إدارة سلسلة التوريد الباردة.. كيفية الحصول على إيرادات أفضل

تم تقييم حجم سوق سلسلة التوريد الباردة العالمية بمقدار 210.49 مليار دولار في عام 2020 ومعدل النمو السنوي المركب المتوقع بنسبة 14.8 في المئة اعتبارًا من عام 2028. كما أصبحت حلول سلسلة التبريد أكثر شيوعًا في وقتنا الحاضر.

وتساهم القيمة المضافة لمفهوم الأعمال الغذائية “من المزرعة إلى المائدة” أو تسليم اللقاح السريع في الوقت المناسب في نمو الأعمال وزيادة الأرباح بشكل كبير. لهذا السبب قررنا هنا في مدونتنا تسليط الضوء على مسألة الإدارة الفعّالة لسلسلة التبريد والحلول التي تجلب إمكانيات النمو للأعمال.

لوجستيات سلسلة التوريد الباردة والتكنولوجيا.. قيمتها للأعمال

تعرف شركة (Riskpulse)، وهي شركة لتحليل مخاطر سلسلة التوريد، نقل سلسلة التبريد على أنه نقل البضائع الحساسة لدرجة الحرارة (المشروبات والأغذية والمستحضرات الصيدلانية) إلى المستخدم النهائي وفقًا لمعايير نطاق درجة الحرارة الخاصة، والتخزين في العبوات الصحيحة، والتسليم عبر طرق النقل المخطط لها في التوقيت المثالي. ولا يمكن تنفيذ جميع العمليات التجارية المعقدة التي تنطوي عليها إدارة سلسلة التوريد الباردة إلّا بسلاسة بسبب الرؤى المستندة إلى البيانات والحلول التقنية المعقدة.

ويمكن للوجستيات سلسلة التوريد الباردة التي تعمل بالتكنولوجيا أن تولّد قيمة في العديد من الجوانب. وأهم جانبين هما:

  • قيمة مضافة بارزة للقضايا الاجتماعية المهمة عالميًا المتعلقة بهدر الطعام، وإطالة العمر الافتراضي للمنتج، وتسليم الأدوية في الوقت المحدد.
  • قيمة تشغيلية كبيرة للعمليات: مثل تكنولوجيا سلسلة التوريد، وحلول إدارة مسار سلسلة التبريد. حيث تعمل تطبيقات إدارة سلسلة التبريد على تسهيل تسليم المنتج إلى المستخدم النهائي مع الحفاظ على الجودة والحفاظ على امتثال كل شيء للمعايير.

يتمتع كِلا الجانبين بإمكانية كبيرة لتحقيق أرباح إضافية، وزيادة عائد الاستثمار، وتحسين قابلية التوسع في الأعمال. وهذا هو السبب في أن فترة نمو حجم سوق سلسلة التبريد هو وقت مناسب لتنفيذ حلول تقنية جديدة، وتطوير أدوات مخصصة لإدارة سلسلة التوريد الباردة ومعالجة التحديات اللوجستية.

تحديات سلسلة التوريد الباردة اللوجستية

يزداد عدد التحديات باستمرار بسبب نمو السوق العالمية واللوائح التي أصبحت أكثر تحديدًا. ومن الجيد أن يلتفت أصحاب الأعمال إلى التحديات التالية التي تستحق معالجتها عبر تقنيات جديدة:

  • معايير الحساسية والجودة الدولية تصبح أكثر تعقيدًا.
  • ضرورة خفض التكاليف لأن العديد من إمكانيات تطوير الأعمال مخفية في عمليات التسليم لمسافات طويلة.
  • ثابت “القيود المفروضة على القدرات والموارد” في جميع أنحاء التجارة العالمية.
  • زيادة الوعي الذاتي لدى المستهلكين ومعرفتهم بأجسادهم وصحتهم. فهم يزدادون طلبًا على المنتجات المستخدمة يوميًا وكذلك بشأن جودة الأدوية.
  • التهديد الذي يصاحب إيصال الأدوية للمريض مع الأضرار الصحية المحتملة (في حالة عدم الإعلان بدقة عن الانحرافات في درجات الحرارة، ولكنها تحدث أثناء النقل وقد تكون ضارة).
  • الفهم الذكي للقواعد المحلية والعادات والظروف البيئية وتقدير طول الطريق.

لكن يمكن حل جميع المشكلات المذكورة أعلاه أثناء استخدام حلول سلسلة التوريد الحديثة.

كيف تتعامل التكنولوجيا مع التحديات اللوجستية لسلسلة التبريد؟

بمجرد أن تهدف سلسلة التوريد الباردة للحفاظ على جودة السلع القابلة للتلف، فإن تقنيات مثل إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي مفيدة لإدارة البيانات اللوجستية لسلسلة التوريد الباردة. فهي تعمل على ضبط العمليات اللوجستية من أجل توفير التكاليف بشكل أفضل وتقليل النفايات. والجدير بالذكر أن كل تقنية تقدم مساهمة فريدة في نمو أعمال سلسلة التوريد الباردة:

  • تعمل تقنية إنترنت الأشياء على تحسين مراقبة درجة الحرارة والوصول إلى البيانات في الوقت الفعلي وإنشاء التقارير الآلية وتتبع الشحنات. ويتمثل التحدي القوي لتطبيق إنترنت الأشياء في تثبيت الأجهزة وصيانتها بالإضافة إلى إنشاء اتصالات البلوتوث أو الإنترنت أو الشبكة المحلية القوية.
  • يقوم التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي بالتخطيط والتشخيص والتحكم في الروبوت في سلسلة التوريد. حيث تعتمد هذه التقنيات على توليد البيانات الذكية التي تنقل المعلومات السلبية إلى بيانات الأعمال الحيوية النشطة التي تساهم في التحليلات في الوقت المناسب. على سبيل المثال لا الحصر، أجهزة الاستشعار التي تنتج تنبيهات في حالة حدوث انتهاكات لمستوى درجة الحرارة.

حلول سلسلة التوريد الباردة ومساهمتها في زيادة إيرادات الأعمال

تُعرف حلول سلسلة التبريد بأنها مجموعة من الخدمات الموجهة للتصدير أو الاستيراد بالإضافة إلى الحلول الشاملة. تم تصميمها جميعًا لتقديم توصيل عالي الجودة عبر:

  • حماية القيمة من المخاطر المتعلقة باللوجستيات بمساعدة التتبع الذكي.
  • المنصات التي تدعم (blockchain) حيث يتم توفير بيانات الشحن الآمنة من مصدر واحد.
  • التقدير المناسب لحساب التكاليف الحقيقية للتسليم وفقًا للوزن الإجمالي الذي تم التحقق منه.
  • العقود الذكية بين المشاركين في عملية الشحن.

تتعامل الحلول الموصوفة مع عدد من القضايا اللوجستية لسلسلة التوريد الباردة، مثل تبادل الوثائق الرقمية، وتعطل التحكم في المناخ أو درجة الحرارة، وحجوزات التسليم، والتعبئة ذات الصلة، ومراقبتها طوال الشحن، وإدارة تأخير النقل، ومراجعة جودة المنتج. ونظرًا لأن حلول التوريد الباردة بأكملها تهدف إلى التعامل مع جميع احتياجات السلسلة التجارية لتحسين نفقات سلسلة التوريد وزيادة الإيرادات.

حلول ناجحة لإدارة سلسلة التوريد الباردة

تستطيع الحلول اللوجستية مراقبة درجة الحرارة في كل خطوة في حالة احتياج المنتجات إلى التبريد أو التجميد أو التجميد العميق أثناء النقل. لكن يجب أن يأخذ جميع المشاركين في العملية (المصنِّعون وتجار التجزئة وحتى المستخدمون النهائيون) جوانب سلسلة التوريد الباردة في الاعتبار، وتم تصميم كل حل لمعالجة:

  • عمليات التخزين والمناولة الروتينية.
  • معدات المراجعة (وحدات تخزين درجة الحرارة، ومستشعرات الحاويات).
  • إجراءات الطوارئ للحفاظ على التوصيل (مثل قوائم جرد اللقاحات).
  • المبادئ التوجيهية الصادرة عن السلطات المحلية المختلفة.

كيفية تمكين حلول إدارة سلسلة التوريد الباردة من أعمالك

تفتح الإدارة الفعّالة لسلسلة الإمداد الباردة إمكانيات جديدة لأي شركة تشارك في تسليم المنتجات الحساسة لدرجات الحرارة. ونظرًا لتقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، فقد أصبح من السهل إدارة كل عملية تشغيلية بدءًا من ضبط (WMS) إلى إدارة ساحة الحاويات الباردة، ومن تدفق المستندات الرقمية إلى تتبع الأسطول. كما تتضح فوائد حلول سلسلة التوريد الباردة المخصصة في:

  • مجموعة واسعة ومتنوعة من احتياجات العملاء وأذواقهم. فكلما أصبحت أكثر تعقيدًا، كان من الضروري تقديم المنتجات بشكل أسرع والعناية بجودة المنتج بشكل أكبر.
  • اللوائح المحلية الأكثر تعقيدًا المتعلقة بالمعايير الصحية والمعايير الصحية.

كما يمكننا تحديد الفوائد الرئيسية لتنفيذ حلول سلسلة التوريد الباردة في:

  • تحسين تجربة العميل: الحصول على بيانات صحيحة حقيقية يساهم في تقليل وقت الاستجابة.
  • تحسينات اختيار الشركاء باستخدام المنصات الرقمية للبحث عن مشاركين موثوق بهم في سلسلة التوريد الباردة للتعاون معهم.
  • زيادة الإيرادات بسبب تحديد الثغرات في الوقت المناسب وخفض التكلفة فيما يتعلق بالمنتجات التي يتم التعامل معها بشكل سيء.

خلاصة:

لقد أصبح البحث عن الابتكار أمرًا ضروريًا بالفعل إذا أرادت شركة ما أن تنمو. وبمجرد أن إقرار تطوير حل مخصص لإدارة سلسلة التوريد الباردة، فإن العمل لديه كل الفرص للبقاء في صدارة المنافسة لأنه يخدم العميل بشكل أكثر سلاسة، بما يتوافق مع قيود درجة الحرارة واللوائح المحلية، وبأسعار أفضل بسبب ترتيبات العمليات الفعالة من حيث التكلفة . وشركة الجهات الأربع تستخدم اللوجستيات الباردة في الصناعات الغذائية والدوائية، بالإضافة إلى أنواع الشحنات الكيميائية. وتعتمد على توفير وسائل نقل وتخزين ذات درجة حرارة معينة حسب كل منتج. لذلك لا تتردد بالتواصل معنا.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة الجهات الأربع:

التخليص والاستشارات الجمركية

اللوجستيات الباردة

إدارة وتوريد الشحنات

التخزين

التعبئة والتغليف

Latest Posts

Site Logo

اشترك الان لتصلك اخر اخبار الشحن والجمرك وتكون اول من تصل اليه عروضنا

Join Our List