التخزين.. وظيفته وأهميته وفوائده وأنواعه

يُعرف التخزين بأنه المكان الذي يتم فيه حفظ البضائع بأمان وفقًا للشروط التي يجب أن تحفظ بها، ويلعب التخزين أيضًا دورًا حيويًا في خدمات سلسلة التوريد اللوجستية في جميع أنحاء العالم. حيث توفر المستودعات تخزينًا آمنًا على مدار الساعة في مكان مركزي واحد، مما يجعل التخطيط والتنظيم اللوجستي أسهل بكثير.

وظائف التخزين

التخزين.. وظيفته وأهميته وفوائده وأنواعه

  • التخزين:

تتمثل الوظيفة الأساسية للتخزين في تخزين السلع الفائضة غير المطلوبة على الفور في المستودعات وتوفيرها عند الحاجة.

  • استقرار السعر:

تلعب المستودعات دورًا مهمًا في عملية استقرار الأسعار. حيث إن أسعار السلع تنخفض عندما تكون معروضة بوفرة ويتم تجنب ارتفاع أسعارها خلال الموسم.

  • تحمل المخاطر:

عندما يتم تخزين البضائع في المستودعات، فإنها تتعرض للعديد من المخاطر التي يمكن أن تتمثل في السرقة أو الحريق وما إلى ذلك. ويتم إنشاء المستودعات بطريقة تقلل من هذه المخاطر. 

ويقوم أمين المستودع الذي يحتفظ بالبضائع في المستودعات بدور الحارس ويعتني بالسلع ويحميها من المخاطر المختلفة. ويتحمل أي خسارة أو ضرر تلحق بالبضائع، حيث إن أمين المستودع هو المسؤول أمام مالك البضاعة.

  • الحصول على تمويل:

يمكن الحصول على قروض من أمين المستودع مقابل البضائع المخزنة من قبل المالك. حيث تعمل البضائع كضمان لأمين المستودع. وبالمثل، تقدم البنوك والمؤسسات المالية الأخرى قروضًا مقابل المواد التي تخزينها في المستودعات. وبهذه الطريقة، يعمل التخزين كمصدر تمويل لرجال الأعمال لتلبية العمليات التجارية.

  • التعبئة:

توفر المستودعات في الوقت الحاضر تسهيلات التعبئة والتجهيز والتصنيف للبضائع. حيث يمكن تعبئة البضائع بأحجام مناسبة حسب تعليمات المالك.

أهمية التخزين في تنمية التجارة

التخزين.. وظيفته وأهميته وفوائده وأنواعه

يشير التخزين إلى الاحتفاظ بالسلع والحفاظ عليها حتى يتم إرسالها إلى المكان المحدد من قبل مالكها. كما يساعد تخزين البضائع على سد الفجوة الزمنية بين عملية الإنتاج واستهلاك المنتجات. حيث يتم تخزين كمية معينة من البضائع في كل مرحلة من من مراحل عملية التسويق، بالإضافة إلى ذلك يتم وضع الترتيبات المناسبة لتوزيع البضائع عند الحاجة لها في الأسواق.

وتُعرف الشركات التي تقدم خدمات التخزين مثل شركة الجهات الأربع بأنها شركة تتحمل مسؤولية الحفاظ على البضائع، وتتيح لرجال الأعمال المستودعات للقيام بتخزين البضائع على مدار العام.

كما تنشأ الحاجة إلى المستودعات من استمرار الطلب على بعض المنتجات الموسمية طيلة العام، والمنتجات التي يتم إنتاجها على مدار العام لكن يتم طلبها فقط خلال موسم معين. حيث يسهل التخزين الإنتاج والتوزيع السليم على نطاق واسع.

الفوائد المرجوة من عملية التخزين

التخزين.. وظيفته وأهميته وفوائده وأنواعه

  • الإنتاج المنتظم:

يجب تخزين المواد الخام بهدف استمرار الإنتاج بشكل مستمر، وفي بعض الأحيان، يتم تخزين البضائع تحسبًا لارتفاع الأسعار. كما تتيح المستودعات للمصنعين إنتاج السلع وتخزينها تحسبًا للطلب في المستقبل.

  • الوقت:

تقوم المستودعات بسد الفجوة الزمنية بين عملية الإنتاج واستهلاك البضائع، حيث تعمل المستودعات على توفير البضائع المخزّنة فيها كلما طلب العميل ذلك. وبهذه الطريقة يمكن توفير السلع الموسمية طيلة العام.

  • تخزين البضائع الفائضة:

يعمل المستودع في الأساس كمخزن للسلع الفائضة التي لا تحتاج إليها على الفور. وغالبًا ما يتم إنتاج السلع تحسبًا للطلب، وتحتاج إلى الحفاظ عليها بشكل صحيح حتى يطلبها العملاء. حيث يمكن تخزين البضائع غير المطلوبة على الفور في المستودع لتلبية الطلب في المستقبل.

  • الحفاظ على الأسعار:

تعمل المستودعات على تقليل التقلبات العنيفة في الأسعار عن طريق تخزين البضائع عندما يتجاوز عرضها الطلب، ويتم إطلاقها عندما يكون الطلب أكثر من الإنتاج الفوري. كما تضمن المستودعات توريدًا منتظمًا للسلع في السوق، حيث تساعد هذه الموازنة بين العرض والطلب على استقرار الأسعار.

  • تقليل المخاطر:

توفر المستودعات العهدة الآمنة للبضائع. حيث يمكن حفظ المنتجات القابلة للتلف ضمن الشروط التي تبقيها بحالة ممتازة. حيث يتيح الاحتفاظ بالبضائع في المستودعات لرجال الأعمال بتقليل الخسائر الناجمة عن التلف والحريق والسرقة وما إلى ذلك. كما أن البضائع المحفوظة في المستودعات تكون مؤمنة بشكل عام، وفي حالة فقدان البضائع أو تلفها، يمكن لمالك البضاعة الحصول على تعويض كامل من شركة التأمين.

  • التعبئة:

يجب تكييف بعض المنتجات أو معالجتها لجعلها مناسبة للاستخدام البشري، مثل القهوة والتبغ وما إلى ذلك. حيث يوفر المستودع الحديث تسهيلات لمعالجة البضائع وتعبئتها ومزجها وتصنيفها وما إلى ذلك لأغراض البيع. كما يمكن للمشترين المحتملين فحص البضائع المحفوظة في المستودع. 

  • التمويل:

تقدم المستودعات إيصالًا لمالك البضائع يتضمن البضائع المحفوظة في المستودع. ويمكن للمالك اقتراض المال مقابل ضمان البضائع من خلال تقديم تصديق على إيصال المستودع. وفي بعض البلدان، تقدم الشركات التي لديها مستودعات الأموال مقابل البضائع المودعة لديها.

أنواع المستودعات المستخدمة في عملية التخزين

التخزين.. وظيفته وأهميته وفوائده وأنواعه

  • المستودعات الخاصة:

تعود ملكية المستودعات الخاصة وتشغيلها من قبل كبار المصنعين والتجار لتلبية احتياجات التخزين الخاصة بهم. فالبضائع المصنّعة أو المشتراة من قبل مالك المستودعات لها قيمة أو فائدة محدودة حيث لا يمكن لرجال الأعمال الاستفادة منها بسبب الاستثمار الضخم المطلوب في بناء مستودع، لكن بعض الشركات التجارية الكبرى التي تحتاج إلى سعة تخزين كبيرة بشكل منتظم والذين يستطيعون تحمل نفقات وبناء مستودعاتهم الخاصة وصيانتها فيمكنهم إنشاء مستودعاتهم الخاصة. كما قد يكون لدى الشركة المصنّعة أو تجّار الجملة الكبار شبكة من المستودعات الخاصة في أجزاء مختلفة من البلاد.

  • المستودعات العامة:

المستودعات العامة هي مؤسسات تجارية متخصصة توفر مرافق التخزين لعامة الناس مقابل رسوم معينة. وقد تكون مملوكة ومدارة من قبل فرد أو جمعية. لكن يجب أن تعمل بموجب ترخيص من الحكومة وفقًا للقواعد واللوائح المقررة.

وتعتبر المستودعات العامة مهمة للغاية في تسويق المنتجات الزراعية وبالتالي تشجع الحكومات إنشاء المستودعات العامة.

كما تعد المستودعات العامة مفيدة جدًا لمجتمع الأعمال. حيث لا تستطيع معظم المؤسسات الحفاظ على مستودعاتها الخاصة بسبب استثمار رأس المال الضخم. وفي كثير من الحالات، لا تضمن مرافق التخزين المطلوبة من قبل مؤسسة تجارية صيانة المستودع الخاص. حيث يمكن لمثل هذه المؤسسات تلبية احتياجات التخزين الخاصة بهم بسهولة بجدوى اقتصادية من خلال الاستفادة من المستودعات العامة، دون استثمارات كبيرة.

وتوفر المستودعات العامة مرافق التخزين لصغار المصنعين والتجار بتكلفة منخفضة. حيث يتم بناء هذه المستودعات بشكل جيد وحراستها على مدار الساعة لضمان حفظ البضائع بشكل آمن. وتقع المستودعات العامة بشكل عام بالقرب من تقاطعات السكك الحديدية والطرق السريعة والممرات المائية.

  • مستودعات الجمارك:

هي المستودعات المرخصة من قبل الحكومة لقبول البضائع المستوردة للتخزين حتى دفع الرسوم الجمركية، وتقع بالقرب من الموانئ. حيث يتم تشغيل هذه المستودعات إما من قبل الحكومة أو الجمارك.

ويُطلب من المستودع تقديم تعهد أو سند بأنه لن يسمح بإزالة البضائع دون موافقة سلطات الجمارك. حيث يتم الاحتفاظ بالبضائع ولا يمكن سحبها دون دفع الرسوم الجمركية. كما لا يمكن للمالك أن يتدخل في البضائع المخزنة في المستودعات الجمركية دون إذن من سلطات الجمارك.

المستودعات الجمركية مفيدة للغاية للمستوردين والمصدرين. فإذا كان المستورد غير قادر أو راغب في دفع الرسوم الجمركية فور وصول البضائع، يمكنه تخزين البضائع في مستودع جمركي.

خلاصة:

إن خدمات التخزين في شركة الجهات الأربع متكاملة في جميع فروعنا السبعة، حيث إن المستودعات لدينا مزودة بالأنظمة المضادة للحرائق والمؤمنة بالكامل بأحدث أنظمة الأمن والرقابة. كما تتوفر لدينا مساحات مبردة مخصصة لبعض أنواع الشحنات التي تتطلب ذلك. ولا داعي لامتلاك مستودعك الخاص فبإمكانك تخزين بضاعتك في أكثر من مدينة في المملكة العربية السعودية وبتحكم كامل وبسعر أقل من استئجار وإدارة مستودع. أما إذا كنت تمتلك منشأة تخزين وتشعر أنها لا تدار بفعالية فنحن نوفر خدمة إدارة وجرد وتنظيم المخازن لعملائنا داخل مقارهم. لذلك لا تتردد بالتواصل معنا.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة الجهات الأربع:

التخليص والاستشارات الجمركية

خدمة الشحن السريع

اللوجستيات الباردة

إدارة وتوريد الشحنات

التخزين

التعبئة والتغليف

Latest Posts