المواد المحظورة على الرحلات الدولية


قبل أن تحزم حقائبك استعداداً للسفر، يجب عليك أن تعرف ما هي المواد التي يُسمَح حملها في الطائرة والمواد المحظورة كذلك، حيث أن هذه المواد ستتم مصادرتها في المطار، ولتجنّب ذلك قم بحزم المواد المسموح بها فقط، هذا الدليل يقدم لك كل ما تحتاجه من معلومات حول هذه المواد المحظورة.

تذكر دائماً بأن لكل دولة خصوصيتها وقواعدها بشأن هذه المواد، في بعض الأحيان تبدو بعض المواد مسموحة بالنسبة لك لكنها ليست كذلك في بعض الدول خاصة الدول الإسلامية منها.

المواد المحظورة على الرحلات الدولية؟
استمتع برحلتك وسافر دون قلق.

يجب عليك الانتباه جيداً في حال أردت الانتقال أو السفر إلى دولة أخرى، سوف تحتاج إلى الكثير من الأغراض مثل الأثاث، الملابس وأدوات المطبخ وغيرها الكثير. بالتالي سوف تحتاج إلى اختيار شركة نقل متخصصة ومميزة، مثل هذه الشركات تقدم لك قائمة بالمواد والعناصر المحظورة، لذا اطلب مشورتهم قبل أن تبدأ بحزم أغراضك، أنتبه للنباتات والحيوانات و المواد الخطرة تحديداً.

ما هي المواد المحظورة على الرحلات الدولية؟

كما ذكرنا سابقاً، سنساعدك في هذا الدليل على معرفة العناصر المحظورة على الرحلات الدولية، دعنا نبدأ:

المواد المحظورة

يجب عليك ألا تحضر هذه المواد إلى المطار، إنها غير قانونية أبداً، حملك لهذه المواد يوقعك في مشكلة مع الشرطة وربما تصل إلى السجن. لذا لا تحمل إلى المطار أي نوع من أنواع المتفجرات والبنادق وأي نوع من الأسلحة والمواد القابلة للاشتعال والمخدرات (الحشيش أو أي شيء آخر) والسموم والمواد المشعة والمغناطيس والمواد المسببة للتآكل والمؤكسدات والمواد المُعدية. كل هذه المواد ممنوعة في أي مطار في العالم.

المواد المسموحة داخل الحقائب المُسَجلة فقط

لا يُسمَح بحمل هذه المواد داخل كابينة الطائرة، بل من الممكن السماح بها داخل الحقائب فقط والمحمولة في منطقة التخزين داخل الطائرة، حاول دائماً الاتصال بشركة الطيران للحصول على المزيد من المعلومات بشأن هذه المواد. تشمل هذه المواد الأدوات الرياضية، السكاكين، وبنادق كرات الألوان، والأدوات، والجليد الجاف، وما إلى ذلك.

الأشياء الممنوعة في الأمتعة المسجلة

كما أن بعض المواد لا يسمح بحملها إلا في الحقائب المُسَجلة أو المُخزنة، بالمقابل هناك بعض المواد التي لا يُسمح بوجودها أو حملها إلا في حقائب اليد التي تدخل إلى كابينة الطائرة، هذه المواد تشمل على سبيل المثال لا الحصر: النقود أو الأجهزة المحمولة أو الأجهزة الإلكترونية الشخصية الأخرى وجواز السفر والهوية والمجوهرات باهظة الثمن والأدوية والمفاتيح والوثائق وما إلى ذلك، لذا لا تحمل الأشياء الهامة في الحقائب المُخَزَنة.

ماذا عن السوائل والمواد الهلامية؟

أي سوائل يزيد حجمها عن 100 مل ممنوعة في الرحلات الجوية الدولية. بالطبع هناك بعض الاستثناءات. على سبيل المثال: الأنسولين الخاص بمرضى السكري أو أي دواء آخر يحمل وصفة طبية، وحليب الأطفال أو حليب الأم المُخَزَن، إلخ. ولكن باختصار المواد غير الضرورية هي ممنوعة.

البطاريات

هناك أنواع عديدة من البطاريات، ويمكنك حمل بعض أنواعها بينما لا يمكنك حمل بعض الأنواع، ولكن بشكل عام يمكنك حمل معظم أنواع البطاريات، لكن في حال حملها في حقائب اليد سيتم فرض بعض القيود والقواعد الإضافية عليها.

البطاريات
احزم حقائبك بشكل صحيح ووفقاً للقوانين.

يمكنك وضع بطاريات AA و AAA و C و D و 9 فولت في حقائب اليد، أيضًا لا يُحظر وجود بطاريات الليثيوم الصغيرة فيها. ولكن عندما يتعلق الأمر بحقائب اليد، يمكنك وضع البطاريات التي تم ذكرها بالإضافة إلى بطاريات الليثيوم الاحتياطية. بالنسبة لأنواع البطاريات الأخرى، يجب أن تقوم بالاستفسار حولها من شركة الطيران والإبلاغ عنها.

مواد ممنوع حملها في حقيبة يدك قد لا تعرفها!

ربما كنت تعتقد أنه يمكنك حمل أي شيء معك على متن الطائرة، لكن الأمر ليس بهذه البساطة. في بعض الأحيان، يُحظر حتى حمل بعض المواد التي تبدو عادية على الرحلات الدولية، ربما ستفاجأ بما هو محظور.

  • إذا كنت مسافراً بهدف التخييم أو من أجل المشاركة في مهرجان موسيقي، لا يُسمَح لك بحمل أوتاد الخيام معك في حقيبة اليد. سيتم مصادرتها فوراً.
  • لا تحمل أكثر من ولاعة سجائر واحدة في حقيبة يدك.
  • بعض المواد الأخرى المحظورة على الرحلات الجوية الدولية هي الحساء والماء والمسكرة أو مستحضرات التجميل السائلة وما إلى ذلك. السوائل بشكل عام ممنوعة.
  • الدواء هو شيء يمكنك حمله، ولكن فقط إذا كان لديك وصفة طبية موثوقة من طبيب.
  • كما يحظر حمل مادة البيروكسيد. لذا إذا كنت تريد صبغ شعرك، فافعل ذلك قبل رحلتك.
  • بعض المواد ممنوعة فقط على الرحلات الجوية الدولية. على سبيل المثال، يحظر حمل مسحوق البروتين والقهوة والحليب المجفف والتوابل.
  • إذا كنت ترغب في اخذ زبدة الجوز، يجب أن يكون حجمها أقل من 100 مل.
  • المتفجرات المزيفة والأسلحة النارية هي مواد محظورة على الرحلات الجوية الدولية، حتى لو لم تكن حقيقية.
  • إذا قمت بزيارة فرنسا مثلاً وأردت أن تحمل معك نوعاً من أنواع الجبن المشهوره فيها، فهذا ممنوع.
  • الطائرات بدون طيار ممنوعة بسبب احتوائها على بطاريات ممنوعة حيث تستخدم معظم الطائرات بدون طيار بطاريات الليثيوم، وهذا شيء لا يمكنك حمله في حقيبة يدك.

الملخص

كل شركة طيران لديها قواعد يجب عليك وعلى باقي الركاب اتباعها، من الجيد دائماً اتباع القواعد، نأمل أن نكون قد قمنا بالمساعدة من خلال هذه النصائح البسيطة. وتنطبق هذه القواعد أيضاً في حالة العودة للوطن الام.

الملخص
سافر بلا قلق أو توتر، يمكنك تحقيق ذلك إذا اتبعت القواعد.

لذلك كما ترى، هناك العديد من العناصر المحظورة على الرحلات الدولية. وأفضل خيار هو سؤال شركة الطيران أو التحقق من ذلك عبر الإنترنت. إذا كنت ترغب في الانتقال للعيش في مكان ما، فسوف تخبرك شركة النقل بما هو محظور وما هو غير محظور. أو ببساطة اسألهم! مثل هذه الشركات سوف تشرح لك كل شيء عن النقل والتخزين. إذا كنت تنوي السفر، إتبع القواعد لكي لا تتعكر رحلتك.

Latest Posts