التخليص الجمركي في السعودية.. وما عليك فعله عندما تواجهك مشكلة

ارتفعت الواردات في المملكة العربية السعودية من 123878 مليون ريال في الربع الرابع من عام 2020 إلى 124056 مليون ريال في الربع الأول من عام 2021، وذلك وفقًا لمؤسسة النقد العربي السعودي، لكن غالبية الشركات في المملكة العربية السعودية لا زالت تعتبر مسألة التخليص الجمركي من أصعب الأمور التي تواجهها أثناء الاستيراد أو التصدير لا سيما مع مرور العالم بشكل عام والمنطقة بشكل خاص على متغيرات عديدة، إليكم ما عليكم معرفته عن التخليص الجمركي في المملكة العربية السعودية وما عليكم فعله عندما تواجهكم مشكلة.

التخليص الجمركي في المملكة العربية السعودية – الاستيراد

التخليص-الجمركي

عند الشروع بعملية الاستيراد يتعين على الشركات الحصول على المستندات التالية التي تساعد في التخليص الجمركي:  

  • الفاتورة التجارية: يجب أن توضح بلد المنشأ والعلامة التجارية وعدد السلع واسم شركة النقل ووصف المنتج.
  • شهادة المنشأ: يجب أن تكون شهادة المنشأ مصدقة من الغرفة التجارية المحلية، ومترجمة للغة العربية.
  • بوليصة الشحن.
  • أوراق معتمدة لباخرة النقل.
  • شهادات تأمين.
  • قائمة التعبئة وهي وثيقة تستخدم في التجارة الدولية.

هذه هي أهم المستندات التي تحتاجها إذا كنت تخطط لاستيراد بعض السلع، وبدون هذه المستندات لن تكون الشركات قادرة على فعل أي شيء. أما إذا كانت الشركات تقوم باستيراد بعض العناصر المحددة ففي هذه الحالة ستحتاج إلى معرفة كيفية الاستعداد بشكل صحيح ومعرفة ما إذا كانت بعض العناصر تتطلب تصاريح خاصة أو ما إذا كانت محظورة. 

أما إذا كانت المنتجات المستوردة هي مواد غذائية فيجب أن تحصل على المستندات التالية:

  • شهادات المكونات من مصنعي المواد الغذائية.
  • شهادات حماية المستهلك.
  • قائمة الأسعار.

هذه هي أهم المستندات التي يجب أن تكون لدى الشركات التي تخطط لاستيراد المواد الغذائية. بالإضافة إلى ما سبق ذكره تحتاج إلى شهادة الحلال، وهذه شهادة مطلوبة من جميع أنواع الطعام.

كما يجب أن تضع الشركات في اعتبارها الوضع الحالي الذي يمر به العالم بسبب جائحة كورونا والتغييرات التي تحدث على استيراد البضائع.

استيراد العينات:

إذا كانت الشركات تستورد عينات فهي بحاجة إلى فاتورة تجارية تحدد أن المنتج غير مخصص للبيع أو أن الشركة لديها إعلان تجاري تريد استخدام هذه العينات فيه. وللحصول على المزيد من المعلومات حول التخليص الجمركي في المملكة العربية السعودية قم بزيارة موقع الجمارك في المملكة.

ماذا يجب عليك أن تفعل عندما تواجهك مشكلة أثناء عملية التخليص الجمركي في المملكة العربية السعودية؟

التخليص-الجمركي-في-السعودية

إذا كنت تخطط لنقل وشحن بعض المواد أو المنتجات إلى خارج المملكة، نقترح عليك التفكير في الاستعانة بشركة ذات خبرة، لأن المهمة ستكون صعبة ومعقدة بعض الشيء. 

فيما يلي بعض المواقف التي ستواجه فيها مشكلة مع الجمارك، وبمعرفة هذه المواقف، ستكون مستعدًا لمنع حدوثها أو حلها إذا حدثت:

التعامل مع التصنيف غير الصحيح:

تأتي العديد من المشاكل من الوصف غير الدقيق، لذلك عليك الانتباه إلى تصنيف البضائع. فهذا أمر مهم جدًا إذا كنت تقوم بشحن البضائع أو الأطعمة أو الأجهزة التقنية. 

وكلما زادت دقة تقديم المعلومات قلَّ الوقت الذي تستغرقه الإجراءات الجمركية، وكما نعلم جميعًا أن الإجراءات الرسمية في الجمارك يمكن أن تسبب خسائر كبيرة. لذلك قم بتصنيف البضائع وفقًا للأبعاد والأحجام وحالة التجميع والمزايا المحددة. أما إذا كان هذا معقدًا للغاية فعليك طلب المساعدة من شركات النقل الموثوقة مثل الجهات الأربع، حيث يمكننا المساعدة في تصنيف البضائع ونعرف أيضًا كيفية نقلها.

الرسوم:

إذا كانت لديك مشكلة مع الجمارك بسبب الرسوم غير الدقيقة فلا تخف. لأن الضرائب على البضائع المستوردة والمصدرة التي يتم شحنها عن طريق البحر من بين أكثر القضايا المعقدة. حيث تعتمد هذه الضرائب على عدة عوامل:

  • البلد
  • الوزن
  • الفئة
  • قيمة البضائع.

لذلك يجب الانتباه إلى الأعمال الورقية لتجنّب مشاكل الجمارك والضرائب وإعداد جميع المستندات التجارية والعقود والفواتير. كما يجب أن تكون تصاريح البضائع حقيقة وليست وهمية لأن الجمارك تعمل على التحقق منها.

شحن البضائع الخطرة:

 يحدث أن تقرر سلطات الجمارك أن البضائع تشكل خطورة على الصحة أو أنها تشكل خطرًا على السلامة بشكل عام. فعندما تواجه مشكلة في التخليص الجمركي في المملكة العربية السعودية من هذا النوع. فاعلم أنه من المحتمل أن يُعاد توجيه الشحنة. اطلع على الاتفاقية الدولية لمنع التلوث من السفن .MARPOL

نوصي في شركة الجهات الأربع بالتعرّف على القانون قبل شحن البضائع الخطرة، وبعد التعرف على القواعد يجب عليك الامتثال لتلك المتطلبات فهي إلزامية لجميع السفن والموانئ. كما يخضع نقل البضائع الخطرة للقانون البحري الدولي للبضائع الخطرة.

خلاصة:

إنّ المملكة العربية السعودية أحد أكثر دول العالم تميزًا في إجراءاتها الجمركية. فأنظمة المملكة تتبع الشريعة الإسلامية والجمارك في المنافذ تقوم بتفتيش جميع الشحنات الداخلة للمملكة للتأكد من التزامها بهذة الأنظمة والقوانين.

يوجد العديد من الشحنات المخالفة تتعرض للمصادرة. لذلك يقوم فريقنا المدرّب بالتنسيق مع المستشارين لتزويدكم بالتعليمات اللازمة وآخر التحديثات في الأنظمة الجمركية المعمول بها في المنافذ قبل عمليات التغليف والنقل.

نحن نفخر في شركة الجهات الأربع بأننا إحدى شركات الشحن والخدمات اللوجستية القليلة في المملكة العربية السعودية التي تمتلك رخصة تخليص جمركي مما يمكننا من معرفة تفاصيل الشحنات في المنافذ ويقلص من وقت التخليص وأجور الأرضيات، لذلك لا تتردد بالتواصل معنا.

Latest Posts