شحن الأدوية والمواد الطبية في المملكة العربية السعودية

شحن الأدوية والمواد الطبية الأخرى هي مسؤولية كبيرة لا تتعلق فقط بخدمة العملاء بل يمكن أن تذهب أبعد من ذلك، حيث يمكن أن تؤثر المشاكل المتعلقة بالشحن على سمعة شركتك. يجب دائماً الاطلاع على لوائح وقوانين و شروط تخزين الأدوية التي تنشرها هيئة الغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية.

يتم تصنيف المواد البيولوجية إلى منتجات من الفئة (A) ومنتجات من الفئة (B) وهناك الكثير من القوانين الحكومية المتعلقة بها. و للمساعدة في تجنب تلف المواد عند شحن المستحضرات الصيدلانية والتحكم في تكاليف الشحن، وضمان وصول الشحنة آمنة، والمساعدة أيضاً في الالتزام بقوانين النقل المبرد، يتوجب عليك اجتياز العديد من التحديات اللوجستية.

شحن الأدوية والمواد الطبية في المملكة العربية السعودية

أنواع المواد الطبية التي يتم نقلها

تختلف شروط نقل الأدوية والمعدات الطبية حسب نوعها. النوع الأول هو المواد الطبية: إنها فئة واسعة تضم العديد من المواد مثل المواد الطبيعية والصناعية، ذات الأصول الفيزيائية والكيميائية المختلفة. تعتبر معظم المواد الطبية بضائع حساسة لتقلبات درجة الحرارة والرطوبة. على سبيل المثال، يتم تعبئة السوائل الطبية في عبوات زجاجية فارغة، وذلك من أجل الحفاظ عليها آمنة وحمايتها من التلف. يتم تأمين ونقل السوائل الطبية داخل مركبة ذات مساحة مناسبة مملوءة بمواد تغليف ناعمة.

النوع الثاني هو المستلزمات الطبية: تشمل هذه الفئة العديد من الأدوات والمعدات والمواد والكواشف والأجهزة المستخدمة للأغراض الطبية. أثناء نقل هذا النوع من البضائع يجب منع أي سبب يؤدي إلى التأثير على جودتها. لذا يجب تمييز الإمدادات الطبية بدقة كأنها مواد طبية من أجل ضمان النقل المناسب.

النوع الثالث هو المعدات الطبية: من المعروف بأن المعدات ذات التقنيات العالية باهظة الثمن وحساسة، مما يؤدي إلى ضرورة توفر معايير نقل معينة. بالإضافة إلى ذلك غالباً ما تكون المعدات الطبية ذات أبعاد وأحجام مختلفة، وبالتالي يتم تصنيفها على أنها بضائع كبيرة الحجم. 

 

أنواع الأدوية التي يتم نقلها

إن استخدام الشاحنات والمركبات في نقل المنتجات والمكونات الطبية من الطرق المنتشرة عالمياً، وتعد طريقة فعّالة لهذا النوع من البضائع التي تريد عناية خاصة. حيث أن المركبات غير مرتبطة بجداول زمنية مثل الموجودة في الموانئ والمطارات أو حتى في السكك الحديدية، لذا تستمر حركة الشاحنات أو المركبات طوال أوقات اليوم.

إن استخدام الشاحنات أو المركبات في نقل المعدات الطبية يتمتع بعدد كبير من المزايا، أهمها إمكانية استغلال مساحة الشاحنة بشكل كامل، وإمكانية نقل هذه البضائع في درجات الحرارة المناسبة، والتعامل مع البضائع الضخمة أو كبيرة الحجم، وإمكانية تجميع البضائع في مستودعات.

يعد نقل المعدات الصيدلانية والأدوية عن طريق البحر خياراً مفيداً وفعالاً وسريعاً في حال النقل لمسافات طويلة. كما تضمن الحاويات المستخدمة في النقل البحري أماناً إضافياً للبضائع. كما تشمل المزايا أيضاً إمكانية ملء الحاوية بشكل كامل أو جزء منها، وأيضاً نقل المنتجات على شكل مسحوق أو بحالتها الجافة.

كما أن نقل الأدوية والمكونات الطبية عن طريق السكك الحديدية فعال أيضاً في حالة نقلها لمسافات طويلة. وتتميز هذه الطريقة بسرعة التسليم وإمكانية إعادة تحميل أي نوع من البضائع واستخدام عربات و حاويات متخصصة. 

يعتبر نقل المنتجات الطبية والأدوية عن طريق الشحن الجوي بديلاً سريعاً ومكلفاً أيضاً، ولكن من الممكن تخفيض تكاليف النقل الجوي في حالة نقل المنتجات أو المواد لمسافات طويلة. وتتميز هذه الطريقة بإمكانية الشحن إلى أي مطار دولي، كما تمتلك القدرة على نقل البضائع ذات الحجم الكبير، وهناك إمكانية دائماً للاستفادة من الرحلات المستمرة، كما توفر عناية خاصة بالمنتجات أثناء تواجدها داخل المطارات، وأيضاً توفر ميزة إيصال البضائع مباشرة إلى مستودع المُستلم.

كيفية شحن الأدوية والمستحضرات الصيدلانية

اتبع الخطوات أدناه للمساعدة في شحن البضائع الطبية الحساسة في الوقت المحدد وبحالة جيدة.

اختر مزوداً لوجستياً يتمتع بخبرة واسعة في الرعاية الصحية.

يعد اختيار شريك لوجستي ذو خبرة في مجال الرعاية الصحية هو الخطوة الأولى والأكثر أهمية عند التعامل مع الشحنات الصيدلانية والطبية الحساسة. يمكن أن تساعدك شركة النقل التي تمتلك خبرة في الرعاية الصحية في التقليل من المخاطر التي يمكن التعرض لها أثناء عملية النقل، كما تساعدك على تجنب الشحن الخاطئ والذي سيكون مكلفاً بالطبع. كما لا ننسى خبرتهم الضرورية في التعامل مع المشاكل المعقدة للنقل المبرد والتي يمكن أن تؤثر على ضمان إيصال منتجك لعملاءك بأمان وسلامة. لذا حدد شريكاً لوجستياً يمتلك موظفين مدربين تدريباً مميزاً، ويمتلك معدات نقل وتخزين، وإجراءات فعالة ومنظمة.

فهم القواعد والأنظمة.

تختلف اللوائح المتعلقة بالشحنات الطبية بشكل كبير من بلد إلى آخر. تحقق من لوائح نقل الأدوية مع هيئة الغذاء والدواء هنا في المملكة العربية السعودية. قد تخضع العينات البيولوجية والسريرية أيضاً للوائح المواد الخطرة، وذلك اعتماداً على طريقة النقل.

 

إن وسائل النقل المبرد لا تعني الحفاظ على برودة الأدوية فقط، بل يمكن أن يسبب إنخفاض درجة الحرارة بشكل كبير إلى التسبب في ضرر كبير لهذه الادوية، لذا من المهم الانتباه إلى هذا الأمر حيث أن بعض العناصر يجب أن يتم نقلها في درجات حرارة قريبة من درجة حرارة الغرفة. وقد يسبب التغير البسيط في درجات الحرارة إذا استمر فترة طويلة من الزمن، قد يسبب تلفاً في بعض المنتجات حتى لو كان هذا التغير مجرد درجتين مئويتين.

غالباً ما ما تكون درجة الحرارة المناسبة خلال عملية النقل المبرد هي ما بين 2-8 درجات مئوية. وبالتأكيد من المهم دائما الرجوع إلى تعليمات الشركة المصنعة للإطلاع على الطريقة المناسبة لشحن وتخزين منتج معين. كما يجب الاطلاع على لوائح وقوانين شروط تخزين الأدوية التي تنشرها هيئة الغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية.

تستطيع شركات الخدمات اللوجستية ذات الخبرة العالية من المساعدة في نقل وتخزين البضائع في درجات الحرارة المناسبة، لذا ابحث عن مثل هذه الشركات التي تضمن لك التسليم السريع لمنتجاتك لكثير من العملاء.

شحن الأدوية والمواد الطبية في المملكة العربية السعودية

قم بتعبئة منتجات الرعاية الصحية في عبوات يمكن التحكم في درجة حرارتها.

مهما اختلفت طريقة الشحن، لدرجات الحرارة تأثير كبير على المواد الطبية المختلفة، لذا قد تؤثر تغييرات درجة الحرارة سلباً على مثل هذه المواد، لذا حاول تجهيز البضائع في عبوات خاصة ومضبوطة على درجة الحرارة المناسبة (TCP) التي تريدها. وتأكد من تحديد درجة الحرارة الصحيحة التي تناسب كل منتج. حدد نوع هذه العبوات بناء على ميزانيتك مهما كانت آلية عملها سواء كانت عبوات خاملة أو نشطة أو عبوات هجينة. 

العبوات الخاملة (Passive TCP) هي التي يتم التحكم في درجة حرارتها من خلال مبرد موضوع داخل صندوق مغلف بمادة مبردة (ثلج جاف) وتتكون أيضاً من البطانة ( رغوة أو حشوة تعبئة على شكل الفول السوداني)، وحقيبة مانعة للتسرب ومادة ممتصة.

أما النوع النشط (Active TCP)، فهو الأكثر تعقيدًا حيث يتكون من حاويات مبردة يتم التحكم فيها بواسطة ترموستات، ويتم تشغيلها بواسطة مصدر طاقة داخلي مثل بطاريات الليثيوم. بينما تجمع الأنظمة الهجينة (Hybrid TCP) بين عناصر من النوعين.

 

مراقبة الشحنات الطبية

من المهم وضع جهاز من أجل مراقبة درجة الحرارة داخل الشحنة لضمان عدم تغير درجات الحرارة وعدم تعرض هذه الشحنة للتلف. ومن الممكن استخدام ميزان حرارة أو أي جهاز آخر يعمل بالبطاريات.

Latest Posts