العناصر الأساسية في لوجستيات سلسلة التبريد

أزالت العولمة إلى حد كبير المسافة بين مناطق مختلفة من العالم، لكن عندما يتعلق الأمر بنقل المنتجات الحساسة لدرجة الحرارة، تلعب لوجستيات سلسلة التبريد دورًا حيويًا في ضمان سلامة هذه المنتجات من خلال التخطيط والنقل اللوجستي المبرد. ويتم نقل منتجات سلسلة التبريد عبر سفن البضائع المبردة وعربات السكك الحديدية والشاحنات والمبردات والشحن الجوي.

تُعرف الإدارة اللوجستية في سلسلة التبريد بأنها عبارة عن علم وعملية تتضمن سلسلة من المهام لإعداد وتخزين ونقل السلع والمنتجات الحساسة لدرجات الحرارة بأمان على طول سلسلة التوريد. وتعتمد بشكل كبير على التقنيات المتقدمة للمحافظة على درجات الحرارة المناسبة للمنتجات. 

أتاحت مستودعات التخزين البارد التي يتم التحكم بدرجة حرارتها إمكانية نقل البضائع الحيوية والأطعمة القابلة للتلف والمستحضرات الصيدلانية الحيوية في جميع أنحاء العالم من خلال ظروف مناخية متنوعة. وتتضمن لوجستيات سلسلة التبريد بشكل أساسي تخزين ونقل المنتجات التالية:

العناصر الأساسية في لوجستيات سلسلة التبريد

  • المأكولات والمشروبات:

  1. الفواكه والخضروات.
  2. المواد الغذائية المصنّعة.
  3. اللحوم والمأكولات البحرية.
  4. الدواجن ومنتجات الألبان.
  5. المنتجات الغذائية غالية الثمن.
  • الأدوية:

  1. اللقاحات.
  2. منتجات الرعاية الصحية.
  3. علم الأحياء.
  • البضائع الحساسة لدرجات الحرارة:

  1. العناصر الاصطناعية.
  2. نباتات وزهور.
  3. المكونات الكهربائية.
  4. الدهانات والعناصر الكيميائية المتطايرة.

تطورت صناعة لوجستيات سلسلة التبريد على مر السنين بشكل كبير بسبب زيادة الطلب على الخدمات اللوجستية الحساسة لدرجات الحرارة والتي يمكن أن تضمن النقل الفعّال والآمن لكميات كبيرة من الأدوية والأطعمة القابلة للتلف إلى أبعد مناطق العالم.

العناصر الأساسية في لوجستيات سلسلة التبريد

العناصر الأساسية في لوجستيات سلسلة التبريد 

تتألف لوجستيات سلسلة التبريد من سبعة مكونات رئيسية، يجب أن تعمل جميعها بسلاسة لضمان النقل والتخزين السلس والآمن للمنتجات:

  • التخزين:

في حين أن هناك اعتقادًا شائعًا بأن عمليات سلسلة التبريد تبدأ بشكل عام عندما يتم إرسال البضائع التي يتم التحكم في درجة حرارتها عند نهاية التصنيع، إلا أن الأمر ليس كذلك. حيث تبدأ العملية في الواقع من اللحظة التي يتم فيها تخزين المنتجات في المستودع المبرد. وتتضمن بعض الأنواع الشائعة من المرافق المبردة الحاويات المبردة وغرف التبريد والمبردات وصناديق التبريد والمجمدات وناقلات اللقاح.

  • التعبئة والتغليف:

لإدارة جودة وسلامة المنتجات الحساسة لدرجة الحرارة، يجب أن تكون عملية التعبئة والتغليف على مستوى عالٍ من الاحترافية. حيث يساعد التغليف المناسب على ضمان تخزين السلع بكفاءة عالية ويزيل المخاطر التي ينطوي عليها تلوث المنتج.

  • المراقبة:

بناءً على المنتجات المصنّعة في لوجستيات سلسلة التبريد، يُطلب من الموردين تتبع ومراقبة المعلومات باستمرار، مثل نطاقات درجات الحرارة والمعايير البيئية مثل مستويات الرطوبة، التي يمكن أن تعرض جودة البضائع الحساسة لدرجة الحرارة للخطر.

تساعد هذه المعلومات الحاسمة الشاحنين على تدقيق عمليات سلسلة التوريد الخاصة بهم، وتحديد الكفاءات في النظام. كما يتطلب نقل البضائع عبر سلسلة التبريد دون التعرض لأي عوائق أو اختلالات في درجات الحرارة إنشاء عملية لوجستية واضحة لتعزيز سلامة منتجات سلسلة التبريد.

ولتبسيط إدارة سلسلة التبريد، يعد تسجيل البيانات أحد التقنيات الرئيسية التي يمكن استخدامها، لأنها تضمن المراقبة المرنة وتساعد في ضمان جودة البضائع.

  • النقل:

تُستخدم حلول نقل مختلفة في لوجستيات سلسلة التبريد لضمان حركة آمنة ومبتكرة للمنتجات القابلة للتلف، من نقطة التخزين إلى أسواق المستهلكين المختلفة. 

يمكن نقل هذه المنتجات عن طريق البر أو السكك الحديدية أو الجو أو البحر. وتتطلب الأنواع المختلفة من المنتجات مستويات مختلفة من درجات الحرارة لضمان جودتها في جميع مراحل عملية النقل. 

  • التخليص الجمركي:

تستخدم لوجستيات سلسلة التبريد على المستوى الإقليمي والعالمي. حيث يُطلب من موردي البضائع التخليص الجمركي قبل تسليم الشحنات، وتتيح شبكة سلسلة التبريد العالمية التوزيع السلس للقاحات والمنتجات الصيدلانية الأخرى من منشأة كبيرة واحدة إلى أبعد ركن في العالم.

كما يكون مزود خدمة سلسلة التبريد المدرّب والمحترف على دراية بتعقيدات المنتجات الحساسة لدرجات الحرارة، والتعامل بسهولة مع الأوراق الجمركية، للحد من الشكوك المتعلقة بعملية الشحن، التي قد تنجم عن عدم القدرة على تلبية متطلبات الشحن الدولي ذات الصلة أو في حالة وقوع حوادث غير متوقعة.

  • التعامل مع المنتج:

في لوجستيات سلسلة التبريد، يتم نقل المنتجات التي يتم التحكم في درجة حرارتها عبر نقاط مختلفة من السلسلة. لذلك يتم استخدام معدات مناولة المواد، مثل صناديق الشحن، وخدمات المنصات وأنظمة أحزمة النقل. وفي حالة عدم توفر هذه الأنواع من المعدات، يستهلك الشاحنون الكثير من الوقت لإكمال تسليم المنتجات، كما سيكون من الصعب عليهم بدء عمليات التسليم السريع وتجنب فقدان الشحنات.

  • التسليم:

تتضمن إدارة سلسلة التبريد أيضًا تسليم المنتجات للعملاء النهائيين، وذلك بناءً على طرق الشحن المفضّلة لديهم، بالإضافة إلى الإبلاغ عن متطلبات التخزين.

خلاصة:

تعتبر لوجستيات سلسلة التبريد ضرورية لتعزيز الأمن الغذائي العالمي، وتأمين وصول الأدوية للمناطق المعزولة من العالم. وسيظل الارتفاع المطرد في مستويات المعيشة محركًا مهمًا لسنوات في الطلب المزدهر على السلع القابلة للتلف والخدمات اللوجستية لسلسلة التبريد التي تساعد في نقلها. لذلك نقوم في شركة الجهات الأربع بتأمين وصول المنتجات والأدوية التي تحتاج لدرجات حرارة معينة من بلد المنشأ إلى المتاجر باحترافية عالية، كما نوفر خدمة 24 ساعة في اليوم و 7 أيام في الأسبوع للشحنات الطبية المستعجلة، سائلين الله الشفاء والعافية لكل من يحتاج هذه الشحنات.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة الجهات الأربع:

التخليص والاستشارات الجمركية

خدمة الشحن السريع

اللوجستيات الباردة

إدارة وتوريد الشحنات

التخزين

التعبئة والتغليف

Latest Posts

Site Logo

اشترك الان لتصلك اخر اخبار الشحن والجمرك وتكون اول من تصل اليه عروضنا

Join Our List