ما هو الفرق بين خطوط أنابيب الغاز والنفط؟

من المتوقع أن يشهد قطاع خطوط أنابيب الغاز والنفط نمواً كبيرًا، حيث اقترحت المملكة العربية السعودية والدول المجاورة عددًا قليلاً من خطوط الأنابيب التي من المتوقع أن تعبر البلاد خلال الفترة من 2022 إلى 2027.

كما أعلنت المملكة العربية السعودية في عام 2020 عن خطط لتطوير احتياطيات الغاز الطبيعي غير التقليدي في حقل الجافورة، الأمر الذي يمكن أن يوجد فرصة للشركات ذات الخبرة في الموارد غير التقليدية وزيادة السعة المطلوبة للتخزين وخطوط الأنابيب. ومن المتوقع أن تؤدي زيادة إنتاج الغاز والخطط الإضافية لزيادة الإنتاج إلى دفع السوق إيجابيًا. ومن المرجح أن تزداد البنية التحتية المتعلقة بالتخزين وخطوط أنابيب الغاز والنفط مع زيادة الطلب على عليهما.

كما أن زيادة إنتاج الغاز يدفع سوق أنابيب الغاز للنمو، حيث كان لدى المملكة العربية السعودية في عام 2020،  6 تريليون متر مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة. وارتفع استهلاك الغاز الطبيعي في السعودية من 99.2 مليار متر مكعب في عام 2015 إلى 112.1 مليار متر مكعب في عام 2020، ويرجع ذلك أساسًا إلى تركيز الحكومة على زيادة إنتاج الغاز وتأمين البنية التحتية اللازمة لنقله واستخدامه لتقليل البصمة الكربونية.

خطوط أنابيب الغاز والنفط العالمية

وفقًا لشركة (Global Energy Monitor)، كان هناك ما لا يقل عن 2,381 خط أنابيب نفط وغاز عاملة، موزعة على حوالي 162 دولة. وذلك لغاية ديسمبر 2020. ويبلغ الطول الإجمالي لهذه الأنابيب أكثر من 1.18 مليون كيلومتر وهو ما يكفي للدوران حول الأرض 30 دورة. والبلدان التي لديها أطول شبكة من خطوط أنابيب الغاز والنفط هي:

  • الولايات المتحدة الأمريكية: طول أنابيب النفط: 91,067 كيلومتر؛ أما أنابيب الغاز فيبلغ طولها 333,366 كيلومتر.
  • روسيا: طول أنابيب النفط 38,419 كيلومتر؛ وطول أنابيب الغاز: 92,831 كيلومتر.
  • كندا: يبلغ طول أنابيب النفط 23,361 كيلومتر؛ أما أنابيب الغاز فيبلغ طولها 84,682 كيلومتر.
  • الصين: طول أنابيب النفط 27,441 كيلومتر؛ وطول أنابيب الغاز 76,363 كيلومتر.
  • أستراليا: طول أنابيب النفط 1،636 كيلومتر؛ وطول أنابيب الغاز 23,002 كيلومتر.

تعتبر السعودية أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، ويتم نقل معظم صادرات النفط عن طريق السفن عبر مضيق هرمز. بالإضافة إلى ذلك، فإن خط الأنابيب الذي يربط بين الشرق والغرب، والمعروف باسم (Petroline)، ينقل بشكل أساسي النفط الخام من الحقول الشرقية للمملكة إلى ينبع، حتى تتجنب الشحنات المعبر الخانق للشحن في البحر الأحمر.

وتمتلك المملكة العربية السعودية خط أنابيب الغاز الذي يأتي بسعة 290 ألف برميل يوميًا من بقيق – ينبع. ويربط بين محطات معالجة الغاز في الشرق ومنشآت تصدير سوائل الغاز الطبيعي في ينبع.

كما أعلنت شركة أرامكو في عام 2021 عن صفقة تاريخية لخطوط أنابيب الغاز بقيمة 15.5 مليار دولار، حيث تمثل الصفقة واحدة من أكبر صفقات البنية التحتية للطاقة في العالم وثاني صفقة رئيسية لخطوط الأنابيب لأرامكو في عام 2021. 

ما هو الفرق بين خطوط أنابيب الغاز والنفط؟

تتشابه أنابيب الغاز والنفط بطبيعتها بشكل كبير، إلّا أن هناك فرقًا كبيرًا بينهما، ويتمثل الفرق بين خطوط أنابيب الغاز والنفط في عدة أمور، أبرزها:

  • ينقل أنبوب النفط البترول السائل في شكله الخام بينما ينقل أنبوب الغاز الغاز الطبيعي والوقود الحيوي.
  • من حيث متطلبات السرعة، تتطلب أنابيب النفط سرعة في النقل أكبر من خطوط الغاز، بينما تتطلب خطوط الغاز سرعة نقل بطيئة نسبيًا.
  • تخزين خطوط أنابيب النفط والغاز ثابت ومحدد، ولكن تختلف الانضغاطية في كل منهما. كما أن لكل منهما مخزون مختلف من الأنابيب عن الآخر.
  • متطلبات درجة الحرارة لأنابيب الغاز وأنابيب النفط ليست متشابهة. بالنسبة لخطوط أنابيب النفط الخام، يتطلب الأمر تحمل الحرارة، كما يلزم عدم انسدادها. ومن ناحية أخرى تتطلب خطوط الغاز درجات حرارة منخفضة.
  • تأثير خطوط أنابيب النفط الخام في البيئة أكثر بكثير من خطوط أنابيب الغاز الطبيعي. ففي حالة التسرب المفاجئ، تكون خطوط النفط الخام أكثر خطورة على البيئة من خطوط الغاز.

أنواع أنابيب الغاز والنفط

يمكن تصنيف خطوط الأنابيب في الفئات الرئيسية الثلاث التالية اعتمادًا على الغرض الرئيسي منها:

  • تجميع خطوط الأنابيب: هي مجموعة من خطوط الأنابيب الصغيرة المترابطة التي تشكل شبكات معقدة بهدف جلب النفط الخام أو الغاز الطبيعي من عدة آبار قريبة إلى محطة المعالجة.
  • خطوط أنابيب النقل (خطوط الأنابيب الرئيسية): نقصد بها بشكل أساسي الأنابيب الطويلة ذات الأقطار الكبيرة. والمنتجات المتحركة (النفط والغاز والمنتجات المكررة) بين المدن والبلدان وحتى القارات؛ وتشمل شبكات النقل هذه العديد من محطات الضواغط في خطوط الغاز أو محطات الضخ لخطوط النفط الخام والمتعددة المنتجات.
  • أنابيب التوزيع: تتكون من عدة خطوط من الأنابيب المترابطة بأقطار صغيرة، وتستخدم لنقل المنتجات إلى المستهلك النهائي.

كيفية نقل أنابيب الغاز والنفط بأمان

  • وضع خطة لطرق النقل التي يجب استخدامها: 

يجب معرفة عرض الطريق وتحليل الجسور إذا وجدت من أجل عملية النقل، لا سيما في المناطق الريفية. ويفضل أن تكون الطرق المتبعة لنقل أنابيب الغاز والنفط بأمان تحوي على أقل عدد من الجسور والانعطافات والتوقفات والتضاريس الصعبة التي يواجهها السائق.

  • الحصول على تصريح للنقل:

ينبغي الحصول على تصريح يؤهلك للقيام بعملية نقل المعدات ذات الحجم الكبير. مثل الرافعات والأنابيب والحفارات، لذلك يجب الاستعداد وفقًا لذلك.

  •  تجهيز مركبة النقل:

يتم تحديد الأحمال كبيرة الحجم على الطرقات باستخدام اللافتات والأضواء المناسبة. وفي الحالات القصوى. قد يُطلب منك وجود مركبات مرافقة لتوجيه شاحنة النقل والمتابعة، بالإضافة إلى تنبيه الآخرين على الطرقات إلى العملية الفنية التي تقوم بها.

ومن المهم أيضًا أن تكون الاتصالات سليمة بين مركبات النقل والمرافقة. وهذا يعني وجود أجهزة الراديو ثنائية الاتجاه أو (CB) المعيار الصناعي للتواصل الآمن بين السائقين.

  • توثيق الشكاوى أثناء عملية النقل:

يتطلب تأمين الأحمال الثقيلة، بشكل عام، عمليات الفحص والتفتيش أثناء السير على الطريق، وبشكل خاص عند السفر لمسافات طويلة. وتوصي معايير السلامة الصناعية بما يلي كمعايير فحص أثناء وجود المعدات الثقيلة في الطرقات:

  1. الفحص لمرة واحدة خلال أول 50 ميلًا أو ما يعادل 80 كيلو متر من بدء عملية النقل.
  2. فحص المعدات المنقولة مرة كل 150 ميلاً أو ما يعادل 241 كيلو متر، أو كل 3 ساعات، أيهما يأتي أولاً في الرحلات الطويلة.
  3. عند التغيير بين السائقين، يجب على السائق الجديد إجراء فحص كامل بنفسه، وتوثيق هذا الفحص في سجل النقل.

خلاصة:

يخضع نقل خطوط أنابيب الغاز والنفط للمساعي البشرية. لذلك تأكد من اتخاذ جميع التدابير بعناية عند التخطيط لنقل الأنابيب. مع مراعاة البيئة ووضعها أولًا، وإذا كنت بحاجة إلى نقل قطع غيار للمنشآت النفطية أو نقل أنابيب الغاز والنفط بشكل سلس فيمكنك التواصل معنا في شركة الجهات الأربع للحصول على أفضل الخدمات بأسعار منافسة. فنحن نتفهم أهمية السلامة، ودقة المهمة التي يجب أن يتم تسليم الشحنات فيها في الوقت المحدد، وبتكلفة معقولة، وبأمان. لقد قمنا ببناء عملياتنا وفلسفة إدارة المواهب الخاصة بنا ونستمر في تحسينها بشكل دائم. لا تتردد بالتواصل معنا.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة الجهات الأربع:

التخليص والاستشارات الجمركية

اللوجستيات الباردة

إدارة وتوريد الشحنات

التخزين

التعبئة والتغليف

Latest Posts

Site Logo

اشترك الان لتصلك اخر اخبار الشحن والجمرك وتكون اول من تصل اليه عروضنا

Join Our List