التخزين البارد.. عناصره والتحديات والحلول

تعتمد الحياة اليوم بشكل رئيسي على اللوجستيات الباردة أو سلاسل التبريد في الصناعات الغذائية والدوائية بالإضافة إلى بعض أنواع الشحنات الكيميائية، فنحن نستخدم مستودعات التخزين البارد للحفاظ على الأغذية والأدوية. 

لكن لم يتصدّر التخزين البارد العناوين الرئيسية للصحف والمحطات التلفزيونية إلّا عند إيجاد لقاح لفيروس كورونا (Covid-19)، وكان لقاح (Pfizer-BioNTech) أول لقاح تمت الموافقة عليه في العديد من الدول، لكن كان هناك قلق بشأن كيفية نقله وتخزينه، لأنه يجب حفظه في درجات حرارة تصل إلى -70 درجة مئوية. وتم توجيه معظم الاهتمام إلى كيفية التعامل مع اللقاح والاحتفاظ بكميات كبيرة منه في درجة الحرارة المطلوبة.

ومع تحول الاتجاهات من الشراء في المتجر إلى الشراء عبر الإنترنت، وبحث المستهلكين عن المزيد من الأطعمة الطازجة والمجمدة، وتغيير السلوك الشرائي بسبب الوباء سيستمر الطلب والضغط على سلاسل التبريد في الزيادة.

ما هو التخزين البارد؟

التخزين البارد.. عناصره والتحديات والحلول

هو ليس ظاهرة جديدة. فقد كنا نخزن الطعام في درجات حرارة باردة قبل وقت طويل من اختراع الثلاجات والمجمدات، ونفهم أنه من خلال الحفاظ على برودة المنتج، فإنه يدوم لفترة أطول ويتم الحفاظ على جودته وأمانه.

ويوجد الكثير من الشركات التي تتعامل مع المنتجات القابلة للتلف أو الحساسة للحرارة. وتمنحهم مستودعات التخزين البارد مكانًا لتخزين هذه المنتجات بأمان. لكن خدمات التخزين البارد ليست مجرد وسيلة لتخزين منتجك، بل هي طريقة رائعة لشحن المنتجات أيضًا. 

كما بلغت قيمة سوق الأغذية المجمدة العالمية في عام 2018 ما يقرب من 260.8 مليار دولار أمريكي. ومن المتوقع أن تنمو هذه السوق بنسبة 40 في المئة بحلول عام 2026 لتصل إلى ما يقرب من 366.3 مليار دولار. أضف إلى ذلك الأطعمة المبردة والمنتجات الصيدلانية والسلع الأخرى التي تحتاج إلى التخزين البارد، وستحصل على فكرة عن أهمية سلاسل التبريد التي يشكل التخزين جزءًا أساسيًا منها.

وتعمل خدمات سلاسل التبريد على معالجة البضائع وتعبئتها وتسليمها في أي مكان تقريبًا من خلال استخدام ناقلات مُبرّدة، مما يعني أن درجة الحرارة تبقى بالضبط كما ينبغي طول مسار الرحلة.

مستودعات التخزين البارد:

التخزين البارد.. عناصره والتحديات والحلول

هناك عنصران رئيسيان في مخزن التبريد: المستودع ذاته والمعدات الموجودة بداخله، مثل الرفوف. لكن هناك خيار ثالث يجمع بين كلاهما وهو المستودع المدعوم بالرفوف، حيث تكون الرفوف جزءًا من الهيكل المتكامل للمستودع. وينقسم التخزين البارد عمومًا إلى فئتين:

  • مستودع تبريد يهدف إلى الحفاظ على المنتج – والذي عادةً ما يكون من المنتجات الغذائية – عند درجة الحرارة المثالية. والتي تقدر من 0 إلى 10 درجات مئوية، لمنع تلفه وإطالة عمره.
  • أما مستودع التجميد فيجب أن يحتفظ بالمنتج عند درجة حرارة ثابتة لضمان عدم وجود مخاطر تلف أو تغيير في سلامته. وتتراوح درجات حرارة هذا المستودع من 0 إلى -30 درجة مئوية وفقًا للمنتج ودرجة الحرارة اللازمة لحفظه.

التحديات التي تواجه التخزين البارد:

التخزين البارد.. عناصره والتحديات والحلول

يمثل حفظ البضائع في درجات حرارة معينة في المستودع بعض التحديات التي يجب معالجتها، بما في ذلك:

  • يعد التخزين المبرد مكلفًا بعض الشيء، وذلك لاحتساب تكلفة الطاقة اللازمة للحفاظ على البرودة المطلوبة.
  • كيف سيعمل الموظفون في درجات حرارة دون الصفر؟
  • ما هي الطرق التي يجب اتباعها للمحافظة على درجة الحرارة ثابتة عند التخزين ونقطة استلام البضائع أو إرسالها؟

يمكن التغلب على العديد من هذه التحديات من خلال اختيار المعدات بعناية. مثل الرفوف والناقلات التي ستعمل على تحسين استخدام المساحة، مما يضمن خدمات مبسطة. كما تعمل الأتمتة وشبه الأتمتة أيضًا على تقليل النفقات العامة من حيث تكاليف العمالة.

تعتمد حلول تخزين المستودعات الباردة الشائعة على أرفف البليت المتنقلة، والتي تزيد من مساحة الأرضية من خلال وجود ممر تشغيل واحد فقط، ويمكن أن يوفر هذا الحل زيادة في سعة التخزين الإجمالية تصل إلى 80 في المئة. كما يتم استخدام نظام (drive-in racking) الذي يسمح بتخزين كميات كبيرة، مما يزيد من كفاءة استخدام المساحة بنسبة تصل إلى 90 في المئة. وتعتبر هذه الرفوف مثالية لتخزين البضائع التي تحتاج إلى تبريد.

كما يوجد العديد من الاعتبارات بالإضافة إلى المستودع والمعدات اللازمة لإتمام عملية التخزين البارد بنجاح. على سبيل المثال لا الحصر: يجب تبريد المداخل والمخارج للمستودعات حيث يتم استلام البضائع وإرسالها على درجة الحرارة الصحيحة المناسبة للمنتج المنقول. أضف إلى ذلك يجب أن يتم توفير التهوية الجيدة لتجنب الجليد.

خلاصة:

يمكننا في شركة الجهات الأربع تقديم المشورة بشأن حلول التخزين المناسبة لمستودع التخزين البارد الذي يناسب منتجك، حيث بدأنا شراكة منذ العام 2011 مع أفضل شركات نقل العينات الطبية والمستحضرات الطبية بالعالم لنوفر لعملائنا الحلول اللوجستية الملائمة وننقل هذا العلم والتجربة الفريدة للسعودية. كما تخصصنا منذ ذلك الحين في استيراد الشحنات الطبية المستعجلة مثل الأعضاء المستخدمة بالزراعة والأدوية النادرة. كما نقوم بتصدير العينات الطبية والعلمية الحساسة للمختبرات في شتى أنحاء العالم. لذلك لا تتردد بالتواصل معنا.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة الجهات الأربع:

التخليص والاستشارات الجمركية

خدمة الشحن السريع

اللوجستيات الباردة

إدارة وتوريد الشحنات

التخزين

التعبئة والتغليف

Latest Posts

Site Logo

اشترك الان لتصلك اخر اخبار الشحن والجمرك وتكون اول من تصل اليه عروضنا

Join Our List