كيفية نقل التحف والأعمال الفنية دون الإضرار بها

يعتبر نقل التحف والأعمال الفنية أمرًا صعبًا، ومن الأفضل التعاقد مع شركة متخصصة للقيام بأعمال النقل نيابةً عنك. لكن إذا قررت نقل بعض التحف والأعمال الفنية بنفسك فستحتاج إلى اتخاذ كافة التدابير للحفاظ عليها سليمة.

لا تحاول نقل التحف والأعمال الفنية دون القيام بتغليفها بمواد مناسبة، لأن التغليف الاحترافي يحافظ على المواد المنقولة ولا يحدث أضرارًا فيها.

7 خطوات يجب اتباعها عند نقل الأعمال الفنية:

نقل-الأعمال-الفنية

  1. اختر مجموعة مناسبة من الصناديق تناسب حجم الأعمال الفنية التي تريد نقلها.
  2. يجب استخدام ورق الجلاسين بدلًا من الغلاف البلاستيكي النموذجي، حيث إن ورق الجلاسين مقاوم للماء والهواء والشحوم، كما يحمي الأعمال الفنية من التشويه.
  3. بعد تثبيت ورق الجلاسين بشريط لاصق، قم بلف الأعمال الفنية عدة مرات باستخدام غلاف فقاعي، ومن ثم قم بتأمينه بشريط تغليف. نوصي بلف غلاف الفقاعة حول العنصر المراد نقله مرتين على الأقل.
  4. تكون زوايا اللوحات الفنية عند الحركة معرضة بشكل خاص للخدوش، لهذا السبب، من المهم إحاطة هذه الأجزاء بواقيات خاصة للزوايا، مثل واقيات الزوايا المصنوعة من الستايروفوم (styrofoam) أو واقيات الزوايا المصنوعة من الورق المقوى.
  5. إذا شعرت أن العنصر يحتاج إلى حماية إضافية، فلن يضر لف بطانية تعبئة حوله أيضًا.
  6. عند نقل العمل الفني، نوصي في شركة الجهات الأربع بتخزينها بشكل عمودي، ونقترح أيضًا تنظيم وقوف العناصر بشكل متقابل أو متعاكس، وجهًا لوجه أو ظهرًا لظهر. حيث يضمن هذا الترتيب أن الأشياء المعلقة على ظهر العمل الفني لن تتلف الجزء الأمامي من قطعة أخرى. لكن إذا قمت بتعبئة العمل الفني في صندوق متين، فلا داعي للقلق بشأن اتباع هذا الترتيب. 
  7. عندما تضع العمل الفني في الشاحنة المتحركة، تأكد من وضعه بشكل استراتيجي في مكان لا يتم سحقه أو إتلافه بسبب الأثاث الثقيل والصناديق الكبيرة.

10 خطوات يجب اتباعها عند نقل التحف والأشياء الثمينة:

نقل-التحف

غالبًا ما تكون التحف ذات قيمة عالية ولا يمكن تعويض أصحابها – وقد تستحق قدرًا كبيرًا من المال – ناهيك عن أنها تمتلك قيمة عاطفية أيضًا. لهذه الأسباب، من المهم التعامل مع التحف بلطف ونقلها بعناية فائقة. 

ننصح في شركة الجهات الأربع بتعيين محترفين لنقل التحف، ونعلم أن هذا الخيار قد لا يناسب الجميع، ولذلك سنذكر لك أهم النقاط التي يجب عليك اتباعها إذا قررت نقل التحف بنفسك أو مع مجموعة من الأشخاص المتعاونيين.

  1. قم بتدوين كل مخزونك.
  2. التقط الصور للتحف.
  3. دوّن الملاحظات وتأكد من توثيق كل شيء بشكل صحيح.
  4. تحقق من أنّ التحف لديها وثيقة تأمين، أمّا إذا كانت التحف لا تملك تأمينًا فيفضل شراء وثيقة تأمين.
  5. ستحتاج إلى لفات متعددة من غلاف الفقاعات وشريط تغليف وبطانيات التعبئة وصناديق ومجموعة أدوات.
  6. إذا كانت التحف عبارة عن أثاث عتيق ثقيل. فاطلب المساعدة من العائلة أو الأصدقاء، مع العلم أنك ستعرض التحف لخطر الخدش أو التلف. وإذا كان الأثاث كبيرًا ويمكنك فكّه بأمان، فقم بذلك أولاً.
  7. بعد فك الأثاث قم بلف كل قطعة بأكبر قدر ممكن من غلاف الفقاعات وقم بتأمينها بشريط.
  8. أضف طبقة أخرى من الحماية باستخدام بطانيات التعبئة وقم بتأمينها بشريط لاصق.
  9. بعد لف غلاف الفقاعات والبطانيات، نوصي بشدة بوضع هذه الأشياء الثمينة في صندوق خشبي مصنوع خصيصًا لمثل هذه الأمور. وإذا لم تتمكن من العثور على صندوق خشبي. نقترح استخدام طبقة خارجية قوية مثل صندوق كرتون كبير، حيث من المؤكد أن الصناديق ستقلل من تأثير الطرق الوعرة.
  10. عند تحميل وتفريغ التحف تأكد من وجود عدة أشخاص لمساعدتك.

خلاصة:

إنّ أفضل طريقة لنقل التحف والأعمال الفنية هي توظيف المحترفين. ويمكنك الاعتماد على شركة الجهات الأربع لنقل التحف والأعمال الفنية والأشياء الثمينة، لا سيما أننا نقدّم خدمات استثنائية للفعاليات والمعارض. حيث عملنا مع كبرى شركات إدارة الأحداث في المنطقة لنقل القطع الأثرية الفريدة عبر الشرق الأوسط. كما أننا نعمل مع كبرى الشركات السعودية سواءً في معارضها الداخلية أو خلال مشاركتها في المعارض الدولية. 

Latest Posts