ما هو الشحن الدولي؟ وما هي مكوناته الأساسية؟

يُعرف الشحن الدولي بأنه عملية استيراد وتصدير البضائع بين دول مختلفة عبر المحيط أو الجو أو البر. كما يعتبر الشحن الدولي عملية معقدة لنقل البضائع عبر الحدود مصحوبة بالعديد من القواعد واللوائح لاستيراد البضائع أو تصديرها بنجاح. ويتعين على الشركات معرفة واتباع سياسات محددة للشحن الدولي وجمع الأعمال الورقية حتى يمر الشحن بالتخليص الجمركي.

وعلى عكس الشحن المحلي، فإن الشحن الدولي أكثر تعقيدًا لأن كل دولة لديها لوائحها وقوانينها الخاصة. وبعض البلدان لديها سياسات أكثر صرامة من غيرها وتحظر تماما استيراد بعض المنتجات. على سبيل المثال، لدى المملكة العربية السعودية قائمة بالعناصر المحظور استيرادها ولديها لوائح ضريبية محددة. وهذا هو السبب في أنه من المهم التعرف بدقة على اللوائح أو استخدام خدمات شركات الشحن الاحترافية مثل الجهات الأربع.

وشكّل الشحن الدولي حوالي 2 في المئة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة العالمية في عام 2020. ومن المرجح أن تكبح التدابير التي أقرتها المنظمة البحرية الدولية ارتفاع الانبعاثات خلال عشرينيات القرن الحادي والعشرين. 

كم من الوقت يستغرق الشحن الدولي؟

ما هو الشحن الدولي؟ وما هي مكوناته الأساسية؟

يمكن أن تستغرق الشحنات الدولية من يومين إلى أربعة أسابيع، وذلك اعتمادًا على حجم الشحنة وطريقة الشحن، لكن يشتهر الشحن الجوي بالتسليم السريع، في حين أن نقل البضائع عبر البحر قد يستغرق وقتًا أطول. وعادةً تتكون عملية الشحن الدولي من 5 مكونات أساسية:

  • النقل للتصدير: يتم نقل الشحنة من منشأها إلى المستودع أو الميناء حيث ستغادر بعد ذلك إلى الحدود.
  • التخليص الجمركي للتصدير: عندما تصل الشحنة إلى حدود الدولة المصدّرة، فإنه يمر بعملية التخليص الجمركي قبل الانتقال إلى المرحلة التالية.
  • الشحن: بعد مغادرة حمولتك لبلدها الأصلي بنجاح، تبدأ عملية الشحن.
  • التخليص الجمركي للواردات: عندما يصل الشحن إلى حدود البلد المستورِد، فإنه يمر بعملية تخليص جمركي أخرى. وهذا هو الجزء الأكثر أهمية في عملية الشحن الدولي، لأنه يجب على صاحب الشحنة ضمان أن الشحنة تتوافق مع السياسات الجمركية.
  • النقل للمواد المستوردة: بعد المرور من حدود البلد المستورد بنجاح، يتم نقل شحنتك إلى وجهتها النهائية.

كيف يتم شحن البضائع دوليًا؟

ما هو الشحن الدولي؟ وما هي مكوناته الأساسية؟

يعد ترتيب أمور الشحن الدولي أمرًا معقدًا، خاصةً إذا كنت تقوم بذلك لأول مرة، ولهذا السبب تلجأ معظم الشركات إلى شركات الشحن الاحترافية لشحن حمولاتها. وفيما يلي بعض النصائح من الخبراء في شركة الجهات الأربع للقيام بعملية الشحن الدولي بنجاح:

  • جمع المعلومات:

تتمثل الخطوة الحاسمة لإكمال عملية الشحن الدولي في جمع معلومات الشحنة كاملة وتقديمها بالشكل المطلوب. فقد يكون ملء المستندات وتوفير الأوراق المطلوبة أمرًا صعبًا نظرًا لأن خطأ واحدًا يمكن أن يؤدي إلى فشل عملية الشحن.

  • التخليص الجمركي:

تعتبر عملية التخليص الجمركي مرحلة حاسمة، ولإكمالها بنجاح ستحتاج إلى وسيط جمركي. لأن هؤلاء المهنيين لديهم خبرة في ترتيب وتنفيذ حركات الشحن الدولية. ويمكنك الاعتماد عليهم في جمع الأوراق وتنفيذ إجراءات التخليص الجمركي بالشكل الصحيح. أما إذا كنت متعاقدًا مع شركة شحن، مثل الجهات الأربع، فمن المرجح أن تتكفل بعملية التخليص الجمركي نيابةً عنك.

  • تتبع النتائج:

بعد اكتمال عملية التخليص الجمركي، يجب عليك تتبع شحنتك للتأكد من وصولها إلى موقعها النهائي. ويعد التتبع الشفاف وفي الوقت الفعلي أمرًا بالغ الأهمية للشحنات الدولية، لذا تأكد من اختيار شريك نقل يوفر تحديثات سلسة وفي الوقت المناسب لشحنتك.

خلاصة:

قد تكون المملكة العربية السعودية إحدى أكثر دول العالم تميزًا في إجراءاتها الجمركية. فأنظمة المملكة تتبع الشريعة الإسلامية. والجمارك في المنافذ تقوم بتفتيش جميع الشحنات الداخلة للمملكة للتأكد من التزامها بهذة الأنظمة والقوانين. والعديد من الشحنات المخالفة تتعرض للمصادرة أو للرقابة، لذلك نقوم في شركة الجهات الأربع بالتنسيق مع فريق الصادر والوارد لتزويد عملائنا الكرام بالتعليمات اللازمة وآخر التحديثات في الأنظمة الجمركية المعمول بها في المنافذ قبل عمليات التغليف والنقل.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة الجهات الأربع:

التخليص والاستشارات الجمركية

خدمة الشحن السريع

اللوجستيات الباردة

إدارة وتوريد الشحنات

التخزين

التعبئة والتغليف

Latest Posts

Site Logo

اشترك الان لتصلك اخر اخبار الشحن والجمرك وتكون اول من تصل اليه عروضنا

Join Our List