البرنامج الوطني للطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية

البرنامج الوطني للطاقة المتجددة هو مبادرة استراتيجية تحت مظلة رؤية المملكة 2030 ومبادرة الملك سلمان للطاقة المتجددة التي أطلقت في أبريل 2017. ويستهدف البرنامج زيادة حصة المملكة العربية السعودية في إنتاج الطاقة المتجددة إلى الحد الأقصى.

​​بدأ البرنامج الوطني للطاقة المتجددة في العمل على خارطة طريق محددة لتنويع مصادر الطاقة المحلية وتحفيز التنمية الاقتصادية. بهدف الوصول إلى استقرار اقتصادي مستدام في السعودية في ضوء أهداف رؤية المملكة 2030. والتي تتضمن تأسيس صناعة الطاقة المتجددة ودعم وتطوير هذا القطاع الواعد وذلك بالعمل على الوفاء بالتزامات السعودية تجاه تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وذلك من خلال تنويع مزيج الطاقة.

يقلل البرنامج الوطني للطاقة المتجددة من اعتماد السعودية على النفط وانبعاثاته من الغازات الدفيئة كجزء من اتفاقية باريس؛ كما يوجد فرص عمل ويحفز التنمية الاقتصادية في جميع أنحاء السعودية، ويدعم الرخاء طويل الأجل بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030. 

أهداف البرنامج الوطني للطاقة المتجددة

يهدف البرنامج إلى الزيادة المستدامة لحصة الطاقة المتجددة من إجمالي مصادر الطاقة في السعودية للوصول إلى 9.5 جيجاواط بحلول العام 2023 أي ما يعادل 10 في المئة من إجمالي إنتاج السعودية من الطاقة. ومن المتوقع أن يبلغ حجم الاستثمارات في مشاريع البرنامج ما يقارب 60 مليار ريال سعودي.

كما تأسس مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في عام 2016 الذي يتبع وزارة الطاقة، وتتمثل مهام تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في الإشراف العام على البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، ومراجعة خطته التنفيذية وجدوله الزمني.

ومن خلال البرنامج الوطني للطاقة المتجددة تعمل وزارة الطاقة على تنويع مزيج الطاقة الوطني المُستخدم في إنتاج الكهرباء. بزيادة حصة الغاز ومصادر الطاقة المتجددة فيه، حيث تستهدف السعودية تحقيق المزيج الأمثل للطاقة، والأكثر كفاءة والأقل كلفة في إنتاج الكهرباء. وذلك بإزاحة الوقود السائل الذي يستهلك كوقود في إنتاج الكهرباء والتعويض عنه بالغاز ومصادر الطاقة المتجددة. التي سوف تشكل ما يقارب 50 في المئة لكل منهما من مزيج الطاقة لإنتاج الكهرباء بحلول عام 2030.

​كما تعمل وزارة الطاقة على تطوير قطاع الطاقة المتجددة من خلال إيجاد سوق تنافسي محلي. يسهم في زيادة استثمارات القطاع الخاص ويشجع الشراكات بين القطاع العام والخاص. ومما يؤكد على نجاح ما قامت به الوزارة في هذا الجانب حتى الآن أنها حققت للمملكة السعر الأكثر تنافسية على مستوى العالم في مشروعات توليد الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية​.

منصة سلسلة توريد الطاقة المتجددة

تم إطلاق منصة سلسلة توريد الطاقة المتجددة في السعودية، وهي عبارة عن بوابة تستمد بياناتها من مشاركات مستخدميها، وتمكّن الشركات القائمة في المملكة العربية السعودية من عرض خدماتها ومنتجاتها أمام المطورين الدوليين المشاركين في البرنامج الوطني للطاقة المتجددة. كما تتيح المنصة للموردين المحليين فرص الاستثمار في برنامج الطاقة المتجددة. والتي تُقدّر بمليارات الدولارات، حيث تعتزم السعودية من خلاله زيادة حصتها من الطاقة المتجددة ضمن إجمالي مزيج الطاقة المحلي.

الجدير بالذكر أنه تم إطلاق العديد من المشاريع الخاصة بالطاقة المتجددة. منها مشروع سكاكا للطاقة الشمسية، وهو المشروع الأول ضمن خطة السعودية للتحول للطاقة المتجددة. وتبلغ طاقته 300 ميغاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية، التي توفر الكهرباء لما يقرب من 45 ألف منزل. وتسهم في خفض 430 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا. ووضع الملك سلمان بن عبد العزيز حجر الأساس للمشروع في نوفمبر 2018.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة الجهات الأربع:

التخليص والاستشارات الجمركية

اللوجستيات الباردة

إدارة وتوريد الشحنات

التخزين

التعبئة والتغليف

Latest Posts

Site Logo

اشترك الان لتصلك اخر اخبار الشحن والجمرك وتكون اول من تصل اليه عروضنا

Join Our List