركية إلى مستودعات جمركية أخرى. إما في الميناء ذاته أو في ميناء مختلف، أو إلى مناطق التجارة الحرة.

ويتعين على المستوردين الذين ينقلون البضائع بين مستودعات الإيداع المتكاملة تقديم طلب للموافقة عليه قبل النقل. وبمجرد منح الموافقة، يمكن للمستورد نقل البضائع إلى أي مستودع آخر دون تقديم طلب سحب من المستودع أو إدخال احتياطي. وطالما أن المستوردين يسجلون الموقع الفعلي لبضائعهم، فسيتم التعامل معها كما لو كانت في المستودع الأول.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن الاحتفاظ بالبضائع في المستودعات الجمركية لمدة تصل إلى خمس سنوات دون دفع ضرائب إضافية. ويعد هذا مثاليًا للشركات التي ترغب في توزيع منتجاتها تدريجياً، ودفع الرسوم فقط عند إزالة البضائع من المستودع. وهذه المرونة تفيد أيضًا الشركات التي تحتاج إلى وقت لمعالجة الطلبات من خلال الجمارك أو العثور على مشترٍ محلي لبضائعها.

 

هل التخزين الجمركي مناسب لعملك؟

هناك العديد من خيارات التخزين المتاحة للمستوردين، وكل منها يعرض المخاطر والفوائد الخاصة به. وعند التفكير في استخدام التخزين الجمركي، من المهم معرفة أهداف شركتك واحتياجاتها. وأولئك الذين يتطلعون إلى تصنيع البضائع، على سبيل المثال لا الحصر، سيجدون أنفسهم غير قادرين على القيام بذلك في ظل القيود المفروضة على التخزين الجمركي.

صناعات يناسبها التخزين الجمركي

في معظم فئات المستودعات الجمركية، لا يمكن تصنيع البضائع أو معالجتها بطريقة تعزز قيمتها. لذا فإن المنتجات النهائية (مثل المجوهرات أو السيارات) والسلع الوسيطة (مثل المحركات) هي الأنسب للتخزين الجمركي. كما تندرج البضائع التي سيتم إعادة تصديرها أو إتلافها بعد الاستيراد أيضًا ضمن هذه الفئة.

خلاصة:

يعتبر التخزين اليوم من أهم عوامل النجاح في السوق المحلي والعالمي. لذلك يجب على الشركات معرفة كيفية وطريقة التخزين الأمثل لمنتجاتهم. ولمساعدة الشركات في المملكة العربية السعودية نعمل في شركة الجهات الأربع على تقديم أفضل الخدمات اللوجستية التي تتيح للشركات تخفيض التكاليف والحفاظ على المنتجات في حالتها الطبيعية. لذلك لا تتردد بالتواصل معنا للحصول على أفضل العرض لعملك.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة الجهات الأربع:

التخليص والاستشارات الجمركية

اللوجستيات الباردة

إدارة وتوريد الشحنات

التخزين

التعبئة والتغليف

Latest Posts

Site Logo

اشترك الان لتصلك اخر اخبار الشحن والجمرك وتكون اول من تصل اليه عروضنا

Join Our List