تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على الخدمات اللوجستية العالمية

جلبت الأسابيع الثمانية الأولى من عام 2022 بعض الأخبار الجيدة لسلاسل التوريد العالمية للأغذية والأعمال الزراعية، وانخفاض تدريجي في معدل توفر الحاويات وتحسينات طفيفة على الازدحام في الموانئ الرئيسية. إلّا أن الحرب الروسية الأوكرانية ألقت بظلالها على الخدمات اللوجستية العالمية، من توفر الموردين إلى النقل والشحن والتخزين.

ووفقًا لبنك (Rabobank)، تعد روسيا واحدة من أكبر منتجي الطاقة في العالم. حيث تمثل 10 في المئة من صادرات العالم من الوقود المعدني وثلث استهلاك الطاقة في أوروبا. وأدت الحرب الروسية الأوكرانية إلى ارتفاع أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي والفحم الأوروبي بنسبة 129 في المئة و 74 في المئة على التوالي. كما تعتبر كلًا من أوكرانيا وروسيا أيضًا من الموردين الرئيسيين للسلع الزراعية. حيث تستحوذ تستحوذ الدولتان على 16 في المئة من صادرات الحبوب في العالم، و 14.4 في المئة من صادرات الأسمدة، و 10 في المئة من صادرات الزيوت النباتية. وأدت الحرب إلى نقص في توفر الحبوب عالميًا. كما ستؤدي تكاليف الوقود المرتفعة والأنشطة العسكرية والعقوبات الاقتصادية إلى التأثير سلاسل التوريد العالمية، التي بدورها تؤثر على ارتفاع التكاليف في جميع المجالات.

تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على الخدمات اللوجستية العالمية

الحرب الروسية الأوكرانية على الخدمات اللوجستية العالمية

  • الشحن البحري:

تم إغلاق جميع موانئ أوكرانيا بعد وقت قصير من بدء الحرب. واعتبارًا من 7 مارس 2022، علقت شركات النقل الكبرى الحجوزات الجديدة من وإلى روسيا وأوكرانيا. لكن التأثير المباشر للحرب على سعة شحن الحاويات العالمية محدود نوعًا ما. نظرًا للأحجام الصغيرة والطرق المحدودة العابرة للقارات في المنطقة. لكن إعادة توجيه الشحنات المتجهة إلى روسيا وعمليات التفتيش الجمركي الإضافية للسلع ذات الاستخدام المزدوج ستؤدي إلى تفاقم ازدحام الموانئ في أوروبا. بينما ستؤثر بشكل غير مباشر على بقية العالم. بالإضافة إلى ذلك، ارتفع تأمين الشحن البحري. كما أن خطوط شحن الحاويات أيضًا تعمل على تجاوز تكلفة الوقود المرتفعة التي توجهها. وتؤدي كل هذه العوامل إلى انخفاض تدريجي في معدل عمل الحاويات على نطاق واسع، وهذه من أخطر المشكلات التي تواجه شركات الخدمات اللوجستية.

أما التأثير الحالي على الشحنات السائبة الجافة وشحن البضائع محدود. لكن إذا لم يكن تصدير السلع الزراعية، خاصةً القمح، ممكنًا من روسيا وأوكرانيا خلال موسم الذروة في صيف 2022، فستكون معدلات السوائب الجافة والسائبة شديدة التقلب (زيادة أو نقصان)، وذلك اعتمادًا على كيفية إجراء تجارة الحبوب بين أوروبا وأمريكا الشمالية ومناطق الشرق الأوسط.

الشحن البحري الخدمات اللوجستية

تبلغ نسبة البحارة الروس والأوكرانيين 15 في المئة، وهي نسبة كبيرة من القوة العاملة البحرية الحالية. وعلى الرغم من عدم وجود عقوبات تستهدف البحارة حاليًا، إلا أن إغلاق الموانئ قد يتسبب في نقص العمالة على السفن. وستؤدي حركة البحارة والتحديات التشغيلية الأخرى (مثل المدفوعات) إلى مزيد من الضغط على قطاع الشحن البحري والخدمات اللوجستية الخاصة به.

  • النقل بالسكك الحديدية:

شهد عام 2021 شحن 1.46 مليون حاوية مكافئة من البضائع بالقطار بين الصين وأوروبا، بزيادة قدرها 30 في المئة على أساس سنوي. وتم عبور حوالي 4 في المئة من شحنات السكك الحديدية بين الصين وأوروبا عبر روسيا (الطريق العابر لسيبيريا) و 2 في المئة عبر أوكرانيا. واعتبارًا من 7 مارس، توقفت الطرق عبر أوكرانيا، بينما لا تزال الطرق الأخرى (بما في ذلك عبر روسيا وبيلاروسيا) تعمل ولكن مع وجود خطر متزايد من الإغلاق في المستقبل.

لا تنطبق العقوبات الحالية على السكك الحديدية الروسية على البضائع المتدفقة عبر روسيا. كما ستوفر الحرب الحالية أيضًا فرصًا جديدة لطرق بديلة مثل الطرق الجنوبية عبر تركيا. ومع ذلك، فإن التحدي الذي يواجه شركات الخدمات اللوجستية هو التوسع المرهون بالاختناقات المحتملة في روابط بحر قزوين.

على الرغم من التأثير المحدود على الخدمات اللوجستية الخاصة بالسكك الحديدية. إلا أن الصادرات الأوروبية من الحبوب ومنتجات الألبان التي يتم نقلها عبر السكك الحديدية المتجهة إلى الصين قد تكون معرضة للخطر إذا استمر الوضع في التدهور. وسيؤدي حجم السكك الحديدية الإجمالية التي تُفقد إلى تفاقم مشكلة سعة شحن الحاويات وازدحام الموانئ في أوروبا ثم بقية العالم.

  • الشحن الجوي:

تضيف الأحداث الجارية طبقة أخرى من التعقيد إلى سوق الشحن الجوي. فقد انخفضت سعة الشحن الجوي بنسبة 10 في المئة. حيث قفزت المعدلات أكثر من 2.5 إلى 3 مرات بسبب زيادة الطلب وانخفاض سعة شحن بطن طائرات الركاب.

 

شكلت روسيا  في عام 2020 ما يصل إلى 2.3 في المئة من واردات الاتحاد الأوروبي الجوية و 1.0 في المئة من حجم الصادرات الجوية. ومع إغلاق المجال الجوي الروسي والأوكراني (مما يؤدي إلى التفافات) وعقوبات المجال الجوي المفروضة على الطائرات المملوكة لروسيا، ستنخفض سعة الشحن الجوي بشكل حاد بينما ترتفع الأسعار. فقد قفزت الأسعار بالفعل وسط حالة من عدم اليقين وارتفاع تكاليف الوقود. ومن المتوقع أن تظل أسعار الشحن الجوي مرتفعة، وقد يتأثر الشحن السريع للمواد الغذائية الحساسة للوقت وذات الأسعار المرتفعة. وهذا يُظهر تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على الخدمات اللوجستية بشكل كبير.

  • الشحن البري:

استحوذت روسيا في عام 2020 على جزء كبير من واردات الاتحاد الأوروبي البرية وصلت إلى (10.7 في المئة) والصادرات وصلت إلى (7.8 في المئة). وأوقفت شركات النقل البري الرئيسية عملياتها في روسيا وأوكرانيا. لكن عددًا من المشغلين الصغار لا يزالون نشطين، ولكن دون التزام بالمهل الزمنية. ومن المرجح أن تستفيد طرق النقل البري البديلة، على سبيل المثال عبر تركيا والقوقاز الجنوبية، من الاضطراب الحالي. لكن تظل مخاطر العمل قائمة مع عدم قدرة السائقين على العمل في منطقة الحرب.

خلاصة:

في حين أن ارتفاع تكلفة الوقود وحده من شأنه أن يرفع معدلات الشحن الإجمالية. لا تزال هناك شكوك كبيرة في جميع مجالات الخدمات اللوجستية. خاصة في حال وقوع العقوبات الثانوية على الدول التي تدعم روسيا. ونظرًا لأن الخدمات اللوجستية أصبحت الآن جيوسياسية بشكل متزايد، فمن المتوقع حدوث مخاطر أكبر على التجارة العالمية. من ناحية أخرى. يمكن أن تمر أنظمة الخدمات اللوجيستية العالمية بتغييرات جذرية إذا تمت إعادة رسم خريطة التجارة العالمية وتفشي فيروس كورونا من جديد. ومن المؤكد أن مثل هذه التغييرات ستجلب معها طلبًا هائلاً على الخدمات اللوجستية وتقلبًا في الأسعار.

نحن في شركة الجهات الأربع نعمل على ضبط جميع عمليات الشحن والنقل والتخزين والتخليص الجمركي في المملكة العربية السعودية وعالميًا. ونهدف في المرحلة الحالية إلى تأمين متطلبات العملاء في الوقت المحدد من خلال خدماتنا الاحترافية وما نملكه من سمعة طيبة في مجال الخدمات اللوجستية. لذلك لا تتردد بالتواصل معنا.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة الجهات الأربع:

التخليص والاستشارات الجمركية

اللوجستيات الباردة

إدارة وتوريد الشحنات

التخزين

التعبئة والتغليف

Latest Posts

Site Logo

اشترك الان لتصلك اخر اخبار الشحن والجمرك وتكون اول من تصل اليه عروضنا

Join Our List