قرار رسمي بتعديل الرسوم الجمركية لـ 99 سلعة في السعودية

أصدر محمد بن عبدالله الجدعان، وزير المالية رئيس مجلس إدارة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية، قرارًا بتعديل فئة الرسوم الجمركية؛ لغرض حماية وتشجيع الصناعات الوطنية والمنتجات الزراعية المحلية. بحسب السقوف التي التزمت بها المملكة في منظمة التجارة العالمية. ويُعمل بالقرار الجديد اعتبارًا من يوم 12 يونيو 2022. جاء ذلك في بيان نشرته صحيفة أم القرى السعودية. 

وذكر البيان الذي نشرته الصحيفة الرسمية أن تعديل الرسوم يأتي وفق قرار مجلس إدارة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك. وبناءً على الصلاحيات الممنوحة لها. وفقًا لما قضى به المرسوم الملكي رقم (م/ 39) وتاريخ 25/ 4/ 1442هـ. وقرار وزير المالية رئيس مجلس إدارة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وبعد التنسيق مع الهيئة العامة للتجارة الخارجية. حيث جرت دراسة مشتركة من كلتا الجهتين. لبيان الأثر الاقتصادي المتوقع قبل إجراء أي تعديل. 

وأفاد نص القرار برفع الرسوم الجمركية لـ (99) سلعة لغرض حماية وتشجيع الصناعات الوطنية والمنتجات الزراعية المحلية. بناءً على طلب كل من وزارة الصناعة والثروة المعدنية ووزارة البيئة والمياه والزراعة. 

وتجدر الإشارة إلى أن القرار سيسهم في زيادة الإقبال على الإنتاج المحلي في مجالات مختلفة وبالذات الإنتاج الزراعي والسمكي وغيرها من المجالات المتنوعة.

وتعول المملكة على قطاعي الصناعة والزراعة في زيادة الإنتاج والحد من الواردات من الخارج في إطار جهود الأمن الغذائي الذي ارتفعت أهميته بصورة كبيرة بعد أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

وفي هذا الإطار، أُطلق برنامج الدعم الزراعي المتعدد وتشجيع الصناعة الوطنية بإنشاء وزارة مستقلة لها؛ بهدف الحد من واردات تصل إلى 500 مليار ريال سنويًا. كما أُطلق برنامج الاستثمار الزراعي الخارجي. 

وكانت المرحلة الأولى لتعديل الرسوم الجمركية لدعم الصناعة الوطنية قد بدأت في عام 2020، وكان لها أثر بارز على زيادة الإيرادات غير النفطية.

يُمكن الاطلاع على قوائم السلع من هنا.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة الجهات الأربع:

التخليص والاستشارات الجمركية

اللوجستيات الباردة

إدارة وتوريد الشحنات

التخزين

التعبئة والتغليف

Latest Posts

Site Logo

اشترك الان لتصلك اخر اخبار الشحن والجمرك وتكون اول من تصل اليه عروضنا

Join Our List