اللائحة الفنية للآلات المتنقلة والمعدات الثقيلة للموردين في السعودية

تهدف اللائحة الفنية للآلات المتنقلة والمعدات الثقيلة إلى تحديد المتطلبات الأساسية للآلات المتنقلة ومعدات الأشغال الثقيلة، بالإضافة إلى تحديد إجراءات تقويم المطابقة التي يجب على المورِّدين الالتزام بها. وذلك لضمان مطابقة هذه المنتجات للمتطلبات الأساسية التي تهدف إلى المحافظة على البيئة وصحة وسلامة مستخدميها. وتسهيل إجراءات مسح الأسواق من قِبل الجهات الحكومية المختصة بمراقبة الأسواق والإجراءات المتخذة، للتأكد من مطابقة المنتجات لمتطلبات اللوائح الصادرة. وتُطبَّق اللائحة الفنية على الآلات المتنقلة ومعدات الأشغال الثقيلة، ومكوِّنات السلامة والمعدات القابلة للتبديل.

التزامات المورّد في اللائحة الفنية للآلات المتنقلة والمعدات الثقيلة

  • المتطلبات الأساسية العامة للآلات

أولًا: المبادئ العامة:

  • يجب على المورِّد إجراء تحليل المخاطر للتأكد من تحديد متطلبات الصحة والسلامة التي تنطبق على الآلات ومكوِّنات السلامة، ومن ثم يجب مراعاة نتائج تحليل المخاطر عند تصميم وتصنيع الآلات ومكوِّنات السلامة ومعدات الرفع على أن يتولى المورِّد ما يلي:
  1. تحديد مدى عمل الآلات ومكوِّنات السلامة التي تتضمن الاستخدام المستهدف لها، وتحديد أي سوء استخدام متوقع.
  2. تحديد المخاطر التي يمكن أن تتولد عن الآلات ومكونات السلامة والأوضاع والحالات الخطرة المرتبطة بها.
  3. تقييم وتقدير المخاطر، مع مراعاة شدة الإصابات أو الأضرار المحتملة على الصحة، ومدى احتمال وقوعها.
  4. القضاء على المخاطر أو تقليلها والحد من التأثيرات السلبية المرتبطة بها من خلال التدابير الوقائية.
  • ينبغي الالتزام بالمتطلبات الأساسية للصحة والسلامة عند وجود مخاطر ناتجة عن استخدام الآلات ومكوِّنات السلامة المعنية في الظروف المحتملة والمتوقعة من الصانع أو المورِّد، أو في الأوضاع غير العادية المتوقعة.
  • يجب أن تشمل إجراءات تقويم المطابقة جميع مبادئ التكامل في السلامة، والمتطلبات الخاصة بالآلات ومكوِّنات السلامة.
  • يرجى أن يؤخذ في الحسبان عند تصميم الآلة تحقيق المتطلبات الأساسية للصحة والسلامة.

ثانيًا: مواضع التشغيل:

  • المقاعد:
  1. يجب أن تكون الرؤية في وضع القيادة واضحة تمامًا ليتمكن السائق من تشغيل الآلة ومعداتها في ظروف الاستخدام المعقول بأمان كامل.
  2. يجب تصميم الآلات التي يُنقل السائق عليها وبنائها بطريقة تمنع وجود الخطر على السائق من الاحتكاك أو التلامس غير المقصود مع العجلات والجنازير.
  3. تُلزم اللائحة الفنية للآلات المتنقلة والمعدات الثقيلة أن يُصمَّم وضع القيادة داخل الآلة على نحو يسمح بتركيب مقصورة السائق، شريطة ألا يزيد ذلك من المخاطر.
  • مواضع الأشخاص الآخرين:

إذا تطلبت ظروف الاستخدام نقل أشخاص آخرين غير السائقين بالآلة من حين لآخر أو بشكل منتظم. يجب أن يؤخذ في الحسبان الأوضاع المناسبة التي تمكِّنهم من الانتقال بالآلة أو العمل عليها دون التعرض لأي مخاطر.

ثالثًا: أنظمة التحكم:

  1. متى ما تطلَّب الأمر يجب اتخاذ خطوات فعّالة لمنع الاستخدام غير المصرح به لعناصر التحكم.
  2. في حالات التحكم عن بعد، يجب تحديد كل وحدة تحكم بوضوح للآلات المُتحكَّم. ويجب أن تُصمَّم وأن تُعَدَّ أنظمة التحكم عن بعد بطريقة تؤثر فقط على الآلات والوظائف المعنية.
  3. يجب أن تُصمَّم وتُركَّب الآلات المُتحكَّم فيها عن بعد بحيث لا تستجيب إلا للإشارات المرسلة من وحدات التحكم ذات العلاقة.
  • أجهزة التحكم:
  1. يجب أن يتمكن السائق من إدارة جميع أجهزة التحكم المطلوبة لتشغيل الآلات من موضع القيادة. باستثناء الوظائف التي يمكن تنفيذها بأمان تام باستخدام أجهزة الخدمة الموجودة في مكان آخر.
  2. في حالة وجود دواسات يجب أن تصمم وتركب على نحو يضمن للسائق تشغيل آمن بأقل حد من المخاطر عند التشغيل غير الصحيح.
  3. يجب أن تعود أجهزة التحكم إلى الوضع الحيادي أو العادي متى ما تركها المُشغِّل.
  4. في حالة الآلات المزوَّدة بعجلات يجب تصميم نظام التوجيه وتركيبه بطريقة تحد من قوة الحركات غير المقصودة لعجلة القيادة أو ذراع التوجيه الناتجة عن الصدمات التي تصيب عجلات التوجيه.
  5. ينبغي تصميم وإعداد أي عنصر تحكم يعمل على قفل الترس التفاضلي (the differential) بطريقة تسمح بإلغائه أثناء تحرك الآلة.
  • بدء التشغيل أو التحرك:
  1. يجب أن ألاَّ تكون جميع تنقلات الآلات ذاتية الدفع ممكنة، إلاَّ في حالة تحكم السائق فيها فقط.
  2. ينبغي ألاَّ يكون هناك احتمالية لحدوث حركة غير مقصودة للآلة أثناء تشغيل المحرك.
  3. في حال كانت الآلات مزودة بأجهزة تتجاوز منطقة حدود منطقة الرؤية العادية. فيجب تزويد السائق بوسائل سهلة للتحقق من أن هذه الأجهزة في وضع معين يسمح بحركة آمنة وذلك قبل تحريك الآلات.
  • وظيفة التنقل:
  1. مع عدم الإخلال بأنظمة المرور، يجب أن تستوفي الآلات ذاتية الدفع ومقطوراتها متطلبات الإبطاء والتوقف، والفرملة والوقوف، وذلك لضمان السلامة. تحت جميع ظروف المسموح بها للتشغيل والحمولة والسرعة وحالة وانحدار الأرض.
  2. يجب أن يكون السائق قادرًا على إبطاء وإيقاف الآلة ذاتية الدفع بجهاز رئيسي، وعند تعطُّل الجهاز الرئيسي، أو عند انقطاع إمدادات الطاقة اللازمة لتشغيله فيجب توفير جهاز طوارئ مزوَّد بجهاز تحكم مستقل تمامًا يمكن الوصول إليه بسهولة، وذلك لإبطاء الآلة وإيقافها.
  3. يلزم توفير جهاز أو وسيلة لإيقاف الآلة لجعلها ثابتة غير قابلة للحركة، عندما تقتضي السلامة ذلك.

كما تنص اللائحة الفنية للآلات المتنقلة والمعدات الثقيلة على تزويد الآلات التي يُتحكم فيها عن بعد بأجهزة لوقف التشغيل تلقائيًا وفورًا. وذلك لمنع احتمالية التشغيل الخطر في الأوضاع التالية:

  1. فقدان السائق السيطرة على الآلة.
  2. تلقي السائق إشارات الوقوف.
  3. الكشف عن أعطال في جزء من النظام المتعلق بالسلامة.
  4. في حالة عدم اكتشاف إشارة التحقق خلال وقت محدد.
  • حركة الآلات التي يتحكم بها المشاة:
  1. يجب ألاَّ يكون تحرك الآلات ذاتية الدفع التي يتحكَّم بها المشاة ممكنة إلاَّ أثناء العمل المستمر للسائق على جهاز التحكم ذي الصلة. 
  2. ينبغي تصميم أنظمة التحكم في الآلات التي يتحكَّم بها المشاة بطريقة تقلل من المخاطر الناشئة عن التحرك غير المقصود للآلة تجاه السائق. ولا سيما السحق أو الإصابة من الأجزاء الدوارة.
  3. يجب أن تتوافق سرعة سير الآلة مع سرعة مشي السائق على قدميه.
  4. يلزم أن يكون تشغيل الجزء الدوَّار عند تشغيل التحكم العكسي (Reverse Control) أمرًا غير ممكن في الآلات التي يمكن تركيب أجزاء دوارة عليها. ما لم تكن حركة الآلة ناتجة عن حركة هذا الجزء، على ألا تتسبب السرعة العكسية في تعريض السائق للخطر.
  • تعطل دائرة التحكم:

تنص اللائحة الفنية للآلات المتنقلة والمعدات الثقيلة على ألا يتسبب تعطُّل (انقطاع) إمدادات الطاقة إلى التوجيه المُعزَز (نظام مساعد للسائق في تحريك عجلة القيادة) – عند تركيبه – في منع توجيه الآلة خلال الوقت اللازم لتوقيفها.

رابعًا: الوقاية من المخاطر الميكانيكية:

  • التحركات غير المتحكم بها:

يجب تصميم الآلات وتصنيعها وتركيبها، وفي حالات الضرورة، على دعائمها المتنقلة. بطريقة تضمن أنها حين تتحرك فلن تؤثر الاهتزازات غير المتحكم فيها على مركز ثقلها واستقرارها وألا تتسبب في الضغط المفرط على هيكلها.

  • الأجزاء المتحركة:

ينبغي ألا تحتوي واقيات المحركات القابلة للحركة والمانعة من الوصول للأجزاء المتحركة في حجرة المحرك على أجهزة إقفال متحركة. إذا كان يتطلب فتحها أداة أو مفتاح بواسطة عنصر تحكم موجود في موضع القيادة.

  • التدحرج والانقلاب:
  1. تنص اللائحة الفنية للآلات المتنقلة والمعدات الثقيلة أن تكون الآلات مجهزة بهيكل وقاية مناسب للأشخاص المحمولين. في حال كان ذلك لا يمثل مخاطر إضافية.
  2. ينبغي أن يُصمم هيكل الوقاية بطريقة توفر للشخص المحمول درجة حماية مناسبة من تشوهات الهيكل الناتجة عن حالة التدحرج أو الانقلاب.
  3. يجب على الصانع أو المورد إجراء الاختبارات المناسبة على جميع الهياكل المستخدمة للتحقق من استجابة الهيكل للمتطلبات المشار إليها.
  • الأجسام الساقطة:

يجب تصميم هذه الآلات بطريقة تأخذ في الحسبان المخاطر الناتجة عن سقوط أجسام أو مواد على آلات الدفع الذاتي. مع تزويدها بهيكل حماية مناسب إذا كان حجمها وأبعادها تسمح بذلك. كما يجب أن يُصمم الهيكل بطريقة توفر للشخص المحمول درجة حماية مناسبة من تشوهات الهيكل في حالة سقوط الأجسام أو المواد. ويجب على الصانع أو المورد إجراء الاختبارات المناسبة على جميع الهياكل المستخدمة للتحقق من توافق الهيكل مع المتطلبات المشار إليها.

  • طرق الوصول:

يجب تصميم مقابض الأيدي ومواضع الأقدام وترتيبها بطريقة تُمكن المشغل من استخدامها بطريقة تلقائية. مع عدم الاحتياج لأجهزة خدمة تساعده على الوصول لمواضع العمل.

  • أجهزة الجر والقطر:

يجب تزويد جميع الآلات المستخدمة في القطر أو المخصصة للجر بأداة جر مصممة ومصنعة بطريقة تضمن سهولة الاقتران والفك بشكل آمن. وتمنع الانفصال العرضي خلال الاستخدام. كما يجب أن تكون الآلة مزودة بداعم وسطح حامل مناسب للحمولة والأرضية بقدر ما تطلبه حمولة عمود الجر.

  • نقل الحركة بين الآلات ذاتية الدفع (الجرار) والآلات المستقبلة:
  1. يجب تصميم أجهزة النقل الميكانيكي القابلة للإزالة التي تربط آلات الدفع الذاتي بأول حامل مثبت بالآلات المستقبلة. بطريقة تجعل أي جزء يتحرك خلال التشغيل محمياً على طوله.
  2. تنص اللائحة الفنية للآلات المتنقلة والمعدات الثقيلة على حماية عمود الدوران الخارجي الذي يرفق به جهاز النقل الميكانيكي القابل للإزالة، في حالة آلات الدفع الذاتي. سواءً كان ذلك من خلال واقٍ مثبت ومتصل بآلة الدفع الذاتي أو بأي جهاز آخر يوفر حماية مكافئة.
  3. يجب أن تكون عملية فتح الواقي سهلة حتى يمكن الوصول إلى جهاز نقل الحركة القابل للإزالة. ومع وجوده في مكانه المناسب، يجب أن تتوافر مساحة كافية حتى لا يتسبب عمود الدوران في تدمير الواقي عند تحرك الآلة.
  4. تُلزم اللائحة أن يكون عمود الإدخال محاطًا بتغليف حامٍ مثبت على الآلات المستقبلة.
  5. ينبغي تحديد اتجاه التجميع على جهاز النقل الميكانيكي القابل للإزالة. بحيث تثبت محددات عزم الدوران أو العجلات الحرة عند ناقلات الحركة بعمود الدوران على الجانب الموازي للآلة المستقبلة.
  6. يجب أن تشتمل جميع الأجهزة المستقبلة التي يتطلب تشغيلها وجود أجهزة نقل ميكانيكي قابلة للإزالة. وذلك لوصلها بآلات ذاتية الدفع (الجرار)، بحيث لا يتضرر جهاز النقل الميكانيكي القابل للإزالة والواقي المرافق له عند ملامسته للأرض أو بأي جزء من الآلة.
  7. يجب تصميم الأجزاء الخارجية للواقي وتركيبها بحيث لا يمكنها الدوران مع جهاز نقل الحركة الميكانيكي القابل للإزالة. ويجب أن يغطي الواقي ناقل الحركة حتى نهاية الوصلة الداخلية. على أن يصل على الأقل لمركز الوصلة الخارجية أو مركز الوصلات في حالة استخدام وصلات عامة واسعة الزوايا.
  8. إذا كانت وسائل الوصول لمواضع التشغيل قريبة من جهاز النقل الميكانيكي القابل للإزالة. فيجب تصميمها وتركيبها بطريقة تمنع استخدام واقيات الأعمدة كموضع للأقدام، إلا إذا صُممَت لهذا الغرض.

خامسًا: الوقاية من المخاطر الأخرى:

  • البطاريات:

ينبغي تصميم موضع البطاريات الكهربائية بطريقة تمنع قذف سائل البطارية على المشغل في حالة تدحرج أو انقلاب الآلة. وتمنع تراكم الأبخرة في الأماكن التي يعمل بها المشغّلون. كما يجب تصميم الآلات بطريقة تُمكن من فصل البطارية بمساعدة جهاز سهل الوصول إليه ومصمم لهذا الغرض.

  • الحرائق:

بناء على المخاطر التي يتوقعها الصانع، يجب أن تسمح الآلات حين يسمح حجمها إما بتركيب طفايات حريق يسهل الوصول إليها. أو أن تكون مجهزة بأنظمة إطفاء تشكل جزءًا لا يتجزأ منها.

  • انبعاثات المواد الخطرة:

يجب حماية المشغل من التعرض للانبعاثات الخطرة حينما تكون الوظيفة الأساسية للآلات هي رش المنتجات.

سادسًا: المعلومات والإشارات:

  • العلامات والإشارات والتحذيرات:
  1. تنص اللائحة الفنية للآلات المتنقلة والمعدات الثقيلة أن تحتوي كل آلة – كلما دعت الحاجة – على علامات أو لوحات تعليمات متعلقة بالاستخدام والتعديل والصيانة. وذلك لضمان صحة وسلامة الأشخاص. ويجب اختيار العلامات وتصميمها ووضعها بطريقة تجعلها واضحة وثابتة في مكانها.
  2. ومع عدم الإخلال ببنود نظام المرور ولائحته التنفيذية، يجب أن تحتوي الآلات التي يقودها سائق على المعدات التالية:
  • جهاز تحذير صوتي لتنبيه الأشخاص.
  • نظام إشارات ضوئية يضيء حسب ظروف الاستخدام المقصود. إلا أنه لا ينطبق على الآلات المستخدمة للعمل تحت الأرض التي لا تحتوي طاقة كهربائية.
  • متى كان ذلك ضروريًا، يجب أن تتوافر توصيلات ملائمة بين العربة المقطورة والآلات لتشغيل الإشارات الضوئية.
  1. يجب تجهيز الآلات التي يُتحكم فيها عن بعد التي يتعرض الأشخاص لها في ظل ظروف الاستخدام العادي لخطر السحق أو التصادم، بوسائل مناسبة للإشارة إلى تحركاتها أو تزويدها بوسائل تحمي الأشخاص من مثل تلك المخاطر. وينطبق ذلك على الآلات التي يقتصر تشغيلها على تكرار حركات التقدم والتراجع إلى الخلف على محور فردي، حيث تكون المنطقة الموجودة عند مؤخرة الآلة غير مرئية للسائق بشكل مباشر.
  2. يجب تصميم الآلات وتصنيعها بحيث لا يمكن تعطيل أجهزة الإنذار والإشارات عن غير قصد، ويجب تزويد تلك الأجهزة بوسائل تُمكن من التأكد من صلاحيتها وأنها في حالة جيدة، كما يجب أن يظهر تعطلها بوضوح للمشغل.
  3. ينبغي تزويد الآلة بإشارات تحذر من الاقتراب منها وقت التشغيل، حينما يمثل تحرك/تنقل الآلة أو أجزائها خطر بشكل خاص، ويجب أن تكون مثل تلك الإشارات واضحة ومقروءة عن بعد لضمان سلامة الأشخاص الذين يتطلب عملهم الاقتراب منها. 
  • وضع العلامات:

تنص اللائحة الفنية للآلات المتنقلة والمعدات الثقيلة على وضع بيانات واضحة وغير قابلة للإزالة على جميع الآلات وذلك يشمل:

  1. القدرة الاسمية المشار إليها بالكيلو وات.
  2. الكتلة بالكيلو جرام، في معظم الحالات.
  3. قوة الجر القصوى المسموح بها لقضيب الجر عند نقطة الاقتران مقاسة بالنيوتن.
  4. أقصى قوة رأسية مسموح بها على نقطة الاقتران (الخطاف) مقاسة بالنيوتن.
  • التعليمات:

تتضمن التعليمات المنصوص عليها في اللائحة الفنية للآلات المتنقلة والمعدات الثقيلة على:

  • الاهتزازات:

يجب أن تُبين التعليمات المعلومات التالية فيما يتعلق بالاهتزازات التي تنقلها الآلة إلى اليد والذراع أو الجسم بأكمله:

  • القيمة الإجمالية للاهتزاز التي يتعرض لها يدا أو ذراعا المشغل عندما تتجاوز هذه القيمة (2,5 م/ث2).
  • أقصى جذر تربيعي لمتوسط قيم التسارع الموزون الذي يتعرض له الجسم كله عندما يتجاوز 0.5 م/ث. إذا كانت هذه القيمة لا تتجاوز 0.5 م/ث، فيجب ذكر ذلك.
  • الارتياب في القياس.
  • يجب أن تشير هذه القيم إما إلى القياس الفعلي للآلات أو إلى القيم المبنية على القياسات المأخوذة عن الآلات القابلة للمقارنة تقنيًا. والتي تمثل الآلات التي يراد إنتاجها في المستقبل.
  • يجب قياس الاهتزازات باستخدام رمز أو شفرة القياس الأنسب للآلات. ومن الضروري أن يتم شرح ظروف التشغيل خلال القياس وكذلك رموز القياس المستخدمة.
  • الاستخدامات المتعددة:

ينبغي أن تشمل الإرشادات الملحقة بالآلات والتي تسمح بتعدد استخداماتها بناءً على كيفية الاستخدام. كما يجب أن تشمل التعليمات الخاصة بالتجهيزات القابلة للتبديل على المعلومات اللازمة للتجميع الآمن واستخدام الآلة الأساسية والمعدات القابلة للتبديل.

  • المتطلبات الفنية:

تنص اللائحة الفنية للآلات المتنقلة والمعدات الثقيلة أنه يجب على المورد استيفاء المتطلبات الفنية للآلات المتنقلة ومعدات الأشغال الثقيلة، ومكوِّنات السلامة والمعدات القابلة للتبديل ذات العلاقة، وذلك على النحو التالي:

  • استيفاء الآلات المتنقلة ومعدات الأشغال الثقيلة، ومكوِّنات السلامة والمعدات القابلة للتبديل ذات العلاقة.
  • يجب أن تُصمَّم وتُصنَّع الآلات المتنقلة ومعدات الأشغال الثقيلة، ومكوِّنات السلامة والمعدات القابلة للتبديل ذات العلاقة، بحيث تكون مستوفية للمتطلبات الفنية الأساسية.
  • تَوفُّر نظام إدارة جودة فعال لدى المصنع، (يُعتبر المصنع الحاصل على شهادة نظام إدارة الجودة وفقا لـ ISO 9001 مستوفياً لمتطلبات هذا البند).
  • المتطلبات المترولوجية:

يجب استخدام وحدات النظام الدولي (SI Units) أو مضاعفاتها أو أجزائها، لمنتجات الآلات المتنقلة ومعدات الأشغال الثقيلة. ومكونات السلامة والمعدات القابلة للتبديل ذات العلاقة، وذلك أثناء التصميم أو التصنيع أو التداول، وذلك وفقًا لنظام القياس والمعايرة السعودي.

  • المتطلبات المتعلقة بالتعبئة والتغليف:
  • التأكد من تجميع وترتيب الآلات المتنقلة ومعدات الأشغال الثقيلة، بشكل آمن وسليم أثناء عمليات التخزين والنقل. وذلك وفقًا لمتطلبات التعبئة المنصوص عليها في المواصفة القياسية ذات العلاقة.
  • التأكد من خلوِّ مواد تغليف الآلات المتنقلة ومعدات الأشغال الثقيلة من مادة الرصاص أو أي من المعادن الثقيلة.​​​

خلاصة:

العديد من الشحنات المخالفة تتعرض للمصادرة أو للرقابة. لذلك يقوم فريق الجهات الأربع بالتنسيق مع مستشارينا الجمركيون بتزويد عملائنا الكرام بالتعليمات اللازمة وآخر التحديثات في الأنظمة الجمركية المعمول بها في المنافذ قبل عمليات التغليف والنقل. لذلك لا تتردد بالتواصل معنا.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة الجهات الأربع:

التخليص والاستشارات الجمركية

اللوجستيات الباردة

إدارة وتوريد الشحنات

التخزين

التعبئة والتغليف

Latest Posts

Site Logo

اشترك الان لتصلك اخر اخبار الشحن والجمرك وتكون اول من تصل اليه عروضنا

Join Our List