إدارة العمليات في صناعة النفط والغاز

تلعب إدارة العمليات في صناعة النفط والغاز دورًا مهمًا في تنسيق العمل في هذه الصناعة. وتعتبر صناعة النفط والغاز من الصناعات الضخمة والمحرك الرئيسي في بعض أكبر اقتصادات العالم.

كما تهتم إدارة العمليات في صناعة النفط والغاز بجميع العمليات التي تدخل في تحويل النفط الخام والغاز الطبيعي إلى منتجات قابلة للاستخدام والمعدات اللازمة لتسيير العمل.

ماذا تعني إدارة العمليات في صناعة النفط والغاز؟

تعتمد معظم الاقتصادات الصناعية في العالم بشكل كبير على النفط والغاز لتلبية احتياجاتها الصناعية. ففي مجال التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما، تحدد إدارة العمليات جميع الإجراءات المطلوبة لتخطيط وتطوير وتنسيق وتعزيز عملية تطوير الحقول. ويشمل ذلك العمليات اللوجستية وبيئة العمل بالإضافة إلى التنقيب وتطوير الحقول وتأمين المعدات اللازمة.

مسؤوليات إدارة العمليات في صناعة النفط والغاز

تبدأ أنشطة إدارة العمليات في صناعة النفط والغاز بالتخطيط ووضع الإستراتيجيات والتقدير والتنسيق والجمع بين الموارد والجداول الزمنية لتحقيق أقصى قدر من إنتاجية المشروع وجودته. كما تشرف إدارة العمليات على العمل الميداني الذي يبدأ بالبحث. ثم يقوم المتخصصون الميدانيون بالبحث والتحري عن مناطق مختلفة لوجود موارد بترولية خام. كما يقوم هؤلاء المهنيين بدراسة لتحديد المعادن الطبيعية. ويشار إلى هذا الإجراء بالاستكشاف.

مسؤوليات إدارة العمليات في صناعة النفط والغاز

وتتمثل الخطوة التالية في إدارة العمليات، بعد الانتهاء من هذا البحث، في الإشراف على عملية الحفر. حيث يتم تنفيذ هذا الجزء من العملية بواسطة شركات حفر متخصصة. بعد ذلك، يتم صقل المكونات الخام وتحويلها إلى إلى منتجات نهائية مناسبة لمختلف التطبيقات. وتُعرف هذه المرحلة بمرحلة الإنتاج.

وللحفاظ على سير العمل يجب على إدارة العمليات في صناعة النفط والغاز تأمين المعدات والخدمات اللوجستية اللازمة لإتمام العمل والحصول على النتائج المرجوة من دون حدوث أي تغييرات في خط سير العمل.

التخطيط التفصيلي في إدارة العمليات

يُظهر منشور صادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عام 2009 كيف يمكن النظر إلى التخطيط التفصيلي كطريقة لتحديد الأهداف التنظيمية من خلال تحديد الإجراءات. كما أن التأكد من الإجراءات التي تُستخدم في التنفيذ والترتيبات وتخصيص الموارد بشكل صحيح يضمن تحقيق أهداف العمل. ووفقًا encyclopedia، فإن التخطيط التفصيلي هو العملية التي تقوم من خلالها الشركات بالتطوير والتحليل والحفاظ على الجدول الزمني الأولي والمقدر لجميع عملياتها. ويجب أن تتضمن الخطة توقعات المبيعات ومستويات الإنتاج ومستويات المخزون وتراكم العملاء والآليات والمعدات والمخزون اللازم من هذه المعدات لإتمام العملية بنجاح وما إلى ذلك.

لذلك يمكن فهم التخطيط التفصيلي على أنه عملية التخطيط التي تدمج جميع جوانب العمليات التنظيمية (العناصر الداخلية والخارجية) في عمليات الشركة الشاملة. وعندما تفتقر الشركة إلى خطة فعّالة، سيكون من الصعب للغاية تصور المخطط الدقيق للعمليات والتكلفة ومدة البناء، والموارد المطلوبة. وبالتالي فإن التخطيط التفصيلي يدعم إدارة العمليات في صناعة النفط والغاز ويساعد على تحديد الاحتياجات والتكتيكات اللازمة لتحقيق النجاح.

أعمال الصيانة

تعتمد صناعة النفط والغاز على أعمال الصيانة بشكل كبير. وذلك بسبب تطور المعدات المستخدمة في الحفر وحرق الغاز وتأمين المعدات وقطع الغيار بالإضافة إلى الاحتفاظ في بالعنصر البشري من خلال تدريب العمال على استخدام التقنيات الحديثة التي يتم استخدامها.

التحديات التشغيلية

يعد توسع صناعة النفط والغاز في مواقع وبيئات جغرافية جديدة أحد تحديات الصناعة. فبينما تقدم التكنولوجيا آفاقًا جديدة لتنمية الدخل، مثل الحفر في المياه العميقة، فإنها تزيد أيضًا من تعقيد ومخاطر العمليات التجارية. وتكون إدارة العمليات في صناعة النفط والغاز مسؤولة عن معالجة هذه العقبات.

ونظرًا لأن إدارة العمليات مسؤولة عن تخطيط وتنفيذ عمليات التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما، فيجب عليها التأكد من أن معدات المشروع في حالة ممتازة. لذلك عند العمل يجب الالتزام بأفضل الممارسات التي تتمثل في:

  • تقييم المخاطر المرتبطة باستكشاف المناطق الجديدة والتخطيط لها.
  • معرفة الميزة التنافسية التي يتمتع بها المنافسين والتعرف على أفضل ممارساتهم ومن عملائهم.
  • تعزيز إنجازات الشركة من خلال معرفة السوق مدى تحسّن العمل.
  • تأمين المعدات ومخزون جيد يلبي العمل ولا يعيق عمليات الشركة.

التحديات التشغيلية

تهدف أفضل الممارسات إلى التأكد من أن إدارة العمليات تساعد في منع أوجه القصور أو الأخطاء. وتتمثل في ما يلي: 

  • تقليل الفاقد من خلال الإنتاج عند الطلب.
  • تحسين سير العمل.
  • التحكم في الأسباب الجذرية التي تؤثر على التكلفة والأداء بشكل سلبي وإصلاحها. 

بعض الطرق المحددة التي يمكن لإدارة العمليات من خلالها تحسين اللوجستيات والتنسيق هي التركيز على مهلة الطلب حتى التسليم والتخطيط وفقًا لذلك. والتأكد من توفر عمليات النقل لمعرفة كفاءات التكلفة والوقت ورضا العملاء وجودة المنتج والخدمة.

خلاصة:

نعلم في شركة الجهات الأربع أهمية سير العمليات في صناعة النفط الغاز، كما نتفهم أهمية السلامة في العمل، ولدينا الخبرة اللازمة لإتمام الأعمال بالدقة المطلوبة. حيث نقوم بتسليم الشحنات في الوقت المحدد، وبتكلفة معقولة، وبأمان. فنحن نقوم ببناء عملياتنا وإدارتها ونستمر في تحسينها بشكل مستمر. لذلك لا تتردد بالتواصل معنا.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة الجهات الأربع:

التخليص والاستشارات الجمركية

اللوجستيات الباردة

إدارة وتوريد الشحنات

التخزين

التعبئة والتغليف

Latest Posts

Site Logo

اشترك الان لتصلك اخر اخبار الشحن والجمرك وتكون اول من تصل اليه عروضنا

Join Our List