كيفية تخزين الأجهزة الإلكترونية بشكل صحيح

إن تخزين الأجهزة الإلكترونية على المدى الطويل ليس بالبساطة التي يعتقدها معظم الناس. لأن الأجهزة الإلكترونية تحتوي على مكونات داخلية حساسة يمكن أن تتآكل وتتحلل عند تعرضها لعوامل معينة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتعرض الأجهزة للتلف المادي، حيث يمكن تؤدي الصدمات أو تسرب بعض المياه إليها والحرائق إلى جعلها غير صالحة للاستعمال. وسيؤدي هذا في النهاية إلى فشل التخزين أو تلف الأجهزة. وللقيام بعملية تخزين الأجهزة الإلكترونية بشكل صحيح يجب أن تعرف الطرق المناسبة لتخزينها.

العناصر الضارة بالمكونات الداخلية للأجهزة الإلكترونية

تتمتع الأجهزة الإلكترونية بعمر افتراضي محدود لأن مكوناتها الداخلية تتحلل بمرور الوقت. لكن يمكن لبعض العناصر أن تساهم في تسريع انتهاء العمر الافتراضي للأجهزة، مثل:

  • الرطوبة:

الأجهزة الداخلية الموجودة في الأجهزة الإلكترونية مصنوعة من مواد حساسة لا تعمل بشكل جيد في البيئات ذات الرطوبة العالية. حيث يمكن أن تؤدي الرطوبة الزائدة إلى التكثف. أو من الممكن تشكل الصدأ في المناطق ذات المستويات العالية من الرطوبة.

  • الغبار:

يمكن أن تحتوي جزيئات الغبار على رطوبة أو مواد عضوية أو معادن أو ملوثات أخرى متنوعة تؤثر على المكونات الداخلية وتقلل العمر الافتراضي للجهاز الإلكتروني. ويمكن أن يؤدي تراكم الغبار إلى:

  1. حدوث مشكلات في التوصيل بين المكونات الداخلية.
  2. ارتفاع درجة الحرارة.
  3. ضعف التلامس في الموصلات والمفاتيح.
  4. الإضرار بأنظمة التبريد في الأجهزة الكبيرة، أو منع تشتت الحرارة.
  • درجات الحرارة العالية:

يؤدي التعرض المستمر لدرجات الحرارة المرتفعة إلى تقصير العمر الافتراضي للأجهزة الداخلية مثل لوحات الدوائر الكهربائية والرقائق الدقيقة والبطاريات والمكثفات وغيرها.

كيفية تخزين الأجهزة الإلكترونية بشكل صحيح

تخزين الأجهزة الإلكترونية بشكل صحيح

إن تخزين الأجهزة الإلكترونية بشكل غير صحيح قد يتسبب في تلف لا يمكن إصلاحه. لذلك تحتاج هذه الأجهزة إلى اهتمام وعناية كبيرة أثناء فترة التخزين، حيث يعد منع تدهور المكونات الداخلية والأضرار المادية أمرًا أساسيًا لإبقائها فعالة وفي حالة جيدة في المرة التالية التي تقوم فيها بإخراجها من التخزين. لذلك إليك بعض النصائح الفعّالة في تخزين الأجهزة الإلكترونية:

  • الجرد والتنظيم:

قبل البدء في نقل الأجهزة الإلكترونية إلى إحدى مرافق التخزين، فإن أول شيء عليك القيام به هو فرزها. لذلك افصل كل جهاز حسب الفئات التالية:

  1. الحجم.
  2. طول مدة التخزين.
  3. النوع.
  4. الجودة.

وذلك بهدف تسهيل عملية التعبئة والتخزين ومنع حدوث أي ضرر مادي. على سبيل المثال لا الحصر، قد تقوم أجهزة التلفاز أو شاشة الحاسب بسحق أو كسر العناصر الصغيرة مثل الهواتف المحمولة عند وضعها في الصندوق ذاته. وبمجرد القيام بفرز الأجهزة بالكامل، يجب القيام بجرد لتسهيل تتبع العناصر المخزنة لاحقًا.

  • إزالة البطاريات:

ربما لا تزال بعض الأجهزة الإلكترونية القديمة تستخدم بطارية قلوية كمصدر للطاقة. وتكمن مشكلة هذا النوع من البطاريات في أنه لا يعمل جيدًا في التخزين. ويميل إلى تسريب مادة مسببة للتآكل تسمى هيدروكسيد البوتاسيوم بمجرد تفريغ البطارية تمامًا أو عندما تتآكل العلبة المعدنية الخارجية وتصدأ. ونتيجةً للتسرب، سوف تتضرر الدوائر المحيطة بشدة. علاوة على ذلك، يمكن أن يُتلف هيدروكسيد البوتاسيوم الأسلاك ومناطق مختلفة أخرى. ويمكن منع ذلك من الحدوث عن طريق إزالة البطاريات القلوية من الأجهزة.

من ناحية أخرى، لا تقوم بطاريات الليثيوم، الأكثر شيوعًا بين الأجهزة الحديثة بشكل عام، بأي تسريب. فهي أكثر متانة وأمانًا للتخزين طويل المدى. ومع ذلك، هناك أشياء مهمة يجب تذكرها عند تخزين الأجهزة الإلكترونية ذات بطاريات الليثيوم:

  1. احتفظ ببطاريات الليثيوم مشحونة بحوالي 50 إلى 70 في المئة قبل التخزين.
  2. يجب وضع مناطق تخزين الأجهزة الإلكترونية التي تحتوي على بطاريات الليثيوم في بيئة جافة وباردة بعيدًا عن أي مصدر للحرارة.
  • التنظيف قبل التخزين:

كما ذكرنا في البداية، يشكل الغبار والملوثات الأخرى خطورة على الأجهزة الإلكترونية عند التخزين. لذلك قبل تعبئة الأجهزة، يجب تنظيف الأوساخ والغبار وأنسجة العنكبوت وغيرها من الملوثات المحتملة من جميع الأسطح وكذلك الفتحات والممرات الصغيرة. كما يجب استخدام الهواء المضغوط لتنظيف الأجهزة من الداخل إن أمكن.

  • الاحتفاظ بالبيانات:

قد تحتوي الإلكترونيات مثل أجهزة الحاسب والهواتف الذكية والكاميرات الرقمية وأجهزة التخزين المحمولة على بيانات مهمة. لذلك يجب التحقق جيدًا من البيانات وعمل نسخ احتياطية. هذا إجراء وقائي في حالة توقف الأجهزة عن العمل أثناء التخزين الطويل الأجل.

  • إزالة الملحقات والتوصيلات:

يأتي عدد كبيرة من الأجهزة اليوم معبأ في مجموعة متنوعة من القطع، يجب تجميعها لتشكيل وحدة العمل، على سبيل المثال لا الحصر:

  1. الوحدة الرئيسية.
  2. الملحقات الأساسية، مثل أسلاك الطاقة أو كبلات الإدخال والإخراج أو وحدات التحكم أو أسلاك الشحن.
  3. الوسائط المادية مثل أقراص DVD.

لذلك قبل تخزين الأجهزة الإلكترونية، يجب التأكد من فصل جميع هذه الأجزاء والقطع عن بعضها لتجنب تعلقها بالوحدة الرئيسية أو تلفها أثناء اتصالها بالجهاز. وسيؤدي إزالتها إلى زيادة مساحة التنفس للوحدة الرئيسية داخل صندوق التخزين.

  • تغطية الشاشات:

تكون الشاشات عرضة للتصدع والكسر عند مواجهة خطر الاصطدام. علاوة على ذلك، فهي أيضًا عرضة للخدوش بسبب الاتصال المباشر مع الأسطح الأخرى والأضرار الناجمة عن الرطوبة والتكثف. ولتجنب ذلك، يجب تغطية الشاشات بمواد مثل القماش القطني أو الورق المقوى للحماية. كما يمكن أيضًا استخدام واقيات الشاشة المصنوعة من البولي إيثيلين تيريفثاليت (PET) أو البولي يوريثين بالحرارة (TPU) أو الزجاج المقوى المصفح، خاصةً للأجهزة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ووحدات تحكم الألعاب المحمولة.

  • غلاف الفقاعات:

يضيف غلاف الفقاعات طبقة إضافية من الحماية للأجهزة الإلكترونية. ويمكن أن يساعد غلاف الفقاعات المضاد للكهرباء الساكنة في الحماية من الصدمات الساكنة، مما يضمن حماية المكونات الكهربائية الحساسة بشكل جيد.

  • الفجوات والمنافذ:

يمكن أن تسمح الفجوات وفتحات التبريد للأتربة والآفات بالوصول إلى المكونات الداخلية للإلكترونيات والتسبب في تلفها. والحل البسيط هو إغلاق نقاط الدخول هذه بشريط لا يترك أي بقايا بمجرد نزعه.

  • استخدام العبوة الأصلية عند تخزين الأجهزة الإلكترونية:

بالنسبة لأجهزة التلفاز أو مكبرات الصوت أو أجهزة الحاسب أو غيرها من الأجهزة الإلكترونية المتوسطة والكبيرة، من الأفضل دائمًا استخدام العبوة الأصلية للتخزين طويل الأجل. حيث يحتوي الصندوق الأصلي على دعامات داخلية مدمجة تم تصميمها خصيصًا لتأمين وحماية الجهاز من التلف الناتج عن الاصطدام والنقل والتخزين طويل الأجل في المستودعات. لكن في حال عدم توفر العبوة الأصلية يجب اختيار صناديق أو حاويات ذات جودة عالية وملاءمة للأجهزة المراد تخزينها.

  • تخزين الأجهزة الإلكترونية في مكان بارد وجاف:

المناطق المعرضة للحرارة والرطوبة العالية يمكن أن تسبب ضررًا محتملاً للإلكترونيات كما ذكرنا. لذلك عند البحث عن أماكن تخزين الأجهزة الإلكترونية، يجب التفكير في منطقة توفر درجة الحرارة الصحيحة، ويفضل أن تكون مكانًا باردًا وجافًا.

خلاصة:

يعتبر تخزين الأجهزة الإلكترونية من الأمور الهامة لجميع الشركات في العالم، وبشكل خاص في المملكة العربية السعودية التي تشهد درجات حرارة مرتفعة على مدار العام. وبهدف توفير الأموال وعدم تعرض الأجهزة لأية مشكلات أثناء عملية النقل والتخزين يجب الاستعانة بشركة متخصصة ذات سمعة طيبة مثل شركة الجهات الأربع، التي توفر فريقًا تقنيًا متخصصًا للقيام بعملية تخزين ونقل الأجهزة الإلكترونية يعمل بأفضل المعايير العالمية. لذلك لا تترد بالتواصل معنا.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة الجهات الأربع:

التخليص والاستشارات الجمركية

اللوجستيات الباردة

إدارة وتوريد الشحنات

التخزين

التعبئة والتغليف

Latest Posts

Site Logo

اشترك الان لتصلك اخر اخبار الشحن والجمرك وتكون اول من تصل اليه عروضنا

Join Our List