قواعد وقيود الشحن الجوي التي يجب مراعاتها

قواعد وقيود الشحن الجوي التي يجب مراعاتها

قبل أن تقوم بشحن أية مواد بالطائرة، يجب أن تكون على دراية تامة بالقواعد والقيود المتعلقة بهذا الأمر، وعلى الرغم من قيام اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) بفرض سياسات وتشريعات عامة، لكن كل شركة شحن أو نقل تفرض شروطها الخاصة. لذا يجب أن تضع في عين

الاعتبار أن هناك بعض المواد التي ترفض أغلب شركات النقل شحنها تحت أي ظرف من الظروف. لذا إنتبه إلى ما يلي:

دائماً ما يفرض أسلوب الشحن الجوي تكاليف إضافية في أغلب الحالات.

يجب أن تستوفي الشروط التي تفرضها الشركات لتقوم بالعملية.

حاول استخدام طرق أخرى للشحن مثل القطار أو السيارة قبل اللجوء إلى الشحن الجوي.

ضع قائمة بالأسباب التي تجعلك تقوم بنقل مادة ما من خلال الشحن الجوي، وقارن بين إيجابيات وسلبيات استخدام هذا الأسلوب.

كل شركة لديها قواعد وقيود خاصة بالشحن الجوي، لذا تحقق منها أولاً.

A plane with workers
هناك العديد من الطرق لنقل البضائع الخاصة بك بالطائرة.

مهما كان السبب الذي يجبرك على شحن أية مواد بالطائرة، فإنه يجب مراعاة جميع الشروط والقواعد التي تتطلبها هذه العملية. ليس من أجل توفير المال والوقت فقط، ولكن أيضاً تحمي نفسك من المشاكل غير المتوقعة والتوتر المصاحب لهذه العملية.

ضع في اعتبارك جميع التكاليف وتوفير مالك قبل التفكير في الشحن الجوي

إن تكلفة خدمة الشحن الجوي مرتفعة جداً مقارنة بالانواع الاخرى من الشحن لذا مهما كانت المواد التي تريد شحنها باستخدام الطائرة، فكر مليّاً قبل اتخاذ هذا القرار. حيث بإمكانك اختيار نوع آخر من أنواع النقل. وتعتبر التكلفة المرتفعة للشحن الجوي إحدى الأسباب الرئيسية للعدول عن اللجوء إليها.

استعد لتكاليف إضافية

مهما كانت السلعة أو المادة التي تريد شحنها، فإن شركة النقل الجوي ستقوم بالتأكيد بفرض رسوم إضافية. وتنص قواعد وقيود الشحن الجوي على احتمال دفع رسوم إضافية على شحنتك، وذلك لأنها تعتبر خدمة نقل دولية، لذا فقد تكون التكاليف أعلى. لذلك لا تنس الميزانية التي حددتها قبل أن تبدأ في البحث عن شركة شحن جوي!

الوزن والحجم

تتناسب تكلفة الشحن جوياً طردياً مع وزن وحجم المواد التي ستقوم بشحنها، فكلما زاد وزن الشحنه وحجمها، زادت تكلفة شحنها. لذا يجب عليك التأكد من وزن شحنتك قبل البحث عن شركة شحن جوي!

نوع الشحن

يمكن لشركات الشحن الجوي أن تقوم بشحن مجموعة من المواد والبضائع لأكثر من شحن دفعة واحدة، هذا بالتأكيد سيقلل تكلفة الشحن على الجميع، ولكن تقع عليك في هذه الحالة مسؤولية تجهيز الحمولة وتعبئتها بشكل جيد، ويعتبر هذا القانون اساسياً في معظم الشركات.

Air shipping
يجب عليك اتباع قواعد صارمة عند الشحن الجوي

المواد باهظة الثمن

في حالة قيامك بشحن مواد باهظة الثمن، ستقوم شركة الشحن بفرض رسوم أعلى، حينها لن يقتصر الأمر على تجهيز أغراضك فحسب، بل يجب عليك التفكير في الحصول على تأمين لهذه المواد.

الشحن الجوي السريع

في حال لجوئك إلى الشحن الجوي السريع، فإن شركة الشحن ستقوم بفرض رسوم مرتفعة مقابل هذه الخدمة السريعة.

قارن بين الشركات

على الرغم من أن قواعد وقيود الشحن الجوي هي نفسها في العادة في كل شركة جوية، إلا أن الأسعار قد لا تكون كذلك. من ناحية أخرى، يمكنك مقارنة الشروط والعروض قبل الشحن. قد تحصل على خصم إضافي إذا قمت بالتحميل والتوصيل بنفسك على سبيل المثال.

قد تفرض بعض الشركات رسوماً أعلى مقابل الخدمة الإضافية

هناك بعض المواد التي لا تقبل شركات الشحن الجوي نقلها، ولكن يمكنهم قبولها في حال دفعك لتكاليف إضافية.

قواعد وقيود الشحن الجوي الأساسية

لكل شركة قواعدها، لذا تحقق منها واطلع عليها قبل كل شيء. يجب أن تضع في بالك أن بعض المواد ترفض شركات النقل نقلها تحت أي ظرف، هناك قائمة موحدة لدى الشركات المختلفة بهذه المواد.

تجهيز البضائع

كل شركة لها قواعدها عندما يتعلق الأمر بتجهيز الشحنة. ومع ذلك، فإن معظم هذه القواعد هي نفسها في كل شركة. يجب عليك أن تولي اهتماما خاصا عند تجهيز شحنتك تحت كل الظروف. من المفترض أن نقل البضائع يتضمن الحماية والأمان لها.

A plane with cargo space
ستطلعك شركة الشحن على القواعد والقيود الخاصة بالشحن الجوي.

تحقق من موقع شركة الطيران أولا

كل شركة تعرض قواعد وقيود الشحن الجوي على موقعها الالكتروني. في حال كان لديك أسئلة أو مطالب محددة، يمكنك الاتصال بهم. سيقوم أحد موظفيهم بإيجاد الخيار الأفضل لك.

ظروف مناخية معينة

تتطلب بعض العناصر ظروفاً جوية خاصة عند نقلها، مثل التحف والمواد الفريدة من نوعها. لا تقلق؛ يمكنك اصطحابها معك، ولكن فقط في ظروف خاصة. يجب إبلاغ الشركة إذا كانت شحنتك تتطلب شروطا خاصة عند النقل. قد يكلف أكثر، لكنه سيحمي بضاعتك.

المكونات الخطرة

يجب على كل شركة أن تهتم بسلامة طائراتها وركابها. لذا لا توجد شركات شحن تقبل نقل أغراضك إذا كانت خطرة. لذا يجب أن تخبر الشركة بما تريد نقله. ومع ذلك إذا تعرضت أغراضك للتلف أثناء النقل، فيجب عليك إبلاغ الشركة حول ذلك.

ستجد المواد الخطرة دائماً في قوائم المواد التي لا تقوم الشركات بشحنها

يتعين على الشركات التفكير في اساسيات السلامة أولاً. لذا فقد وضعوا قوائم بالمواد التي يمنع شحنها أبداً بسبب خطورتها. ومع ذلك، يمكنك دائمًا التحقق من قائمة الـ 9 فئات للبضائع الخطرة قبل مخاطبة الشركة.

البضائع الخطرة غير مسموح بها في أي شركة جوية

هناك قائمة مخصصة تحتوي على البضائع الخطرة التي ترفض معظم الشركات نقلها.

السوائل

هناك العديد من السوائل التي لا يمكنك نقلها معك تحت أي ظرف من الظروف. من هذه السوائل: الأحماض، الغبار الجوي، ومبيدات الحشرات، ومواد مثل مادة الإيثانول. حيث زن مثل هذه المواد من الممكن أن تلحق الضرر بمنطقة الشحن في الطائرة، ولكن يمكنها أيضاً إطلاق غازات وروائح ضارة.

المواد القابلة للاشتعال

يعتبر البنزين والنفط من بين المواد الأشد خطورة، لذا لا يمكنك نقل هذه المواد في الطائرات. ليس فقط من أجل اللوائح الصارمة خلال الشحن الجوي، بل لا يمكنك حملها كأمتعة شخصية في الطائرة أيضاً.

البطاريات

لا يمكنك نقل بطارية السيارة على متن طائرة مثلا، والسبب في ذلك هو الحمض الذي تحتويه البطارية، وحيث أنه لا يمكنك التحكم في التسرب المحتمل من تلك البطاريات، لا سيما في الطائرة. لهذه الأسباب، بطاريات السيارة ليست مدرجة في قائمة العناصر المسموح بها. هذا هو أحد القواعد والقيود الصارمة للشحن الجوي.

فكر دائماً في البدائل

كما قلنا أعلاه، يمكنك دائماً اختيار عدم اصطحاب هذه المواد معك في الطائرة، أما في حالة وجوب ذلك اطلب النصيحة من شركة الشحن الجوي قبل ذلك.

Latest Posts