كيفية نقل أجهزة الحاسب وأنظمة تكنولوجيا المعلومات

تعتبر عملية نقل المكاتب مهمة مرهقة ومعقدة بعض الشيء، وتستلزم الكثير من الأمور التي يجب مراعاتها، من تنظيم العقود إلى تخطيط المكتب الجديد، لكن الأهم من ذلك نقل أجهزة الحاسب وأنظمة تكنولوجيا المعلومات.

شهدنا في فترة انتشار فيروس كورونا تغييرًا كبيرًا في كيفية عمل الموظفين في الشركات، حيث بات الكثير من الموظفين يزاولون أعمالهم من المنزل. كما نشهد حاليًا بعد التعافي من فيروس كورونا سلسلة من الطلبات التي تهدف إلى نقل أجهزة الحاسب وأنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالشركات.

إستراتيجية نقل أجهزة الحاسب وأنظمة تكنولوجيا المعلومات

إستراتيجية نقل أجهزة الحاسب وأنظمة تكنولوجيا المعلومات

  • التخطيط:

تختلف البنية التحتية في نظام تكنولوجيا المعلومات من شركة إلى أخرى. ويجب على فريق التكنولوجيا زيارة المكتب الجديد قبل الانتقال لمراجعة متطلبات الشبكة. حيث تمنحهم هذه الزيارة الوقت للتخطيط لعملية نقل أجهزة الحاسب، ومعرفة ما يلزم من الكابلات والرفوف الجديدة، بالإضافة إلى الاتصال مع مزود خدمة الإنترنت لتحديد موعد نقل الخدمة إلى المكتب الجديد.

  • تقييم المعدات:

تأكد قبل نقل أجهزة الحاسب وأنظمة تكنولوجيا المعلومات أنها لا تزال قادرة على تأدية مهامها الطريقة الفضلى. وقم باستبدال الأجهزة والأنظمة التي لا تعمل، ثم تخلص من المعدات القديمة بطريقة صديقة للبيئة.

  • النسخ الاحتياطي:

يجب إنشاء عدة نسخ احتياطية لبيانات الشركة والخوادم وعوامل الحماية قبل الشروع في نقل أجهزة الحاسب وأنظمة تكنولوجيا المعلومات. ونقل هذه النسخ الاحتياطية بشكل منفصل عن النظام الرئيسي، وذلك لتفادي أي خطأ قد يحدث أثناء عملية الانتقال. 

  • التعاقد مع المختصين:

إن تعيين مختصين في نقل أثاث ومعدات المكاتب أمر لا بُد منه، وذلك لضمان التعامل بأقصى قدر من العناية مع المعدات. ونحن في شركة الجهات الأربع نقوم بنقل أجهزة الحاسب وأنظمة تكنولوجيا المعلومات والخوادم والرفوف والطابعات وغرف البيانات والمختبرات ووحدات المعالجة المركزية. باستخدام أحدث الطرق والمعدات.

  • اختبار الأجهزة والأنظمة:

تأكد بعد إكمال عملية الانتقال إلى المكاتب الجديدة تأكد من أن جميع المعدات في المكان المناسب ثم اِبدأ بالتحقق من عمل الخوادم وأنظمة التكنولوجيا والبيانات وجميع اتصالات الشبكة تعمل بشكل جيد. كما نتفهم نحن في شركة الجهات الأربع مدى أهمية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لإدارة الأعمال اليومية. لذلك فإن جميع التقنيين لدينا محترفون.

كيفية نقل أجهزة الحاسب وتغليفها وتعبئتها

كيفية نقل أجهزة الحاسب وتغليفها وتعبئتها

تأتي أجهزة الحاسب بأشكال وأحجام مختلفة، وتقدم مجموعة متنوعة من الوظائف الأساسية في هذا العصر الرقمي. وعندما تقرر نقل أجهزة الحاسب وشحنها فيجب تعبئتها وتغليفها بطريقة احترافية وذلك للحفاظ عليها سليمة. لذلك إليك كيفية التعامل مع أجهزة الحاسب عند الشروع في عملية النقل:

  • مواد التغليف:

تتمثل الخطوة الأولى في عملية النقل تتمثل في تأمين مستلزمات التعبئة المناسبة للأجهزة، حيث ستحتاج إلى مجموعة متنوعة من الصناديق ومواد التغليف. نقدم في شركة الجهات الأربع مواد مناسبة لتغليف ونقل وتخزين أجهزة الحاسب والمعدات التقنية، والتي تتمثل في:

  • الصناديق:

إذا لم تكن صناديق الشركة المصنّعة للأجهزة متوفرة، فيجب الحصول على صناديق جديدة تكون مناسبة لحجم العناصر المراد تعبئتها، مزدوجة الجدران. لذلك تعتبر الصناديق في شركة الجهات الأربع رائعة لتعبئة أجهزة الحاسب وملحقاتها لأنها تأتي بأحجام متنوعة مزدوجة الجدران لتوفير حماية إضافية. يوجد أدناه قائمة بمكونات الحاسب الشائعة والصناديق التي نوصي باستخدامها لحزم هذا العنصر ونقله:

  • لوحة المفاتيح والفأرة تستلزم صندوق متوسط.
  • الحاسب اللوحي يستلزم صندوق صغير شديد التحمل.
  • حاسب محمول قياس (11 بوصة -17 بوصة) يستلزم صندوق متوسط التحمل.
  • حاسب محمول كبير (17 بوصة وما فوق) يستلزم صندوق متوسط التحمل.
  • شاشة قياسية (19 بوصة – 24 بوصة) تستلزم صندوق كبير.
  • الشاشات الفائقة الاتساع (34 بوصة وما فوق) تستلزم صندوق خزانة الملابس.
  • معالج حاسب صغير إلى متوسط الحجم يتطلب صندوق متوسط.
  • يتطلب معالج حاسب الألعاب صندوق إلكترونيات كبير.
  • صناديق حماية الشاشة:

يمكن استخدام صندوق شاشة التلفاز لتعبئة الشاشات الكبيرة، حيث تم تصميم هذه الصناديق لتناسب الشاشات المسطحة الحديثة، مثل شاشات الألعاب وأجهزة الحاسب المتكاملة.

  • حبوب التغليف:

يمكن استخدام حبوب التغليف لتقييد الحركة وتعبئة الفراغ وتثبيت العناصر الموجودة في الصندوق جزءًا مهمًا من العملية، وذلك كونها آمنة وصديقة للبيئة ومضادة للكهرباء الساكنة، لذلك لن تتضرر المعدات القيمة بسبب الكهرباء الساكنة أثناء النقل.

  • لفافات الفقاعات:

يحافظ تغليف معدات الحاسب بلفافات الفقاعات على العناصر آمنة عن طريق عزل العناصر وحشوها داخل الصندوق. كما تُعد هذه الطريقة أسهل طريقة يمكن من خلالها توفير حماية قوية أثناء النقل أو التخزين أو الشحن.

  • أغطية وأكياس مقاومة للكهرباء الساكنة:

يمكن للكهرباء الساكنة إلحاق الضرر بالأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الحاسب. ويعد استخدام مواد التعبئة المضادة للكهرباء الساكنة طريقة سهلة لحماية الأجهزة من الغبار والرطوبة والكهرباء الساكنة الضارة أثناء النقل.

  • مواد متنوعة حسب الحاجة:

العناصر الأخرى التي ستساعد في نقل أو شحن جهاز الكمبيوتر الخاص بك بنجاح: شريط التغليف للنقل والشحن، بالإضافة إلى علامات الصناديق، والملصقات التي تعبر عن محتويات الصندوق، والعديد من الأكياس الصغيرة.

  • تفكيك الأجهزة:

قم بإجراء نسخ احتياطي للملفات المهمة قبل الشروع في عملية تفكيك الأجهزة، ثم تأكد من إيقاف تشغيل الحاسب، وافصل الملحقات مثل سلك الطاقة ولوحة المفاتيح وحوامل الشاشة والمكونات الأخرى القابلة للإزالة. كما يجب وضع الأسلاك غير الموصلة والملحقات الصغيرة في كيس بلاستيكي صغير. ثم قم بلف الأسلاك بأفضل شكل ممكن لتوفير المساحة والحفاظ على الأشياء منظمة.

  • تغليف العناصر:

قم أولاً بتغطية الأجهزة بغطاء مضاد للكهرباء الساكنة ثم لفها بلفافة فقاعية. واحتفظ بالأشياء الكبيرة مثل الشاشة والمعالج (بوضع التثبيت) ولفها في دوائر متحدة المركز من الأسفل إلى الأعلى. أما بالنسبة للمعدات المسطحة مثل الماسحات الضوئية، لفها كهدية. وللحصول على أفضل حماية، ثم قم بلف الشريط اللاصق حول اللفافات الفقاعية.

  • تعبئة الفراغات:

أضف بضع لفافات الفقاعات إلى أسفل الصندوق لزيادة امتصاص الصدمات. وضع بعض حبوب التغليف والتعبئة أيضًا. ثم اضغط هذه المواد بقوة وتابع ملئ المساحة المتبقية بحبوب التعبئة. لكن تجنب الإفراط في تعبئة الصندوق. وضع في اعتبارك تعبئة المكونات الكبيرة مثل الشاشة والمعالج في صناديق منفصلة.

حاول هز الصندوق جيدًا بعد تعبئة العناصر فيه لترى ما إذا كنت بحاجة إلى إضافة المزيد من حبوب التعبئة. كما يمكن أيضًا استخدام لفافات الفقاعات مرة أخرى لتقييد الحركة إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من المواد.

  • ختم الصناديق:

استخدم الشريط اللاصق لتثبيت أجزاء الصندوق من الأعلى والأسفل على شكل حرف “H”. واستخدم العلامة لتسمية الجانب الأيمن للصندوق. بالإضافة إلى تسمية محتوياته. أما إذا كنت تقوم بالتعبئة للشحن، أضف ملصق قابل للكسر أو اثنين على الصندوق.

  • تعبئة الشاشات:

ابدأ بلف الشاشة بغطاء مضاد للكهرباء الساكنة، ثم لفها بالكامل في بطانية متحركة، ثم في لفافة فقاعات كبيرة، ثم أضف حبوب التعبئة والتغليف لكل الفراغات.

خلاصة:

بصرف النظر عن مدى استعدادك أو عدد ساعات البحث التي أجريتها، فإن الحوادث تقع خلال عملية نقل أجهزة الحاسب وأنظمة تكنولوجيا المعلومات. لكن اتخاذ خطوات إضافية لضمان أمان الأجهزة أثناء الشحن لا يمثل إهدارًا للوقت أو المال أبدًا. لذلك يعتبر التعاقد مع شركة نقل احترافية مثل شركة الجهات الأربع لمساعدتك في نقل أجهزة الحاسب وأنظمة تكنولوجيا المعلومات يعتبر أمرًا ضروريًا. نقدم في الجهات الأربع موظفين مدربين بشكل خاص على التعامل مع المعدات عالية القيمة. بالإضافة إلى تأمين على المعدات المنقولة في حال تعرضها للضرر أثناء عملية النقل أو الشحن. لذلك لا تتردد بالتواصل معنا.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة الجهات الأربع:

التخليص والاستشارات الجمركية

اللوجستيات الباردة

إدارة وتوريد الشحنات

التخزين

التعبئة والتغليف

Latest Posts

Site Logo

اشترك الان لتصلك اخر اخبار الشحن والجمرك وتكون اول من تصل اليه عروضنا

Join Our List