ماذا ينتظر مستودعات التخزين في 2023؟

نما سوق مستودعات التخزين في السعودية بنسبة 2.8 في المئة بين عامي 2015 و 2020، وسيستمر في النمو حتى عام 2025 على الأقل. وتعتبر الأعمال الصناعية وتجارة التجزئة هي المسؤول عن أكبر نسبة من هذا النمو.

كما يعتبر سوق مستودعات التخزين الأكبر في مدن جدة والرياض والدمام. حيث تمتلك جدة الحصة الأكبر في عائدات المستودعات. وتلعب المدن الثلاث دورًا رئيسيًا في توسيع صناعة التخزين في المملكة العربية السعودية.

تحديات مستودعات التخزين المرتقبة في المملكة العربية السعودية

تحديات مستودعات التخزين المرتقبة في المملكة العربية السعودية

تتزايد احتياجات صناعة التخزين في المملكة العربية السعودية نتيجةً للنمو في قطاع التجزئة، وزيادة نشاط التصنيع، وتوسيع التجارة الدولية. حيث إن مساحة التخزين والأعمال اللوجستيات التي تبلغ 72 مليون متر مربع في المراكز اللوجستية بالرياض ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية والخبر (الدمام) لم تعد كافية.

وفقًا لتقرير الأبحاث والسوق، من المتوقع أن يصل سوق التخزين البارد في المملكة العربية السعودية إلى 2.5 مليار دولار بحلول عام 2024. ومع وضع هذا الطلب المتزايد في الاعتبار، يرى المتنبئون أن سوق مستودعات التخزين في المملكة العربية السعودية يواصل اتجاهه التصاعدي. ويتوقع له زيادة في معدل النمو السنوي المركب بنسبة 4.1 في المئة حتى نهاية عام 2023.

كما تشهد المملكة العربية السعودية، إلى جانب بقية العالم، ارتفاعًا في التجارة الإلكترونية. فقد ذكرت صحيفة سعودي جازيت أن التجارة الإلكترونية نمت بنسبة 74 في المئة خلال شهري مارس وأبريل من عام 2020 فقط. 

يضغط هذا النمو الهائل على قطاع المستودعات في المملكة العربية السعودية لتوفير مساحة أكبر لتجار التجزئة عبر الإنترنت. والمملكة بحاجة إلى المزيد من المرافق الحديثة، حيث تحتاج الشركات في مجال التجارة الإلكترونية إلى مستودعات حديثة حتى تتمكن من استلام المنتجات ومعالجتها وشحنها بكفاءة ودقة وسرعة.

بالإضافة إلى ذلك، تمثل مواقع مستودعات التخزين الحالية في المملكة العربية السعودية تحديًا كبيرًا، حيث تقع معظم المراكز اللوجستية في البلاد وما حولها في الرياض وجدة والدمام. 

ويزداد هذا التحدي من خلال المسافات الطويلة عبر تضاريس متنوعة وعرة في درجات الحرارة القصوى، حيث يتم نقل البضائع بين محطات التوقف على طول سلسلة التوريد.

و يتمثل أحد التحديات التي تواجهها الشركات فيما يتعلق بإدارة المستودعات في العثور على عدد كافٍ من العمال. حيث يعتقد بعض مزودي الخدمات اللوجستية أن المملكة العربية السعودية تفتقر إلى القوة العاملة التي تحتاجها لتلبية الاحتياجات المتزايدة لقطاع التخزين. نتيجة لذلك، يجب على مشغلي المستودعات أحيانًا إيجاد طرق لتشغيل منشآتهم بأقل عدد ممكن من الموظفين.

أهم اتجاهات الأتمتة في مستودعات التخزين السعودية

أهم اتجاهات الأتمتة في مستودعات التخزين السعودية

شهد سوق أتمتة المستودعات العالمي، والسعودي على وجه التحديد، نموًا ثابتًا على مدار السنوات الماضية ولا تزال هناك تحولات في السوق. وبناءً على تحليلات السوق الماضية، قمنا في شركة الجهات الأربع بتجميع قائمة بالاتجاهات الجديدة التي من المحتمل أن تواجهها صناعة مستودعات التخزين في عام 2023:

  • العمالة:

كان القيام باستثمارات كبيرة في حلول أتمتة المستودعات يمثل عقبة كبيرة يجب التغلب عليها، لكن مع استمرار نقص العمالة، فإنها توفر عائدًا أكبر على الاستثمار مقارنة بالعمال البشريين. 

ويضع هذا العائد السوق في موقع متميز للنمو بشكل كبير خلال السنوات القادمة. لكن لتحقيق هذا النمو، يجب أن تكون الشركات اللوجستية قادرة على توسيع نطاق إنتاجها بشكل صحيح لتلبية متطلبات عملائك. لذلك من المتوقع أن تتجه صناعة التخزين في المملكة العربية السعودية إلى الاعتماد على الأتمتة في عملياتها الداخلية.

  • الروبوتات:

إن استئجار الروبوتات بدلاً من شرائها لتقديم خدمات تخزين مميزة ليس بالأمر الجديد في صناعة التخزين. لكن التضخم الذي نشهده اليوم يتسبب في إعادة تقييم الصناعات المختلفة لأي إنفاق جديد. حيث توفر الروبوتات مرونة عالية تجذب الشركات التي تحتاج إلى خدمات التخزين في المملكة.

  • إنترنت الأشياء:

مع زيادة الفرص تم تطوير مجموعة متنوعة من التقنيات لإكمال مشاريع العملاء، بما في ذلك:

  • الروبوتات المتنقلة المستقلة (AMR).
  • المركبات الآلية الموجهة (AGV).
  • الروبوتات التعاونية.
  • الطائرات بدون طيار.

عند إنشاء حلول كاملة باستخدام مجموعة متنوعة من تقنيات الروبوتات. فإنك تضمن أن نظام العمل في مستودعات التخزين لديك مصمم للعمل بسلاسة من البداية إلى النهاية. وهذا العرض جذاب بشكل خاص لعملائك، لأنه يخفّض من القلق بشأن مشكلات عدم التوافق. ولكن قد يكون من الصعب توفيرها إذا كانت شركتك متخصصة في نوع واحد من تقنيات الأتمتة على نوع آخر. أما إذا كنت ترغب في بناء حل مملوك بالكامل لشركتك. فإن الشراكة مع شركة خارجية تقدم خدمات التصميم والتطوير تعد خيارًا رائعًا. ونظرًا لكون هذه الصناعة جديدة نسبيًا، فمن المهم التأكد من أنك تبحث عن شركة راسخة لديها خبرة في هذا المجال.

  • تدابير السلامة:

مع زيادة عدد الروبوتات في مستودعات التخزين، تزداد الحاجة إلى تحسين تدابير السلامة. حيث يعد التركيز على استخدام الأتمتة لتولي المهام التي تتطلب عمالة مكثفة إحدى الطرق التي تساعد بها الصناعة في مكافحة نقص العمالة. وهذا يعني أن أيام إبقاء الروبوتات بعيدة عن البشر تقترب من نهايتها.

في حين أن إدارة السلامة والصحة المهنية (OSHA) والفروع التنظيمية الأخرى في جميع أنحاء العالم كانت بطيئة في تطوير معايير محددة في هذا المجال، فإن امتلاك روبوت آمن للعمل حوله أصبح عاملاً مميزًا بين مزودي الخدمات اللوجستية. 

وأدت الحاجة إلى أن تكون بالقرب من العمال إلى زيادة الطلب على المزيد من أجهزة الاستشعار في الروبوتات. والتعلم المدمج القائم على الذكاء الاصطناعي وتحسين رؤية الحاسب لضمان عدم حدوث الاصطدامات والحوادث الأخرى عند العمل مع الروبوتات. 

خلاصة:

مع وجود العديد من اتجاهات صناعة أتمتة مستودعات التخزين التي يمكن أن تجعلك تتقدم في عملك. قد يكون من الصعب التركيز عليها جميعًا مرة واحدة. لكن يمكنك اختيار معالجة تلك التي تشعر أنها تمنحك أفضل ميزة في خدمة طلبات عملائك. 

وبصرف النظر عن اتجاهات أتمتة المستودعات التي تختار التركيز عليها، فإن وجود شريك لوجستي استراتيجي يفهم صناعتك يمكن أن يكون عنصرًا أساسيًا في نجاحك، وهذا ما نقدمه في شركة الجهات الأربع.

نحن نملك مستودعات تخزين في جميع أرجاء المملكة، مجهزة بأعلى معايير السلامة العالمية. وتعتمد على أحدث التقنيات في هذه الصناعة، لذلك لا تتردد بالتواصل معنا للحصول على أفضل الخدمات بأنسب الأسعار.

Latest Posts

Site Logo

اشترك الان لتصلك اخر اخبار الشحن والجمرك وتكون اول من تصل اليه عروضنا

Join Our List