في اليوم العالمي للقهوة.. تعرف على أفضل أنواعها وسبب ارتفاع أسعارها

يصادف يوم الجمعة 01\10\2021 اليوم العالمي للقهوة حيث يتم الاحتفال بمشروب القهوة في جميع أنحاء العالم. وأول تاريخ رسمي لهذا اليوم كان في 1 أكتوبر من عام 2015 وتم إطلاقه في مدينة ميلان بالتوافق مع المنظمة العالمية للقهوة.

وتعتبر القهوة من أكثر المشروبات استهلاكًا حول العالم، حيث يتم استخراج حبوب البن من الأشجار التي تنمو في مناطق ذات درجات حرارة مرتفعة ثم يتم طحن الحبوب جيدًا لإنتاج ما يعرف باسم القهوة.  

ما هي أفضل أنواع القهوة في العالم؟

القهوة.. أنواعها ومراحل تحضيرها وسبب ارتفاع أسعارها

يوجد أنواع كثيرة من القهوة، منها العربية والأمريكية والتركية وغيرها، حيث يكمن سر القهوة في نوع الحبوب المستخدمة، ومن أفضل الأنواع عالميًا: 

  • جامايكان بلو ماونتين أو قهوة جامايكا بلو ماونتين، موطن هذه القهوة هي منطقة الجبال الزرقاء في جامايكا حيث تخصص مزارع خاصة لتحضيرها، ويرجع اسمها إلى مكان زراعتها والمنطقة التي تصنّع فيها.
  • سولاويزي توراجا.
  • كونا هاواي والتي تعتبر من الأنواع النادرة في العالم.
  • قهوة العاج الأسود وهي العلامة التجارية التي تنتجها شركة بلاك إفوري كوفي المحدودة في شمال تايلاند من حبوب البن ارابيكا التي تستهلكها الفيلة ويتم جمعها من فضلاتها.
  • الزبّاد‏ أو كوبي لواك، وهي قهوة إندونيسية نادرة وباهظة الثمن، لها طعم ورائحة فريدين مميزين لها، وتُعد من أغلى أسعار القهوة في العالم، وهي تصنّع عن طريق حيوان (زبّاد النخيل) لإنتاج (قهوة الزبَّاد) عن طريق إطعامه حبوب البن ثم استخدامها لعمل القهوة بعد خروجها من جسم الحيوان وتنظيفها من المخلفات الأخرى.
  • قهوة Mandling من سومطرة، إندونيسيا.
  • فينكا إل أنجيليتو.
  • قهوة هاسيندا إزميرالدا.
  • قهوة Fazenda Santa Ines.

المراحل التي تمر بها القهوة لتصل إليك

القهوة.. أنواعها ومراحل تحضيرها وسبب ارتفاع أسعارها

  • الزراعة:

غالبًا ما تتم زراعة شتلات القهوة في أماكن واسعة ظليلة ومحمية من ضوء الشمس الساطع، حتى تصبح قوية بما يكفي لزراعتها.

  • الحصاد:

تحتاج كل شجرة مزروعة حديثًا إلى 3 أو 4 سنوات حتى تثمر. وتسمى هذه الثمار بالكرز. حيث يعد الكرز ناضجًا عندما يتحول للون الأحمر الغامق. كما يوجد موسم حصاد رئيسي واحد في السنة، إلّا أنه في بعض البلدان مثل كولومبيا، يوجد محصولان أحدهما رئيسي والآخر ثانوي.

  • معالجة الكرز: 

تتم معالجة القهوة بإحدى هاتين الطريقتين:

المعالجة الجافة: هي الطريقة القديمة لتجهيز حبوب القهوة، وما زالت تستخدم في العديد من البلدان حيث تكون موارد المياه محدودة. حيث يتم نشر الكرز الطازج على أسطح ضخمة ليجف في الشمس. وحتى لا يتعفن الكرز ويفسد يتم تقليبه وتحريكه طوال اليوم.

المعالجة الرطبة: يزال فيها اللب من الكرز بعد الحصاد ليتم تجفيفه مع الأنسجة التي تركت عليه فقط. حيث يتم تمرير الكرز الطازج الذي تم حصاده من خلال آلة لفصل الألياف عن الأنسجة واللب من الحبة. ثم يتم فصل الحبوب حسب الوزن ثم يتم نقل الكرز إلى خزانات تخمير كبيرة مملوءة بالماء لمدة 12 إلى 48 ساعة، لإزالة الطبقة الصمغية التي تسمى (parenchyma). بعد ذلك تصبح الحبوب خشنة الملمس. ثم يتم شطفها بالمرور عبر قنوات مائية إضافية، بعد ذلك تصبح جاهزة للتجفيف.

  • تجفيف الحبوب:

إذا تمت معالجة الكرز بالطريقة الرطبة، فيجب تجفيفه بنسبة تصل إلى حوالي 11 في المئة من رطوبته لإعداده بشكل صحيح للتخزين.

  • تقشير الحبوب:

قبل التصدير، تتم معالجة حبوب القهوة عن طريق ماكينة التقشير التي تقوم بإزالة غلاف الحبة. أما التلميع فهو عملية اختيارية حيث تتم إزالة أي أغلفة فضية ظلت على الحبة بعد تقشيرها بواسطة الماكينة.

  • التصدير:

تشحن الحبوب المقشرة، التي يشار إليها الآن بالقهوة الخضراء، على متن السفن إما في أكياس الجوت أو السيزال وتحمل في حاويات للشحن، أو يتم شحنها بالجملة داخل حاويات مبطنة بالبلاستيك. ويمكنك التواصل مع شركة الجهات الأربع للحصول على أفضل الخدمات المقدمة لشحن القهوة ونقلها في المملكة العربية السعودية.

العوامل الرئيسية في تخزين القهوة

في اليوم العالمي للقهوة.. تعرف على أفضل أنواعها وسبب ارتفاع أسعارها

هناك ثلاثة عوامل تؤثر على جودة القهوة أثناء النقل والتخزين، وهي:

  1. الأكسجين: للأكسجين تأثير ضار على القهوة لدرجة أن بعض المقالات تشير إليه على أنه مادة ملوثة. فعندما تتفاعل القهوة مع الأكسجين، فإنها تتسبب في أكسدة جزيئات النكهة، مما يتسبب في ظهور نكهات مختلفة وطعم غريب.
  2. درجة الحرارة: تتراوح درجة الحرارة المثالية لتخزين القهوة من 20 إلى 25 درجة مئوية (68 إلى 77 درجة فهرنهايت). حيث تؤثر درجة الحرارة على القهوة عن طريق تعديل نشاط الماء داخل الحبة. كما يمكن أن تؤثر التغييرات في حالة الطاقة لجزيئات الماء في القهوة على النكهة والنضارة. وفي بعض الظروف، يمكن أن تتسبب التقلبات الكبيرة في درجات الحرارة في حدوث تكاثف داخل كيس من القهوة، مما قد يفسدها.
  3. الرطوبة: يمكن أن تؤثر الرطوبة البيئية على القهوة داخل الأكياس المغلفة بها خلال النقل. حيث يمكن أن تتسبب الرطوبة الزائدة في نمو العفن، والرطوبة النسبية المثالية للحفاظ على نضارة القهوة هي 60 في المئة.

بالإضافة إلى ذلك، أجريت دراسات على القهوة التي تم تخزينها في عبوات غير محكمة الإغلاق. ووجدت العديد من الدراسات أن التغليف الجيد هو أفضل مؤشر على طول عمر القهوة. وفي تلك الدراسات، أثبتت العبوات المفرغة من الهواء أنها أفضل طريقة للحفاظ على جودة القهوة. ويمكنك الاعتماد على شركة الجهات الأربع في نقل وتخزين القهوة لأنها تمتلك أفضل الأدوات وتتمتع بخبرة كبيرة في هذا المجال.

المنظمة العالمية للقهوة

القهوة.. أنواعها ومراحل تحضيرها وسبب ارتفاع أسعارها

وصلت أسعار القهوة إلى مستويات عالية جديدة في شهر أغسطس 2021 بسبب المخاوف، حيث يبقى الطلب المستقبلي وتكاليف الشحن المتزايدة المحركين الرئيسيين للسوق.

ففي أغسطس من عام 2021، سجلت أسعار البن ارتفاعًا للشهر العاشر على التوالي بفعل المخاوف بالإضافة إلى زيادة الطلب، وذلك بسبب الظروف المناخية غير المواتية في البلدان المنتجة الرئيسية وزيادة تكاليف الشحن. إلى جانب قيود إغلاق covid-19 التي تعطل التدفقات التجارية في آسيا.

وتتصدر البرازيل دول العالم في إنتاج القهوة، حيث تنتج ما يقرب من 3,019,051 طن في العام. ثم تأتي فيتنام في المرتبة الثانية حيث يصل إنتاجها إلى 1,460,800 طن، وتأتي كولومبيا في المركز الثالث بإنتاج ما يقرب من 745,084 طن. أما المركز الرابع فتشغله إندونيسيا بإنتاج 639,305 طن ثم تليها أثيوبيا في المركز الخامس بإنتاج 469,091 طن.

أما عربيًا فتنتج اليمن ما يقرب من 21,284 طن. وتأتي في المرتبة الثلاثين عالميًا ثم تليها جزر القمر بإنتاج 138 طن ثم المملكة العربية السعودية بإنتاج 50 طن.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة الجهات الأربع:

التخليص والاستشارات الجمركية

خدمة الشحن السريع

اللوجستيات الباردة

إدارة وتوريد الشحنات

التخزين

التعبئة والتغليف

Latest Posts