كل ما يجب أن تعرفه من أجل شحن سيارة من المملكة العربية السعودية إلى الولايات المتحدة الأمريكية


للوهلة الأولى يبدو استيراد سيارة من السعودية إلى الولايات المتحدة أمراً مستحيلًا، لكنه ليس كذلك. إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تشحن فيها سيارة من المملكة العربية السعودية إلى الولايات المتحدة، فستحتاج بالتأكيد إلى مساعدة أو نصائح أو دليل. سنساعدك على فهم جميع القواعد واللوائح المتعلقة بهذا الأمر، حيث إن جمع المعلومات الصحيحة هو أهم ما يمكن عمله عند شحن سيارة إلـي دولة أخرى أو حتـى شحن أي غرض اخر. إن عملية شحن سيارة إلى دولة أخرى ليست عملية بسيطة ولكنها ممكنة. ويمكنك جمع المعلومات من
المواقع الحكومية وكذلك سؤال الأشخاص الذين لديهم خبرة في شحن السيارات إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

كل ما يجب أن تعرفه من أجل شحن سيارة من المملكة العربية السعودية إلى الولايات المتحدة الأمريكية
بالنسبة لبعض الناس، السيارة هي أفضل صديق، لذا فإنهم يضطروا لنقلها عند انتقالهم إلى مكان آخر.

يجب عليك معرفة جميع اللوائح والقوانين المتعلقة بالشحن، ويجب عليك أيضاً اختيار شركة الشحن المناسبة التي يمكنها خدمتك بشكل جيد، يجب أن تكون الشركة ذات سمعة حسنة وموثوقة، عندها سيتم شحن سيارتك دون أية مشاكل وسيكون الأمر أسهل بكثير بالنسبة لك عند التعامل مع مثل هذه الشركات، لذا استعن بشركة لديها الكثير من الخبرة، وبهذه الطريقة يمكنك أن تطلب منهم كل ما تريده حول شحن سيارتك إلى الولايات المتحدة الأمريكية. ابحث عن الشركات عبر الإنترنت واحصل على توصيات بخصوصها لأن شركة الشحن الجيدة هي مفتاح لإتمام هذه العملية بنجاح.

أشياء يجب عليك معرفتها قبل شحن السيارة من المملكة العربية السعودية إلى الولايات المتحدة الأمريكية

يجب عليك أن تستعد بشكل جيد عند تصدير سيارة من المملكة العربية السعودية، خاصةً إذا كنت تقوم باستيرادها إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وهذا الأمر ينطبق حتى على شحن بعض المواد الصغيرة وليس السيارات فقط. لماذا؟ لأنه لا يمكنك استيراد أي نوع من السيارات، يجب أن تكون سيارتك آمنة. هذا يعني أنه إذا كانت السيارة غير مطابقة لمعايير السلامة والأمان في الولايات المتحدة فلا يمكنك استيرادها.

ومن الطبيعي أن يتم النظر في عمر السيارة أو تاريخ صناعتها، فإذا كان عمر سيارتك يزيد عن ٢٥ عاماً، ستحتاج حينها إلى مستندات إضافية ولكن في هذه الحالة ما زال يمكنك شحنها إلى الولايات المتحدة بغض النظر عما إذا كانت تفي بجميع المعايير أم لا، والسبب في ذلك أن تصنيع السيارة تم قبل أن تكون هذه القواعد والمعايير مطلوبة. ولكن يجب أن يكون لديك جميع المستندات لإثبات تاريخ صنع السيارة.

أشياء يجب عليك معرفتها قبل شحن السيارة من المملكة العربية السعودية إلى الولايات المتحدة الأمريكية
إذا كنت بحاجة إلى إجراء بعض التغييرات لاستيراد سيارة إلى الولايات المتحدة، فقم بذلك فوراً.

إذا كان عمر سيارتك أقل من 25 عاماً فإن القواعد مختلفة في هذه الحالة. قم بالبحث عن مزيد من المعلومات حول هذه النقطة لأنك ربما تحتاج إلى تغيير بعض الاشياء في سيارتك بسبب المعايير الأمريكية. ولكن إذا كانت سيارتك حاصلة على شهادة FMVSS (من الشركة المُصنِعة)، فيمكنك استيرادها دون أي تغييرات أو مشاكل.

كيف تجهز سيارتك للشحن من السعودية الى امريكا؟

قم بتنظيف سيارتك بشكل جيد من الداخل ومن الخارج، حيث أن جميع السيارات التي يتم استيرادها إلى الولايات المتحدة يجب أن تكون نظيفة، كما أن الأوساخ قد تلحق الضرر بسيارتك. عند القيام بتنظيف السيارة من الداخل قم بإزالة جميع أغراضك الشخصية. التقط صورة للسيارة بعد التنظيف للتأكد من وصولها سالمة بعد الشحن ويكون لديك دليلاً قوياً في حال تعرضها لأي ضرر خلال عملية الشحن.

المستندات التي تحتاجها لشحن السيارة

إحرص على تجهيز جميع المستندات المطلوبة من أجل الشحن، ومن الطبيعي أن تقوم شركة الشحن التي استأجرتها باخبارك عن جميع المستندات التي تحتاج إليها للقيام بالشحن بشكل صحيح وناجح، لكن لا تعتمد بشكل كبير على ذلك بل قم بتجهيزها بشكل مسبق، لأن بعض المستندات تحتاج إلى وقت طويل لإنجازها.

المستندات التي تحتاجها لشحن السيارة
يمكن شحن السيارة إلى الولايات المتحدة بحراً أو جواً، لذا قم بإعداد جميع المستندات وسوف تصل سيارتك بسلام.

المستندات (النسخ) التي تحتاجها شركة الشحن في جدة:

  • كرت تصدير نهائي للسيارة من المرور ساري الصلاحية ويتم استلام هذا الكرت بعد تسليم المرور استمارة السيارة
  • صورة من الهوية ، جواز السفر وبرينت مقيم من الجوازات.
  • تفويض للمخلص الجمركي
  • منفست صادر من الوكيل الملاحي ويمكن للجهات الأربع القيام بذلك نيابة عنك 

المستندات (النسخ) المطلوبة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية:

  • بوليصة شحن.
  • جواز السفر والتأشيرة.
  • وثيقة ترخيص السيارة (V5).
  • نموذج إفصاح (NHTSA).
  • نموذج وكالة حماية البيئة رقم(3520-1).
  • سندات المطابقة (DOT).
  • نسخ العقد.

المستندات الثلاثة الأخيرة مطلوبة فقط إذا كنت بحاجة إلى استيراد سيارة عمرها أقل من 25 عامًا إلى الولايات المتحدة.

شحن سيارة من السعودية – التكاليف والرسوم

قم بحساب جميع تكاليف شحن السيارة من المملكة العربية السعودية إلى الولايات المتحدة بشكل مسبق، حيث أن التكاليف تعتمد على العديد من العوامل المختلفة، مثلا نوع المركبة وإلى أين ستشحن سيارتك، من المعروف أن الولايات المتحدة بلد كبير، تختلف التكاليف إذا كنت تقوم بشحن سيارتك إلى لوس أنجلوس أو إلى مدينة نيويورك، المسافة هي العامل الأكثر أهمية، لكنها ليست العامل الوحيد. عند اختيار شركة الشحن وخدمتهم، حاول أن توازن بين التكاليف والجودة. لن تكون العملية رخيصة، ولكن يمكنك الاختيار بين الأنواع المختلفة من أنواع الشحن بحيث تمكنك من توفير بعض من المال.

  • الشحن باستخدام سفن الدحرجة (Roll on Roll off shipping): هو خيار رخيص عند شحن السيارة من المملكة العربية السعودية إلى الولايات المتحدة الأمريكية, يبلغ متوسط تكاليف هذا النوع من الشحن 800 دولار (ويشمل رسوم الموانئ والتخليص الجمركي و رسوم الإيداع الأمني والسندات).
  • شحن الحاويات (Container shipping): أغلى من شحن Ro-Ro لكن له فوائده الخاصة، حيث يمكنك شحن أدواتك المنزلية أيضاً في هذه الحاوية، يبلغ متوسط السعر حوالي 1500 دولار (يشمل رسوم الموانئ، التخليص الجمركي، الملفات الأمنية، الرسوم، والنقل إلى المستودعات والتفريغ). يعد هذا خيار جيد إذا كنت ستنتقل للعيش في الولايات المتحدة الأمريكية ولديك أغراض إضافية.

الرسوم والضرائب لشحن السيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية

هناك بعض الرسوم التي يجب دفعها عند شحن السيارة من المملكة العربية السعودية إلى الولايات المتحدة الأمريكية. بالنسبة للسيارات تبلغ الرسوم 2.5٪ من قيمة السيارة. 2.5 بالمائة هو متوسط السعر، ولكنه يعتمد أيضًا على وضع الشخص الذي يستورد السيارة. قد يتم تطبيق الدخول المجاني في بعض الأحيان. ولكن بشكل عام، بدون دفع الضرائب والرسوم لا يمكنك تسجيل سيارتك في الولايات المتحدة الأمريكية.

Latest Posts