لماذا يعد توفر قطع غيار المنشآت النفطية أمرًا بالغ الأهمية؟

يعد الوصول إلى قطع غيار المنشآت النفطية المناسبة عند الحاجة أمرًا أساسيًا لبيئة إنتاج ناجحة. كما أن وجود مخزون كبير من قطع غيار المنشآت النفطية يجلب معه تحديات مالية خاصة به، ولكن عدم وجود ما يكفي من قطع الغيار يمكن أن يعني زيادة مخاطر تعطل العمل التي قد تصل إلى أسابيع أو شهور بسبب تعطل سلاسل التوريد.

كيفية تقليل مخاطر مخزون قطع غيار المنشآت النفطية

بشكلٍ عام، لا يمكن حل نصف المشكلات التي تواجه الأعمال خلال محاولة الإصلاح الأولى. وذلك بسبب نقص مخزون قطع الغيار أو وجود مخزون خاطئ لقطع الغيار. لذلك يجب على الشركات النفطية التأكد من الحصول على قطع الغيار التي تحتاجها لإعادة تشغيل معداتها دون التسبب في تعطل عملية الإنتاج. كما تحتاج الشركات النفطية إلى تطوير استراتيجية تحافظ فيها على مخزونها من قطع الغيار.

خطوات تساعد في تقييم الاحتياجات من قطع غيار المنشآت النفطية

  • يجب على المنشآت النفطية فهم قاعدة الإنتاج لديها، ومعرفة عدد وحالة أجهزة التحكم والاستشعار وأجهزة السلامة بالإضافة إلى معرفة المخزون من هذه القطع.
  • ينبغي تحديد الآلات والقطع التي تعطي أعلى قيمة من الإنتاج، ومعرفة القطع التي تضرر بشكل مستمر، وتوفير قطع الغيار ضمن المخزون.
  • لضمان نجاح العمل يجب تحديد قطع الغيار اللازمة وكميتها، حيث تحتاج المنشآت النفطية إلى تحديد قطع الغيار المهمة والقطع التي تحتاج إلى أوقات شراء طويلة. وذلك لضمان توفر قطع الغيار بشكل دائم داخل المنشآت النفطية.

استراتيجيات توفير قطع غيار المنشآت النفطية

سواء كانت المنشآت تقوم بتركيب معدات جديدة أو تدعم خطوط الإنتاج الحالية، فهناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها أثناء تطوير الاستراتيجية العامة والبحث عن تحسين ميزانية الصيانة والإصلاح والعمليات. لذلك يجب على صنّاع القرار الإجابة على الأسئلة التالية:

  • ما هي التغييرات المخطط لها في العمل؟ وكيف يؤثر ذلك على احتياجات المخزون؟

غالبًا ما تأتي التغييرات في قطع الغيار مع تقنيات حديثة، أو ربما يكون تأمين بعض القطع صعبًا نوعًا ما. لذلك يجب تقييم المخزون، والتأكد من أنه يكفي لمدة 6 إلى 12 شهرًا وذلك لضمان سير عملية الإنتاج.

  • ما هي استراتيجيات المنتجات القديمة أو المتوقفة؟

بمجرد امتلاك المنشآت فهمًا جيدًا للآليات وقطع الغيار المتوفرة لديها، فهي ستدرك أي القطع معرضة للخطر، وهل يجب أن تقوم بتحديث الآلات إلى الجديد أم تحتاج إلى شراء المزيد من قطع الغيار؟ بالإضافة إلى ذلك يجب على المنشآت النفطية التحقق من الشركة المصنّعة للآلات وقطع الغيار وتقديمها ممارسات إصلاح مستدامة.

  • هل تتوفر لدى المنشآت النفطية قطع غيار كثيرة؟ وهل بعض الأجزاء قديمة أو لا تعمل؟

يولد المخزون الزائد عبئًا ماليًا. كما أنه يشغل مساحة كبيرة، مما يتسبب في ازدحام أرفف غرفة التخزين وزيادة صعوبة العثور على الجزء الصحيح. وإذا لم تعد هناك حاجة للقطعة، فقد حان الوقت لإلغائها. لذلك إذا كانت لدى المنشآت صناديق أو أجزاء لا تعمل، فيجب التفكير في خيارات عملية الإصلاح المتاحة.

  • ما الأجزاء التي تحتاج المنشآت لامتلاكها مقدمًا؟

يجب أن تضع المنشآت في اعتبارها متى يكون من المنطقي إنفاق رأس المال مقدمًا. لشراء وامتلاك الأجزاء التي تعرف أنها ستستخدمها ويمكن تحمل تكاليفها في ميزانية الصيانة. 

ولكن يجب أن تضع المنشآت في اعتبارها أيضًا المكان الذي يمكن فيه استخدام اتفاقيات قطع الغيار التي يديرها البائع لتأجيل تكلفة الملكية أو دفع رسوم وصول أقل، وتحرير رأس المال لاستخدامات أفضل. 

أما بالنسبة للمعدات ذات التكلفة المنخفضة، فقد لا تحتاج المنشآت حتى إلى قطع الغيار في الموقع وقد ترغب في التفكير في خيارات للوصول المضمون إلى قطع الغيار أو الإصلاحات خارج الموقع.

  • كيف تحافظ المنشآت على تحديث قائمة المخزون؟

ينبغي التأكد من وجود عملية مناسبة لتحديث مخزون قطع الغيار. حيث يجب تحديث مستويات المخزون وتخزين الأجزاء الجديدة ووضع الميزانية لاحتياجات الصيانة المحدثة.

خلاصة:

أثناء القيام بتحسين ممارسات إدارة مخزون قطع غيار المنشآت النفطية، يجب اتخاذ الخطوات اللازمة لتحديد حجم المخزون الصحيح، والتأكد من أن المنشآت لديها الأجزاء التي تحتاجها. ومن خلال استراتيجية جيدة لإدارة الأصول، يمكن للمنشآت التقليل من التكاليف والمحافظة على سير عملية الإنتاج.

نهدف في شركة الجهات الأربع إلى مساعدة الشركات العاملة في قطاع النفط والغاز، حيث تعتمد علينا الشركات في استيراد قطع الغيار اللازمة لإتمام سير العمل. بالإضافة إلى نقل الأمتعة الشخصية للموظفين العاملين في هذه الشركات وذلك بهدف تسهيل أمور الانتقال للشركات والموظفين. لذلك لا تتردد بالتواصل معنا.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة الجهات الأربع:

التخليص والاستشارات الجمركية

اللوجستيات الباردة

إدارة وتوريد الشحنات

التخزين

التعبئة والتغليف

Latest Posts

Site Logo

اشترك الان لتصلك اخر اخبار الشحن والجمرك وتكون اول من تصل اليه عروضنا

Join Our List