توقعات سوق المستهلكات الطبية في السعودية حتى عام 2028

قُدِّر حجم سوق المستهلكات الطبية في السعودية بنحو 2.3 مليار دولار أمريكي في عام 2020. ومن المتوقع أن يتوسع السوق بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 17.0 في المئة من عام 2021 إلى عام 2028. ويعزى نمو سوق المستهلكات الطبية في السعودية إلى العدد المتزايد من العمليات الجراحية. وزيادة انتشار العدوى المكتسبة من المستشفيات، بالإضافة إلى زيادة انتشار الاضطرابات المزمنة، وتأثير (Covid-19). وذلك وفقًا لتقرير (grandviewresearch) الصادر في شهر يونيو من عام 2021.

اِقرأ أيضًا: صناعة الأدوية في السعودية وأهمية سلاسل التوريد والتوقعات المستقبلية.

الأمراض المزمنة:

يعتبر الانتشار المتزايد للأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري العامل الرئيسي الذي يقود سوق المستهلكات الطبية في السعودية. على سبيل المثال لا الحصر، وفقًا للتقرير الذي نشره الاتحاد الدولي للسكري (IDF) في عام 2020، يبلغ معدل انتشار مرض السكري في المملكة العربية السعودية 18.3 في المئة. كما تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة السابعة من حيث عدد الحالات الجديدة المصابة بمرض السكري من النوع الأول. وقدرت بيانات منظمة الصحة العالمية أن حوالي 7.00 مليون من سكان المملكة العربية السعودية مصابون بمرض السكري و3 ملايين يعانون من مقدمات السكري. ونظرًا لأن مرض السكري طويل الأمد يسبب تقرحات القدم السكرية، والتي بدورها تعمل على إطالة مدة الإقامة في المستشفى، وبالتالي يقود سوق المستهلكات الطبية في السعودية خلال الفترة المتوقعة من عام 2021 إلى عام 2028.

كما قد تشهد المستلزمات والأجهزة المخصصة لإدارة الأمراض المزمنة نموًا عاليًا في الإيرادات بين المستهلكات الطبية. حيث يتألف قطاع الإمدادات والأجهزة بشكل رئيسي من غسيل الكلى، وتوصيل الأدوية عبر الجلد، وتصريف البول، واضطرابات الجهاز التنفسي. ومن المتوقع أيضًا أن يزداد الطلب على مجموعات الإسعافات الأولية ومستلزمات التخلص من النفايات الطبية بسرعة، نظرًا لتزايد تطبيقات العلاج الذاتي، وتزايد التفضيلات للمنتجات ذات القيمة المضافة العالية مع حماية فائقة للوقاية من العدوى. بالإضافة إلى ذلك، فإن التقدم في جودة المستهلكات الطبية سيعزز أيضًا سلامة ونتائج العديد من إجراءات المرضى في المملكة العربية السعودية.

جائحة (COVID-19):

ومن المتوقع أن يكون لتفشي (COVID-19) الحالي تأثير كبير على سوق المستهلكات الطبية في السعودية، وذلك وفقًا لتقديرات (Worldometer). حيث زاد الطلب بشكل كبير على الأدوية والمنتجات الطبية التي تستخدم لمرة واحدة، ومعدات المستشفيات وإمدادات الطوارئ. علاوة على ذلك. في مايو 2020، ساعدت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) الهند على مكافحة جائحة (COVID-19) من خلال تمكين التصنيع المحلي لحوالي 150.000 من أساسيات الحماية واختبار المنتجات يوميًا. وتشمل هذه مجموعات اختبار (COVID-19) ونظارات واقية وقفازات وواقيات الوجه والأقنعة الجراحية والعباءات.

الرعاية الصحية:

تعد زيادة الإنفاق الحكومي على الرعاية الصحية عاملاً رئيسيًا في تغذية نمو سوق المستهلكات الطبية في السعودية. على سبيل المثال لا الحصر، وفقًا لمسح فلاندرز للاستثمار والسوق التجاري في عام 2020، خصصت الحكومة السعودية حوالي 48.71 مليار دولار أمريكي (177 مليار ريال سعودي) للرعاية الصحية. حيث تم تخصيص 19 في المئة من الميزانية لبناء مستشفيات جديدة بسعة أسرة كبيرة، وتطوير مستشفيات جديدة ووحدات الرعاية الصحية الأولية ومراكز البحوث الطبية. لكن بعد تفشي فيروس (Covid-19)، تضخم الإنفاق على الصحة بأكثر من 50 في المئة من الميزانية المخصصة للوزارة.

بالإضافة إلى ذلك، يمثل سوق الأجهزة الطبية السعودي حوالي 50 في المئة من سوق الشرق الأوسط الذي من المتوقع أن يتوسع بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 10 في المئة. ويعزى هذا النمو إلى زيادة الطلب على خدمات الرعاية الصحية وزيادة الإنفاق الحكومي وانتشار خدمات التأمين الصحي. 

اِقرأ أيضًا: دور لوجستيات سلسلة التبريد في صناعة الأدوية.

تستورد المملكة العربية السعودية ما يقرب من 90 في المئة من متطلباتها من الأجهزة الطبية من الخارج. بشكل رئيسي من الولايات المتحدة وأوروبا بسبب عدم كفاية الإمداد المحلي. ومع ذلك، شجعت جائحة (Covid-19) العديد من المصنعين المحليين على دخول سوق المستهلكات الطبية في السعودية. على سبيل المثال لا الحصر، تم تصنيع 3.7 مليون قناع للوجه و 1.5 مليون لتر من المطهرات محليًا، وذلك وفقًا للأرقام الحالية من قبل هيئة الغذاء والدواء السعودية. وأفادت الكتلة الصناعية (IC) أن الأجهزة البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة تمثل 40 في المئة من المنتجات المصنعة في المملكة العربية السعودية. ومن المتوقع أيضًا أن يتم تصنيع عدادات وشرائح الجلوكوز لتلبية احتياجات الأسواق المحلية والإقليمية. ومثل هذه التطورات سوف تعزز نمو سوق المستهلكات الطبية في السعودية.

خلاصة:

يُتوقع أن ينمو سوق المستهلكات الطبية في السعودية بمعدل هائل بسبب التقدم التكنولوجي. وزيادة تركيز الحكومة على قطاع الرعاية الصحية من خلال إطلاق رؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني (NTP ). ومن المتوقع أن تؤثر زيادة استثمارات القطاعين العام والخاص في الرعاية الصحية وخطة وزارة الصحة لبناء 35 مستشفى بشكل إيجابي على السوق. وبهدف مساعدة الشركات العاملة في هذا المجال نقوم في شركة الجهات الأربع بتقديم خدماتنا اللوجستية في السعودية. حيث تعتبر الخدمات اللوجستية العمود الفقري للتجارة الحديثة. لما تقوم به من دور في تعزيز التنافسية التجارية، ولتأثيرها على اقتصاديات الربح والخسارة. لذلك لا تتردد بالتواصل معنا.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة الجهات الأربع:

التخليص والاستشارات الجمركية

اللوجستيات الباردة

إدارة وتوريد الشحنات

التخزين

التعبئة والتغليف

Latest Posts

Site Logo

اشترك الان لتصلك اخر اخبار الشحن والجمرك وتكون اول من تصل اليه عروضنا

Join Our List