حلول تخزين سلسلة التبريد وفوائدها

تعتمد شركات التعبئة والتغليف في المملكة العربية السعودية، مثل شركة الجهات الأربع، على حلول تخزين سلسلة التبريد لشحن المواد الغذائية أو الأدوية دون القلق من فساد هذه الشحنات.

كما يتم الاعتماد أيضًا على حلول تخزين سلسلة التبريد في العديد من المجالات المرتبطة بالطب. على سبيل المثال لا الحصر، لوجستيات التجارب السريرية. بالإضافة إلى ذلك يوجد الكثير من المواقف التي يمكنك فيها استخدام هذه الخدمة لأغراضك الخاصة.

3 أشكال لحلول تخزين سلسلة التبريد

حلول تخزين سلسلة التبريد وفوائدها

تشير حلول تخزين سلسلة التبريد إلى تخزين العناصر في بيئة تمنع أي نوع من الفساد. كما أن هناك ثلاثة أشكال لحلول تخزين سلسلة التبريد:

  1. أولاً: يمكن أن يكون لدى الشركة المصنعة مرفق التخزين البارد الخاص بها، حيث تقوم بتخزين منتجاتها قبل شحنها إلى المستخدم النهائي.
  2. ثانيًا: قد يكون لدى المستخدمين النهائيين مخزن بارد خاص بهم لتخزين أغراضهم قبل أن يحتاجوا إلى استخدامها.
  3. الطريقة الثالثة: وهي الطريقة الأكثر شيوعًا، حيث تتمحور هذه الطريقة حول الاستعانة بمصادر خارجية للتخزين. ويتحمل المصدر الخارجي في العادة مسؤولية تخزين العناصر. على سبيل المثال لا الحصر، أفضل خيار للفندق هو أن يكون لديه مخزن تبريد خاص به حيث يقوم بتخزين البقالة. في حين أن الشركة التي تتعامل بمنتجات الألبان قد ترغب في التعاقد مع شركة، مثل شركة الجهات الأربع، لتخزين منتجاتها.

5 أنواع رئيسية لحلول تخزين سلسلة التبريد

حلول تخزين سلسلة التبريد وفوائدها

  • الغرف الباردة:

إن أبسط حل من حلول تخزين سلسلة التبريد هو الغرفة الباردة التي تتيح لك الاحتفاظ بمنتجاتك طازجة. والفائدة الرئيسية لمثل هذا الحل هي أنه يمكن أن تكون الغرفة كبيرة تمكنك من تخزين مجموعة متنوعة من العناصر. ويتم استخدام هذا الحل في الغالب من قبل شركات الخدمات اللوجستية المحترفة، مثل شركة الجهات الأربع. كما تعد الغرف الباردة الصغيرة أيضًا طريقة جيدة للأعمال التجارية للحفاظ على منتجاتها.

  • الحاويات المُبرّدة:

إذا كنت تريد خيار التخزين البارد الأكثر فعالية من حيث التكلفة، فإن الحاويات المُبرّدة هي الخيار الأول. لكنها أصغر بكثير من الغرف الباردة. ومع ذلك، فإن الحاويات المُبرّدة لديها ميزة إضافية تتمثل في كونها متنقلة، مما يمنحها الكثير من المرونة. فإذا كنت بحاجة إلى تخزين عدد صغير من المنتجات الحساسة لتغيرات درجة الحرارة، فهذه الحاويات هي الحل. 

  • حلول تخزين سلسلة التبريد – المجمدات:

إذا كنت بحاجة إلى منتجاتك باردة فإن المجمدات (Blast freezers) هي المكان الذي يجب أن تتواجد فيه. حيث يتم استخدام هذا الحل في صناعة المطاعم، وكذلك في سلاسل المطاعم الكبيرة. 

يوفر هذا الحل التبريد السريع لأي طعام، مما يجعل نقله أكثر جدوى. ومع ذلك، فإن تشغيلها وصيانتها مكلف للغاية، لذلك لن تتمكن كل شركة من الحصول على (Blast freezers). 

أما عندما يتعلق الأمر بقوة التبريد الخالصة، فإن هذا هو الخيار الأفضل. لكن قبل أن تختار استخدام هذا الحل تأكد من أنك بحاجة إليه بالفعل. وبخلاف ذلك، قد تنفق الكثير من الأموال التي كان من الممكن أن تستثمرها في مكان آخر. فإذا كانت الغرف الباردة كافية، فلماذا تختار مجمدًا عالي التقنية؟

  • مخزن التبريد المرفق بالمصنع:

هذا هو الحل الأمثل لشركات التصنيع، حيث يستخدم نظام ناقل لنقل البضائع من التصنيع مباشرة إلى التخزين البارد. وكل هذا يحدث في الموقع بأقل قدر من الوقت. كما يبسّط هذا الحل التسليم ويحسن بشكل كبير الإنتاجية. إلا أن له ثمن باهظ، لذلك لا يعتبر دائمًا الخيار الأفضل. 

  • مخزن تبريد الأدوية:

إذا كنت بحاجة إلى تخزين منتجات حساسة، فلا يوجد خيار أفضل من مخزن تبريد الأدوية. حيث يتميز هذا المخزن بأنظمة ومزايا حديثة الطراز تضمن درجة حرارة معينة في جميع أنحاء المخزن. 

يتم استخدام هذا الحل في الغالب في المستشفيات والمؤسسات البحثية، حيث توجد حاجة حقيقية لدرجات حرارة محددة. ولا تلجأ معظم الشركات إلى هذا الحل، ولكن إذا كنت بحاجة إلى تخزين الأدوية واللقاحات أو عناصر مماثلة، فسوف تحتاج من حلول تخزين سلسلة التبريد هذا الحل.

متى يكون استخدام أحد حلول التخزين في سلسلة التبريد أمرًا أساسيًا؟

تتمثل إحدى فوائد حلول تخزين سلسلة التبريد في الوقاية، ومن المؤكد أنك ستمنع العديد من الأمراض وتلف الطعام باستخدام حلول تخزين سلسلة التبريد. لكن يعتبر العملاء أن حلول التخزين مكلفة للغاية للأغراض المشتركة. لذا متى ولماذا يعد استخدام حلول التخزين خيارًا جيدًا حتى لو أخذنا في الاعتبار السعر:

  • شحن الطعام: بغض النظر عما إذا كنت شركة تبيع الطعام أو كنت ترغب فقط في شحن مكونات باهظة الثمن لمطعمك، فيجب أن تعتمد على حلول التخزين الموجودة في سلسلة التبريد.
  • الأدوية: تستخدم العديد من الشركات خدمات سلسلة التبريد لشحن الأدوية، حيث يتعين عليها الاحتفاظ بها ضمن درجة حرارة محددة.
  • حتى الأشياء العادية في حياتنا تعتمد على درجة الحرارة، وتدرك شركات الشحن والخدمات اللوجستية المحترفة أنه من المهم توفير درجة الحرارة المناسبة للعناصر الحساسة.

فوائد حلول تخزين سلسلة التبريد

حلول-تخزين-سلسلة-التبريد

 

  1. حماية الأدوية من التلف
  2. الحفاظ على المنتجات طازجة.
  3. إطالة العمر الافتراضي للمنتجات الغذائية.
  4. نقل المنتجات حول العالم بشكل آمن.
  5. زيادة جودة بعض الأطعمة

خلاصة:

عليك أن تدرك أن اختيار أفضل حل من حلول تخزين سلسلة التبريد يعتمد بشكل أساسي على المنتج نفسه قبل كل شيء، قبل اتخاذ القرار، تحتاج إلى معرفة درجة حرارة التخزين المثلى فضلا عن مقدار الوقت الذي يمكن أن يبقى فيه المنتج في الخارج، بعد معرفة ذلك يمكنك اختيار أكثر الحلول فعالية من حيث التكلفة.

تستخدم اللوجستيات الباردة أو سلاسل التبريد في الصناعات الغذائية والدوائية، بالإضافة إلى بعض أنواع الشحنات الكيميائية. وتعتمد على توفير وسائل نقل وتخزين ذات درجة حرارة معينة. ونحن في الجهات الأربع بدأنا شراكة منذ العام 2011 مع أفضل الشركات لنقل العينات الطبية و المستحضرات الطبية بالعالم لنوفر لعملائنا الحلول اللوجستية الملائمة وننقل هذا العلم والتجربة الفريدة للمملكة.

تخصصنا منذ ذلك الحين في استيراد الشحنات الطبية المستعجلة، على سبيل المثال لا الحصر، الأعضاء المستخدمة في الزراعة والأدوية النادرة. كما نقوم بتصدير العينات الطبية والعلمية الحساسة للمختبرات في شتى أنحاء العالم. ونعتبر أن هذا الجزء من عملنا على خلاف حساسيته المطلقة وحتمية وصوله في الوقت المناسب، هناك التزام أخلاقي ولذلك نحن نوفر خدمة 24/7 للشحنات الطبية المستعجلة سائلين المولى عز وجل الشفاء والعافية لكل من يحتاج هذه الشحنات.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة الجهات الأربع:

التخليص والاستشارات الجمركية

خدمة الشحن السريع

اللوجستيات الباردة

إدارة وتوريد الشحنات

التخزين

التعبئة والتغليف

Latest Posts