النقل‌ ‌المُبَرّد‌ ‌- ‌مزايا‌ ‌مهمة‌ ‌يجب‌ ‌معرفتها‌

تعتبر وسيلة النقل المُبَرّد من وسائل النقل المزدهرة حديثاً والتي تُغيّر العالم من حولنا بما تُقدمه من مميزات كثيرة أهمها سلامة الغذاء والدواء، وارتباطها بمسائل مثل العولمة وعلوم الحياة الحديثة.

 سنتعرف في هذا المقال على المزايا المتزايد للنقل المبرد على حياتنا اليومية.

ما هو النقل المُبَرّد؟

النقل المبرد (أو الشحن المبرد) هو طريقة لشحن البضائع تتم باستخدام وحدات نقل خاصة يتم التحكم في درجة حرارتها. حيث تحتوي هذه المركبات والشاحنات على نظام تبريد داخلي مدمج يحافظ على المنتجات عند درجة الحرارة المناسبة للمنتج خلال عملية النقل.

بدأت فكرة النقل المبرد في القرن التاسع عشر، عندما كان ناقلو البضائع يضعون الثلج والملح تحت البضائع الحساسة لدرجات الحرارة أثناء نقلها في عربات القطار. كانت هذه العملية غير فعالة وأدت إلى خسائر فادحة في الارباح والبضائع.

في القرن العشرين، تم تطوير طرق أكثر كفاءة للنقل المبرد، وأدى التطور الكبير الذي حصل في التكنولوجيا والذي قاد إلى لوجستيات سلسلة التبريد الحديثة إلى جعل عملية النقل المبرد أكثر نجاحاً، وأصبحت مجالاً ضخماً يستمر في النمو.

 

النقل‌ ‌المُبَرّد‌ ‌- ‌مزايا‌ ‌مهمة‌ ‌يجب‌ ‌معرفتها‌

فوائد النقل المبرد

هناك العديد من الفوائد لنقل المنتجات باستخدام النقل المبرد، من أهم هذه المميزات أنها تحافظ على المنتجات في أفضل حالاتها عند نقلها من مكان إلى مكان آخر. هذه الميزة بالتحديد تحافظ على صلاحية المنتجات “القابلة للتلف على وجه الخصوص” حيث يمكن نقلها مع الحفاظ على صلاحيتها.

أعظم ثلاثة فوائد للنقل المبرد:

  1. نقل المنتجات الطازجة بأمان: هناك دائماً طلب على المنتجات الطازجة لذا فإن الشاحنات والمقطورات المبردة مطلوبة بشكل كبير لنقل هذه المنتجات بأمان.
  1. نقل البضائع الجافة أو المبردة: تقوم المقطورات والشاحنات المبردة بنقل المنتجات سواء كانت جافة أو مبردة بكفاءة كبيرة.
  1. حماية البضائع: الشحنات محمية من السرقة والفساد والتلف والظروف الجوية عند نقلها في شاحنات ومقطورات مبردة.

يتزايد الطلب على الشاحنات والمقطورات المبردة نظراً لأنها تُستَخدَم في نقل أغلب المنتجات سواء تلك المنتجات التي تحتاج إلى عناية خاصة أو كانت منتجات عادية. وتشمل هذه المنتجات على سبيل المثال: الزهور والنباتات، والمنتجات الصيدلانية، والقطع الفنية، والمواد الكيميائية القيّمة، وأكثر من ذلك. لذا لا يقتصر الأمر على التحكم في درجة الحرارة فحسب، بل أيضاً على جودة عملية النقل.

ومع تشديد اللوائح والقوانين التي تتعلق بالسلامة في جميع أنحاء العالم، أصبح استخدام لوجستيات النقل المبرد جزءاً لا يتجزأ من الالتزام بهذه اللوائح والقوانين.

كيف يعمل النقل المبرد

من أكثر المفاهيم الخاطئة شيوعاً والتي نسمعها باستمرار، أن وحدات النقل المبرد (TRU’s) المستخدمة في المركبات مثل الشاحنات الصغيرة المبردة والشاحنات والمقطورات المبردة تعمل بإنتاج هواء بارد. هذا بالتأكيد ليس صحيحاً، رغم أن المنتجات قد تبدو باردة داخل هذه الشاحنات أو المقطورات، إلا أن وحدات النقل المبرد وظيفتها الأساسية هي طرد الحرارة وخفضها إلى حد كبير عن طريق نقل الحرارة أو طردها إلى الخارج. على سبيل المثال إذا قمت بإخراج شريحة لحم مجمدة من الثلاجة ووضعها على طاولة المطبخ، ستبدأ شريحة اللحم في امتصاص الحرارة المحيطة بها. لذا تعمل أنظمة النقل المبرد على طرد الحرارة من الشاحنة للوصول إلى درجة الحرارة المناسبة قبل تحميل المنتج المبرد، ثم تحافظ على ثبات درجة الحرارة المطلوبة طوال الرحلة.

تعمل معظم أنظمة التبريد بنفس الطريقة وتتكون من أربعة أجزاء رئيسية هي: المبخّر والمكثّف وصمام التمدد الحراري والضاغط. وتتم دورة التبريد من خلال سائل يمر عبر أنبوب يمر في المكونات الأربعة المذكورة أعلاه. يستخدم المبرد السائل لتجميع الحرارة من نقطة معينة ثم تفريغها في نقطة أخرى. هناك أربع مراحل رئيسية في دورة التبريد حيث تتغير درجات الحرارة والضغط في كل منها.

في أي درجة حرارة يجب أن يتم نقل البضائع المبردة

تتراوح درجات الحرارة المقترحة لنقل المنتجات من درجة حرارة التجمد عند صفر درجة مئوية إلى ما بين (10 إلى 15.5) درجة مئوية حسب المنتج. بالتالي يجب أن توضّح بوليصة الشحن المُرفقة مع كل منتج درجة الحرارة المناسبة له. ويجب أن يكون السائقون على دراية بنوع المنتج وأن يراقبوا عن كثب هذه المقاييس لتجنب أي مشاكل أثناء النقل، حيث يمكن للسائق ضبط درجات الحرارة حسب الحاجة.

التخزين المبرد و التخزين المجمد

يستخدم التخزين المجمد معدات مشابهة جداً للنقل المبرد، ولكن الفرق بينهما هو أن درجات الحرارة يتم تخفيضها في التخزين المجمد. بينما يعني النقل المبرد أن درجة الحرارة تبقى ثابتة بضع درجات فوق درجة تجمد الماء، حيث يتم الاحتفاظ بالأطعمة القابلة للتلف في نطاق يتراوح بين 2.8 إلى 5 درجات مئوية، ويؤدي خفض درجة الحرارة إلى أقل من ذلك إلى تلف العديد من الأطعمة. بينما التخزين المجمد يخفض درجة الحرارة إلى حوالي 1.1 درجة مئوية.

يمثّل التخزين المجمد نسبة كبيرة من سوق النقل المبرد بشكل عام ويمكن أن تحمل نفس المعدات إما منتجات مبردة أو مجمدة. إنها ببساطة مسألة ضبط درجات الحرارة في وحدات النقل المبرد لتتناسب مع المنتج. حيث توفر سيارات الشحن المبردة القدرة على نقل منتجات التخزين المجمدة بدلاً من خفض درجات الحرارة كما هو الحال في التبريد بالجليد.

النقل‌ ‌المُبَرّد‌ ‌- ‌مزايا‌ ‌مهمة‌ ‌يجب‌ ‌معرفتها‌

من يمكنه استخدام النقل المبرد؟

تعتمد الحكومات والمنظمات غير الربحية والشركات الخاصة في جميع أنحاء العالم على خدمات النقل المبرد. في الواقع فإن آلاف الشركات تستخدم النقل المبرد لتسهيل عمليات التشغيل والنقل لديها.

يمكن لأي أحد نقل الشحنات أو البضائع باستخدام النقل المبرد دون أي قيود أو مشاكل، حيث أن النقل المبرد هو قانوني بشكل كامل ويمكن لأي أحد الاستفادة من المزايا التي يقدمها هذا النوع من النقل وأهمها التكلفة المنخفضة.

هل تتوفر خدمات النقل المبرد في كل مكان؟

تبقى جميع اللوائح والقوانين سارية المفعول عند نقل الشحنات المبردة إلى أي مكان، على سبيل المثال إذا كانت هذه الشحنات ستعبر حدود دولة ما، سيتطلب ذلك الالتزام بالمتطلبات الجمركية ذات العلاقة ولوائح الاستيراد لكل بلد.

في الواقع تخضع العديد من المنتجات التي يجب نقلها باستخدام النقل المبرد لقيود محددة فيما يتعلق بالاستيراد، فعند شحن الطعام والمنتجات إلى دولة أُخرى، ستحتاج إلى الالتزام بلوائح محددة أو الحصول على ترخيص معين حسب سياسة هذه الدولة.

نتيجة لذلك يمكن أن يكون النقل بالتعاون مع مع شركة لوجستية كاملة الخدمات تعمل على مستوى العالم مفيداً جداً. بالإضافة إلى توفير خدمات لوجستية موثوقة ومتطورة، يمكن لشركة لوجستية عالمية تقديم خدمات الوساطة الجمركية الداخلية وإدارة كل ما يتعلق بشحنتك أيضاً.

كيف تجد شركة النقل المبرد المناسبة؟

يجب أن تكون حذراً عند اختيار هذه الشركة، حيث يُنصح بإجراء دراسة شاملة تستند على جودة الخدمة التي تقدمها هذه الشركة بالإضافة إلى الأسعار المعقولة أيضاً، لذا يجب التروي واختيار الشركة المناسبة بالطريقة الصحيحة، ولمزيد من المعلومات، يمكنك الاطلاع أدناه على العوامل المهمة التي سترشدك إلى أفضل شركات النقل المبرد:

عملية التسليم: من أجل الحصول على خدمة ذات جودة عالية، من المهم الانتباه إلى عملية التسليم. تحتاج إلى اختيار شركة النقل المبرد التي ستقوم بإيصال الشحنة في الوقت المحدد. حيث تتميز شركات النقل المبرد الجيدة بالدقة وسرعة التسليم خاصة عندما يتعلق الأمر بالشحنات التي تحتاج إلى عناية خاصة والتي تتعرض للتلف بشكل أسرع من غيرها.

جودة خدمة المركبات: تعد الصيانة العالية لوسائل النقل المبردة أحد العوامل التي تدفع إلى الثقة بسبب توفر الأمان خلال عملية توريد البضائع. لذا يجب أن يكون لدى شركة النقل المبرد الأفضل فحص دوري مستقر لجميع الأنظمة في مقطورات النقل المبرد.

خدمة العملاء: خدمة العملاء الجيدة تعبر دائماً عن مستوى عالٍ من الاحترافية. اختر شركة نقل مبرد تقدم خدمة عملاء تجيب على أسئلتك وتساعدك حسب الحاجة. تعتبر الإجابات السريعة على الاستفسارات دليلاً على أنك وصلت إلى الخيار الصحيح.

تتبع الشحنة: في الواقع، هذا الأمر هو أحد أكبر فوائد النقل المبرد، حيث يقدم خياراً رائعاً وميزة كبيرة خلال عملية التسليم. خاصية تتبع الشحنات تقدم لك تفاصيل واضحة حول حالة الشحنة ووقت التسليم المتوقع إلى الوجهة النهائية مما يزيد من الأمان والسلامة المتعلقة بالشحنة.

 

Latest Posts