متطلبات منطقة التخزين الخاصة بالأجهزة والمستلزمات الطبية

تتميز المملكة العربية السعودية بموقع استراتيجي بالنسبة لسلسلة التوريد العالمية، فهي تربط بين أوروبا وأفريقيا وآسيا، ولديها القدرة لتصبح أفضل مركز لوجستي في المنطقة، كما يمكنها ترسيخ مكانتها كمركز قوة في التجارة العالمية. لذلك يلعب التخزين في السعودية دورًا مهمًا في سوق التخزين العالمي.

وتعتبر صناعة التخزين من أهم ركائز الاقتصاد العالمي في الوقت الحالي، فقد أصبحت تنافسية للغاية، وتملك تقنيات جديدة. على الرغم من أن التغييرات في هذه الصناعة محفوفة بالتحديات، إلا أنها مثيرة أيضًا، حيث أدت رقمنة سلاسل التوريد إلى طرق جديدة للتخزين.

بدأت الحكومة السعودية في تحسين وتوسيع البنية التحتية والقدرات اللوجستية منذ الإعلان عن رؤية 2030 في أبريل 2016.  بالإضافة إلى ذلك، أصبحت الخدمات اللوجستية في الشرق الأوسط سوقًا أكثر حرية وانفتاحًا مع زيادة مشاركة القطاع الخاص. على سبيل المثال، قامت صناديق الاستثمار العقاري (REITs) باستثمارات كبيرة في قطاع التخزين في السعودية. و​​من المتوقع أن يصل سوق التخزين البارد في المملكة العربية السعودية إلى 2.5 مليار دولار بحلول عام 2024.

متطلبات منطقة التخزين الخاصة بالأجهزة والمستلزمات الطبية

يجب أن يكون لدى المنشأة منطقة تخزين ينطبق عليها ما يلي:

  1. أن تكون مصممة ومهيأة لتخزين الأجهزة والمستلزمات الطبية.
  2. ينبغي لمنطقة التخزين أن تكون مجهزة بوسائل إلكترونية لقياس درجة الحرارة ونسبة الرطوبة ومراقبة التغيرات الحاصلة في تلك الدرجات وضبطها وفقًا لتعليمات مصنّع (الجهاز/المنتج) الطبي، على أن تكون تلك الوسائل قابلة للربط بأنظمة الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية، وأن يتم تثبيتها في أماكن وارتفاعات مختلفة وفقًا لخارطة حرارية (mapping temperature)معتمدة وفعالة، وأن تتم معايرتها ومراقبتها بشكل دوري وفقًا لتقييم المخاطر.ويجب إخطار الهيئة عندما يتم التعديل في منطقة التخزين بشكل قد يؤثر على كفاءة وسائل القياس.
  3. التأكد من وضع لوحات إرشادية لمنع التدخين.
  4. منطقة التخزين يجب أن تكون نظيفة وجافة.
  5. يجب أن تكون منطقة التخزين مزودة بإضاءة كافية بحيث يمكن رؤية بيانات المستلزمات واللوحات الإرشادية بشكل واضح.
  6. مزودة بتهوية كافية.
  7. يجب أن تكون الأسطح والرفوف فيها، إن وجدت، مصنوعة أو مغطاة بمادة غير مسامية تسمح بتنظيفها بشكل صحيح وآمن.
  8. ذات مساحات كافية تسمح بعمليات التحميل والتنظيف والتفتيش.
  9. أن تحتوي على مكان مخصص لعزل الأجهزة والمستلزمات الطبية التالفة أو المتعطلة أو المنتهية الصلاحية أو المستدعاة، على أن يتم تمييز هذا المكان بعلامة واضحة ومراقبته إلى حين اتخاذ قرار نهائي بشأن تلك الأجهزة والمستلزمات.
  10. في حال وجود أجهزة ومنتجات طبية تحتاج إلى تبريد سواء في الثلاجة أو المجمد) – وفقًا لتعليمات المصنع – فيجب توفير مولد كهربائي احتياطي يعمل بشكل أتوماتيكي في حال انقطاع الكهرباء.
  11. أن تكون مرخصة من وزارة الشؤون البلدية والقروية والسكان.

التعقب والتتبع في منطقة التخزين الخاصة بالأجهزة والمستلزمات الطبية

  • يجب أن تكون المنشأة قادرة على تعقب الأجهزة والمستلزمات الطبية في منطقة التخزين عند قيام الهيئة العامة للغذاء والدواء أو المصنّع باستدعائها. وذلك عن طريق رقم القطعة أو الدفعة أو الرقم التسلسلي. كما يجب أن تكون المنشأة قادرة على تحديد الكمية التي مازالت موجودة في منطقة التخزين. عن طريق رقم القطعة أو الدفعة أو الرقم التسلسلي.
  • يجب على المنشأة التحقق من تاريخ انتهاء صلاحية الأجهزة والمستلزمات الطبية في منطقة التخزين وذلك من خلال عملية الجرد الدوري لتفادي صرف الأجهزة والمستلزمات المنتهية الصلاحية عن طريق الخطأ.

تعمل المملكة العربية السعودية بجد لتلبية الطلبات على مستودعات التخزين المتزايدة. ففي عام 2018، فتحت السعودية أبوابها الاقتصادية من خلال السماح بالتملك للأجانب بنسبة 100 في المئة للشركات الناشئة الجديدة والعقارات والأصول الأخرى في المملكة. كما أن مساحة التخزين في السعودية آخذة في الازدياد، وذلك نظرًا لأن الحكومة السعودية والقطاع الخاص يستثمران في التنمية الاقتصادية للبلاد.

كما تلعب الرقمنة دورًا كبيرًا في تحسين القدرات اللوجستية في السعودية، حيث تتيح للوسطاء الجمركيين ووكلاء الشحن باستيراد البضائع وتخزينها وتسليمها ضمن الوقت المحدد دون تأخير. أضف إلى ذلك الاستثمار في أنظمة إدارة مستودعات التخزين، الذي يمكن أن يساعد في تحسين وإدارة التدفق التشغيلي اليومي للمستودعات.

خلاصة:

تعمل المملكة العربية السعودية لتصبح مركزًا لوجستيًا إقليميًا في رؤية 2030، وذلك من خلال التحولات التي تشهدها واحتضان التقدم التكنولوجي. وتعتبر صناعة التخزين بمثابة العمود الفقري لإدارة اللوجستيات وسلسلة التوريد. كما أصبح التخزين الأسلوب الأكثر فعالية من حيث التكلفة للتعامل مع البضائع وتوزيعها. ونحن في شركة الجهات الأربع نقدم خدمة التخزين المتكاملة في جميع فروعنا المزودة بأنظمة مضادة للحرائق ومؤمنة بالكامل بأحدث أنظمة الأمن والرقابة. لذلك لا تتردد بالتواصل معنا.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة الجهات الأربع:

التخليص والاستشارات الجمركية

اللوجستيات الباردة

إدارة وتوريد الشحنات

التخزين

التعبئة والتغليف

Latest Posts

Site Logo

اشترك الان لتصلك اخر اخبار الشحن والجمرك وتكون اول من تصل اليه عروضنا

Join Our List