متطلبات وشروط استيراد مستحضرات التجميل في السعودية

تقدم الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية برنامج تقييم عند استيراد مستحضرات التجميل، يهدف البرنامج إلى حماية الأعمال التجارية من الاحتيال والتأكد من خلو المنتجات من العيوب التي قد تؤثر على صحة وسلامة المستهلكين. ويعتبر هذا البرنامج إلزامي لجميع الشركات التي تتطلع إلى استيراد مستحضرات التجميل في المملكة العربية السعودية.

ومن المتوقع أن ينمو حجم سوق مستحضرات التجميل في المملكة العربية السعودية من 603.6 مليون دولار في عام 2020 إلى 1197.2 مليون دولار بحلول عام 2030. بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 7.1 في المئة بين عامي 2020 و2030. 

شروط استيراد مستحضرات التجميل في السعودية

شروط استيراد مستحضرات التجميل في السعودية

في حال الرغبة في استيراد منتجات التجميل للمملكة العربية السعودية، يجب استيفاء المتطلبات التالية:

  • السجل التجاري من وزارة التجارة موضحًا فيه نوع النشاط (تجارة العطور وأدوات التجميل).
  • صورة من شهادة ترخيص مستودع منتجات تجميل من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء.
  • شهادة مطابقة مصدقة من جهة معتمدة من بلد المصدر من إحدى الشركات المعتمدة لدى الهيئة (Intertek, SGS, and TUV). وهذا المتطلب اختياري، وفي حالة عدم توفير شهادة مطابقة فسيقوم الموظفون المسؤولون عن الفسح بسحب عينات من الشحنة بغرض إرسالها للتحليل والمطابقة حسب المواصفة الخليجية رقم 2009/1943 من قبل مختبرات الهيئة حيث يتكفل المستورد بكافة تكاليف التحليل.
  • فاتورة الشراء الصادرة من الشركة المصنعة.
  • شهادة المنشأ مصدقة من الغرفة التجارية من بلد التصنيع.
  • صورة من قيد وكالة الشركة المصنعة الصادرة من وزارة التجارة والصناعة في المملكة أو أصل خطاب من الشركة المصنعة بتفويض المستورد باستيراد وتوزيع مستحضراتها في السعودية.
  • صورة من بوليصة الشحن.
  • إدراج المنتج التجميلي من خلال النظام الالكتروني الخاص بإدراج منتجات التجميل (eCosma). 

نظام تسجيل مستحضرات التجميل في السعودية

نظام تسجيل مستحضرات التجميل في السعودية

يمكن للشركات السعودية المحلية التي تعمل في استيراد مستحضرات التجميل ولديها مستودعات مرخصة تسجيل الدخول إلى نظام (eCosma)، ثم ترخيص أعمالها لأنشطة تجارة واستيراد مستحضرات التجميل. كما يمكن للشركات تسجيل مستحضرات التجميل الجديدة بالإضافة إلى تجديد الترخيص والتقدم للحصول على موافقة التغييرات والتحديثات. لكن لا تصدر الهيئة العامة للغذاء والدواء شهادة تسجيل رسمية لمستحضرات التجميل بل تصدر فقط رقم إشعار الموافقة أو الإخطار في النظام بعد مراجعة الملف وقبوله.

المتطلبات التي يجب استيفاؤها لإدراج منتج تجميلي في نظام (eCosma)

(eCosma)

لتكون قادرًا على إدراج أي مستحضر تجميلي في نظام (eCosma)، عليك اتباع الخطوات التالية:

  • يجب أن يكون المستحضر التجميلي المراد إدراجه مطابقًا للمواصفة القياسية الخليجية (GSO 1943) لمتطلبات السلامة في مستحضرات التجميل.
  • إنشاء حساب في نظام (eCosma).
  • ترخيص مصنع منتجات تجميل أو معمل خلط وتعبئة العطور والزيوت والنباتات المعدة للاستخدام التجميلي (للمصانع والمعامل المحلية فقط).
  • يُطلب عند استيراد مستحضرات التجميل إدراج المُصنّع الخارجي في نظام (eCosma). 
  • إدراج المنتج التجميلي في نظام (eCosma) حسب الخطة الإلزامية لمنتجات التجميل.
  • إدراج مستحضر التجميل يكون مرة واحدة عند الاستيراد، وصلاحية هذا الإدراج 5 سنوات.​

كما يوجد أربعة أصناف لمنتجات التجميل حسب نظام (eCosma)، وهي: منتج تجميلي بسيط. ومنتج تجميلي مفرد متنوع. ومنتج مركب. وطقم منتجات. ويمكن الاستعلام عن المنتجات المدرجة من خلال الموقع الرسمي لهيئة الغذاء والدواء، وذلك لمعرفة قائمة المنتجات المدرجة في نظام إدراج مستحضرات التجميل (eCosma).

خلاصة:

يجب أن تتسم مستحضرات التجميل بسلامة تأثيرها على المستخدمين، وما يميزها عن الأدوية خلوها من التأثيرات الطبية والادعاءات العلاجية. لذلك نعمل في شركة الجهات الأربع على التأكد من أن شحنتك تتوافق مع الشروط والمتطلبات التي تنص عليها المملكة العربية السعودية عند استيراد مستحضرات التجميل. كما يقوم فريق الصادر والوارد في شركة الجهات الأربع بالتنسيق مع مستشارينا الجمركيين وتزويد عملائنا الكرام بالتعليمات اللازمة وآخر التحديثات في الأنظمة الجمركية المعمول بها في المنافذ قبل عمليات التغليف والنقل. لذلك لا تتردد بالتواصل معنا.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة الجهات الأربع:

التخليص والاستشارات الجمركية

اللوجستيات الباردة

إدارة وتوريد الشحنات

التخزين

التعبئة والتغليف

Latest Posts

Site Logo

اشترك الان لتصلك اخر اخبار الشحن والجمرك وتكون اول من تصل اليه عروضنا

Join Our List