بدء تطبيق مبادرة الفسح خلال ساعتين في المنافذ الجمركية السعودية

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن بدء تطبيق مبادرة الفسح خلال ساعتين في جميع منافذها الجمركية البحرية والجوية والبرية.وذلك بعد إتمام مرحلة شهدت تعاون وتنسيق متواصل بين منظومة الفسح الجمركي. وتهدف هذه المبادرة إلى دعم رؤية المملكة العربية السعودية في أن تصبح منصة لوجستية عالمية.

وأتى هذا الإعلان بالتزامن مع احتفال هيئة الزكاة والضريبة والجمارك باليوم العالمي للجمارك. وذلك بحضور معالي محافظ الهيئة، المهندس سهيل بن محمد أبانمي، وممثلي منظومة الفسح الجمركي من الجهات ذات العلاقة.

وأوضح معالي المحافظ أن تطبيق مبادرة الفسح خلال ساعتين يأتي بعد إتمام مرحلة هامة كانت حافلة بالتعاون والعمل التكاملي. والجهود المتواصلة ورفع مستوى التنسيق بين جميع جهات الفسح. للتوسع في تطبيق المبادرة. مثمنًا اهتمام وحرص القيادة الرشيدة على دعم الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية 2030. وذلك بتحويل المملكة إلى منصة لوجستية عالمية. ودعم مبادرات تيسير التجارة، التي يأتي في مقدمتها مبادرة الفسح خلال ساعتين، والتي تُمثل نموذجًا فريدًا لتوحيد الجهود بين جهات الفسح الجمركي، الرامية للارتقاء بمكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي.

وأفاد معاليه أن الهيئة تتطلع مع بدء تطبيق هذه المبادرة. إلى تحقيق نتائج إيجابية تتجاوز تيسير وزيادة مرونة العمليات الجمركية، ورفع مؤشرات الأداء والإنتاجية في جميع المنافذ الجمركية، إلى تعزيز قطاع الخدمات اللوجستية ودعم تنافسية المملكة عالميًا. وتحسين ممارسات الأعمال، بما ينسجم مع موقع ودور المملكة المؤثر في حركة الاقتصاد العالمي. 

كما أكد معاليه على التزام الهيئة بتطوير إجراءات الفسح واستحداث المبادرات والبرامج الكفيلة برفع جودة وأداء العمل الجمركي. بالتعاون والتنسيق مع شركاء العمل الجمركي، وتعميق التعاون في هذا الإطار مع كافة الجهات المحلية والدولية. من القطاعين العام والخاص.

يأتي الزمن القياسي الذي حققته الهيئة في جميع منافذ المملكة الجمركية، بعد عدة مراحل من التطور المستمر لإجراءات الفسح الجمركي. وهو يشكّل خطوة متقدمة تعزز مساعي الهيئة لرفع كفاءة وفاعلية تيسير التجارة عبر الحدود. وذلك بعد أن كانت مدة الفسح تستغرق 12 يومًا في عام 2017. وشهدت تطورًا ملموسًا حتى وصولها اليوم إلى ساعتين فقط.

Latest Posts

Site Logo

اشترك الان لتصلك اخر اخبار الشحن والجمرك وتكون اول من تصل اليه عروضنا

Join Our List