مراحل التخليص الجمركي

سواء كنت تدير شركة للاستيراد أو التصدير، من الضروري جداً فهم مراحل عملية التخليص الجمركي بغض النظر عن موقعك حول العالم، فإن لكل دولة أو ميناء تابع لأي دولة قوانين خاصة تجبر كل الشحنات القادمة أو المغادرة على المرور بعملية التخليص الجمركي. وتشمل هذه العملية إعداد المستندات المطلوبة لتسهيل الاستيراد أو التصدير. فإذا كنت تفكر في توسيع نطاق عملك إلى خارج المملكة العربية السعودية، يجب عليك اختيار وكيل شحن متميز في المملكة والذي يساعدك على القيام بهذه العملية بكل سهولة، ولكن قبل ذلك يجب عليك قراءة دليلنا هذا لتفهم خطوات عملية التخليص الجمركي.

كل دولة حول العالم لديها إجراءات التخليص الجمركي الخاصة بها

تشمل مراحل التخليص الجمركي: إعداد المستندات اللازمة للتصدير أو الاستيراد، التقييم، ودفع الرسوم، واستلام البضائع من الجمارك بعد الموافقة عليها بوجود المستندات المُقدَمة. كل دولة لديها قوانين ولوائح التخليص الجمركي، على الرغم من اختلافها قليلاً لكن تأكد من معرفتك بقواعد التخليص الجمركي قبل قيامك بتصدير البضائع.

على سبيل المثال يتم تخزين حاويات الشحن بعض الوقت أثناء مرورها بعملية التخليص الجمركي. فإذا لم يتم التخليص الجمركي بسلاسة فقد تضطر إلى دفع رسوم تخزين إضافية وتكاليف شحن أعلى. وليس هذا فقط حيث يمكن أن يتسبب التأخير في تسليم البضائع في خسارة مالية كبيرة، لذلك فكر في التعاقد مع وكيل شحن للتعامل مع التخليص الجمركي بشكل صحيح. فكر في التعاقد مع شركات دعم لوجستي في البحرين.

المستندات المطلوبة لاجتياز كافة مراحل التخليص الجمركي بنجاح

الأمر الأساسي والمهم جداً لاجتياز مراحل التخليص الجمركي هي تحضير الوثائق اللازمة، حيث يتطلب التخليص الجمركي للتصدير والاستيراد وجود مستندات دقيقة. بالنسبة إلى التصدير، ستحتاج إلى تقديم أمر شراء من المشتري، أو فاتورة مبيعات، أو أمر تحضير، أو فاتورة الشحن و بوليصة الشحن، أو بوليصة الشحن الجوي. ومن المهم أيضاً توفر شهادة المنشأ والمستندات الإضافية المطلوبة من قِبل التخليص الجمركي للدولة الأخرى. تتضمن وثائق الاستيراد نفس المستندات الخاصة بالتصدير بالإضافة إلى المستندات الأخرى التي تتطلبها قوانين البلد المستورد.

المستندات المطلوبة لاجتياز كافة مراحل التخليص الجمركي بنجاح
تأكد من فهم وإعداد جميع المستندات المتعلقة بالتخليص الجمركي، بدءاً من بوليصة الشحن و شهادة المنشأ وغيرها.

وإذا كنت ترغب في خفض تكاليف الشحن المحتملة، فاكتشف وجرب أفضل النصائح الموفرة لتكاليف الاستيراد / التصدير!

تعرف على مراحل التخليص الجمركي

تختلف مراحل التخليص الجمركي من بلد إلى آخر، لكننا سنذكر المراحل العامة التي قد يواجهها الشاحنون أثناء التصدير / الاستيراد:

تقديم الوثائق: قدم وثائق دقيقة إلى وكيل الشحن.

التدقيق: يتحقق موظف الجمارك من الوثائق المقدمة.

دفع الرسوم: التأكد من دفع الضرائب والرسوم.

الشحن: يستمر الشحن إلى وجهته إذا كان كل شيء على ما يرام.

تعرف على مراحل التخليص الجمركي

يجب فهم جميع مراحل التخليص الجمركي، حيث أن كل ميناء في العالم يُخضِعُ البضائع إلى عملية التخليص الجمركي.

 

قد تتسبب الحاوية ووحدات التخزين غير المناسبة في حدوث مشكلات أثناء الشحن، لذا قبل أن تختار اكتشف أكبر الأخطاء التي يرتكبها الأشخاص عند اختيار وحدات التخزين.

تقديم الوثائق: قدم وثائق دقيقة إلى وكيل الشحن.

يتطلب التخليص الجمركي الكثير من الوثائق الدقيقة اللازمة للشحن الدولي، هذه الأوراق معقدة ولا يمكن لأي شخص التعامل معها، لهذا فإن وكلاء الشحن هم الخيار الأفضل بالنسبة لك، حيث أن لديهم الخبرة والمعرفة بشحن البضائع إلى الخارج وقادرون على التعامل مع اللوائح والتفاصيل والقضايا العالقة. تتضمن الأشياء التي يجب أن تقدمها لوكلاء الشحن معلومات العمل أو قوائم الجرد أو قوائم الشحنات المفصلة وقيمة البضائع. سيؤثر ذلك على الرسوم الجمركية بشكل عام والرسوم الجمركية في الميناء ويساعدك أيضاً على تجنب مشاكل شحن البضائع.

التدقيق: يتحقق موظف الجمارك من الوثائق المقدمة.

بعد تقديم معلومات دقيقة لوكيل الشحن، يقوم بتقديمها لموظف الجمارك، سيتحقق موظف الجمارك من مستندات شحنتك. ويشمل هذا التحقق نقاط ومستندات عديدة مثل الفاتورة التجارية (Commercial Invoice) التي تحتاجها جميع الشحنات الدولية، تحتوي هذه الفاتورة على معلومات الاتصال الخاصة بـ المصدرين و المستوردين، وأيضاً تفاصيل الشحن مثل تاريخ التصدير ورقم فاتورة الشحن الجوي. والأهم من ذلك، أن الفاتورة ستحتوي على وصف للصنف وقيمته الإجمالية.

دفع الرسوم: التأكد من دفع الضرائب والرسوم.

المرحلة التالية هي عندما يتحقق موظف الجمارك مما إذا كانت هناك أي ضرائب ورسوم تنطبق على الشحنة، وذلك يعتمد على نوع البضاعة وقيمتها وقوانين البلد المستورد أيضاً. إذا قرر ضباط الجمارك أن قيمة البضائع أعلى من الحد الضريبي، فسوف يتحقق من دفع هذه الضرائب والرسوم، وفي هذه الحالة ستطلب منك الجمارك دفع الضرائب والرسوم، إذا لم يتم دفعها بعد. 

هذا هو المكان الذي يظهر فيه خيار(DDU-Deliver Duty Unpaid) و (DDP-Deliver Duty Paid). إذا تم تصنيف الشحنة على أنها DDP، فقد تم بالفعل دفع الضرائب والرسوم. ولكن إذا تم تصنيف الشحنة على أنها DDU، فستقوم الجمارك بإرسال الطرد إلى وسيط جمركي مستقل لتحصيل الضرائب والرسوم المطلوبة، حاول تجنب هذا الموقف، لأنه قد يكون مكلفاً.

الشحن: يستمر الشحن إلى وجهته إذا كان كل شيء على ما يرام.

عندما يؤكد ضباط الجمارك أنه قد تم دفع الضرائب والرسوم وأن جميع الوثائق دقيقة، يمكن أن تنتقل شحنتك إلى وجهتها النهائية. العملية سهلة إذا كنت تمتلك الأوراق المطلوبة وتفهم كيفية التعامل مع الضرائب والرسوم، يمكنك شحن البضائع بسرعة على المستوى الدولي. أو يمكنك استئجار وكيل شحن لتسهيل هذه العملية لك. 

الشحن: يستمر الشحن إلى وجهته إذا كان كل شيء على ما يرام.
بمجرد أن يؤكد ضابط الجمارك أن كل شيء على ما يرام مع المستندات والبضائع ، يمكن لشحنتك السفر إلى الموقع النهائي.

تحميل البضائع بشكل صحيح

قبل الدخول في مرحلة التخليص الجمركي، تأكد من تحميل البضائع بشكل صحيح. وبصفتك مُصَدِر، فأنت مسؤول عن تحميل البضائع في الحاويات بشكل صحيح. إذا لم يتم تحميلها بشكل صحيح فقد تتسبب في إثارة انتباه وحذر قسم الجمارك. إلى جانب ذلك، يمكن أن يؤدي التحميل غير الصحيح إلى فحوصات مكثفة وحتى عمليات تفتيش لشحنتك، مما يؤدي إلى تأخير وتكاليف باهظة. لذا إذا لم تكن خبيراً في مثل هذه الأمور  يمكنك دائمًا الاستعانة بشركة شحن محترفة.

تحميل البضائع بشكل صحيح
تأكد من تحميل البضائع الخاصة بك بشكل صحيح أو استئجار شركة شحن للتعامل مع شحنتك بأمان.

اختر أفضل وكيل شحن

وكيل الشحن الجيد هو أفضل طريقة لفهم عملية التخليص الجمركي والمراحل التي ستمر بها اثناء شحن البضائع، من المهم دائماً اختيار وكيل شحن موثوق به ويتمتع بخبرة مثبتة للتعامل بشكل جيد مع التخليص الجمركي. تجنب اختيار أرخص وكيل شحن لأن الشحن الدولي قد يكون أكثر تكلفة، وقد تتعرض للكثير من عمليات الاحتيال. يقوم وكلاء الشحن بإعداد فواتير الشحن بينما يقوم العميل غالباً بتقديم بقية المستندات. يتعامل وكلاء الشحن مع المرحلة الأكثر أهمية في تصنيف التخليص الجمركي للبضائع تحت تصنيف محدد.

Latest Posts