مستقبل التكنولوجيا الحيوية في المملكة العربية السعودية

سعت قمة الرياض العالمية للتقنيات الحيوية الطبية إلى تقديم أحدث التطورات في التكنولوجيا الحيوية الطبية. جنبًا إلى جنب مع الفرص المحتملة للتعاون، لأصحاب المصلحة المحليين والشركاء الدوليين وكبار صنّاع القرار الحكوميين. وشارك في القمة أكثر من 30 كيانًا أكاديميًا وصناعيًا دوليًا من أكثر من خمس دول من مجموعة متنوعة من مجالات أبحاث التكنولوجيا الحيوية الطبية. 

لا تحتاج المملكة العربية السعودية إلى إعادة اختراع عجلة هذه التكنولوجيا. لكن يوجد بعض الممارسات الملهمة والنماذج الناجحة التي ينبغي اعتمادها، وذلك بهدف تحقيق الشراكة مع الكيانات والبلدان الناجحة في هذه الصناعة.

حيث تهتم السعودية اليوم بالممارسات الفضلى لتصنيع الأدوية واللقاحات والأجهزة الطبية الجديدة. بالإضافة إلى الاهتمام بتسويق هذه المنتجات محليًا وإقليميًا وعالميًا. لذلك تمثل الشراكات العالمية حجر الزاوية في التأسيس الناجح لهذه الأنشطة في السعودية. حيث شهدت القمة توقيع 6 شراكات مختلفة في مجال التكنولوجيا الحيوية الطبية.

التكنولوجيا الحيوية السعودية

نما استخدام تطبيقات التكنولوجيا الحيوية المختلفة بشكل كبير خلال السنوات الماضية بسبب تضاعف حجم الصناعة. وكان هناك اهتمام كبير موجه إلى إمكانات صناعة التكنولوجيا الحيوية ودورها الوشيك في ضمان تنمية السعودية. التي تعتبر واحدة من العديد من الدول التي تخطط لتوظيف التقنيات الحيوية كوسيلة للوصول إلى اقتصاد عالي الدخل.

تعد هذه التكنولوجيا مجالًا علميًا أساسيًا نظرًا لمشاركتها في جميع جوانب الحياة تقريبًا. لذلك من الصعب إعطاء تعريف واضح لها، لأنها تشمل مجالات مختلفة من العلوم والإنتاج. ومع ذلك، فإن التعريف المبسط ينص على أنها مجموعة من الأدوات القوية التي تستخدم بعض أو جزء كامل من الكائن الحي للحصول على المنتجات أو تعديلها. أو تحسين الأنواع النباتية والحيوانية، أو تطوير الكائنات الحية الدقيقة لإفادة البشرية. 

شهد مجال هذه التكنولوجيا نموًا هائلاً في العقدين الماضيين، مما أدى إلى مضاعفة حجم الصناعة عالميًا. حيث يتضمن هذا المجال تطبيق العديد من التقنيات الحيوية في مختلف التخصصات. على سبيل المثال الطب والزراعة والصناعات الدوائية وما إلى ذلك. 

طورت التكنولوجيا الحيوية في السنوات الأخيرة ابتكارات عديدة كان لها تأثير كبير على التقدم السريري. وتلعب تطبيقات هذه التكنولوجيا الحديثة دورًا حاسمًا في شرح الفهم الذري الفرعي للأمراض، وتطوير استراتيجيات جديدة واستهداف الأدوية. 

كما تعتبر التكنولوجيا الحيوية الزراعية المرحلة التالية من الثورة الخضراء، حيث تستخدم التقنيات الجزيئية لبصمة الحمض النووي للنبات والهندسة الجزيئية لإنتاج نباتات صديقة للبيئة بسمات مرغوبة بكفاءة. وهذا يوضح كيف أن هذه التكنولوجيا هي مجال أساسي في جميع أنحاء العالم ويمكن أن تلعب دورًا متزايد الأهمية مع تطور الصناعات. علاوة على ذلك، كان هناك اهتمام كبير موجه إلى الطبيعة الناشئة لصناعة التكنولوجيا الحيوية مع التقدم الناشئ عن تطوير الأدوية والمنتجات الصديقة للبيئة. حيث تتمتع هذه السلع بإمكانية توليد فرص مذهلة للمجتمع من خلال تحسين جودة الرعاية الصحية وإنتاج بيئة أنظف، إلى جانب تحسين الحالة الاقتصادية للسعودية.

التكنولوجيا الحيوية الطبية السعودية

أولت المملكة العربية السعودية عناية خاصة للتكنولوجيا الحيوية في العديد من المجالات، وخاصة المجال الطبي لتشخيص وعلاج الأمراض. وذلك من خلال مؤسسات وشركات التكنولوجيا الحيوية العاملة في تصنيع المنتجات الصيدلانية ودعم البحوث التقنية الحيوية. بالإضافة إلى ذلك، تم إنشاء العديد من مراكز التكنولوجيا الحيوية مثل المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية (NBC). الذي يتمثل النشاط الرئيسي له في تعزيز وتطوير البحث العلمي والطب والتكنولوجيا الحيوية. بالإضافة إلى ذلك، فإن أحد أهم اهتماماتها هو ترجمة الاكتشافات البحثية إلى صناعات قابلة للحياة من خلال الحاضنات الحيوية والشركات الفرعية. 

لقد جعل الوضع الحالي للتكنولوجيا الحيوية مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مسؤولة عن الإشراف على تنفيذ السياسة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا. علاوة على ذلك، فقد تم تكليف معهد الموارد الطبيعية وبحوث البيئة بتطوير وتنفيذ الخطة الاستراتيجية للتكنولوجيا الحيوية. كما تم وضع هذه الخطة بعد دراسة حالة البحث والتطوير في مجال التكنولوجيا الحيوية في المملكة العربية السعودية بعناية. 

وتحركت الحكومة من خلال التخطيط الاستراتيجي لتشجيع تطوير معاهد وشركات التكنولوجيا الحيوية المختلفة في المملكة العربية السعودية. ويمكن للسعودية من خلال تطوير الأنشطة البحثية تقديم حلول للعديد من التحديات من خلال تحسين مشاركة تطبيقات هذه التكنولوجيا. لذلك نجد السعودية على ثقة من أن الخطط الاستراتيجية لبرنامج التكنولوجيا الحيوية ستمهد الطريق لنمو فعّال في مجال التكنولوجيا الحيوية. ولا يزال سوق هذه التكنولوجيا في المملكة في مهده ولكنه ينمو ويتسم بالتحدي.

أفضل الاتجاهات لتصنيع المستحضرات الصيدلانية الحيوية في عام 2022

  • اكتساب القوة:

إن إنتاج البدائل الحيوية يسير على الطريق الصحيح لجلب منتجات جديدة في عام 2022. ووفقًا لآخر تحديث من دليل (Biosimilars / Biobetters)، هناك ما يقرب من 1100 بديل حيوي قيد التطوير حاليًا في جميع أنحاء العالم.

  • تكثيف العمليات:

وضعت المنافسة المتزايدة والطلب الكبير ضغوطًا إضافية على مصنعي المستحضرات الصيدلانية الحيوية. حيث سيكون تكثيف عمليات التصنيع الحالية ضروريًا في ظروف السوق الحالية. وسوف يحتاج المصنعون إلى الاستفادة من أساليب المعالجة التي تناسب السرعة والإنتاجية العالية والاستخدام الفعّال لمساحة المنشأة. 

كما تحتاج المرافق بشكل متزايد إلى القدرة على تصنيع منتجات متعددة في الوقت نفسه، وغالبًا على مستويات مختلفة، مما يستلزم عمليات ومعدات تتيح التبديل السريع. على نطاق أوسع، ستظل المرونة أيضًا مهمة لعمليات الأعمال التجارية والأعمال اللوجستية في مجال الصناعات الدوائية الحيوية. حيث ستساعد الاستراتيجيات التي تتيح البناء السريع لمنشآت جديدة على تطوير المرونة على مستوى الأعمال.

  • سلسلة التوريد:

كان تأثير فيروس كورونا كبير على سلاسل التوريد الصيدلانية الحيوية. مثل معظم الصناعات الأخرى، حيث لا يزال هؤلاء المصنعون يكافحون من أجل الحصول على المواد الخام وضمان تسليم البضائع النهائية في الوقت المناسب. كما يعتقد خبراء سلسلة التوريد أنه من غير المحتمل أن تنتهي هذه التحديات في أي وقت قريب. حيث تستمر الموانئ حول العالم في التعامل مع مستويات عالية من الازدحام، ونقص العمالة يعيق قدرة شركات الخدمات اللوجستية على نقل البضائع – بما في ذلك اللقاحات والأدوية – فوق الأرض. وقد تؤدي اضطرابات التصنيع الناتجة عن فيروس كورونا في شرق آسيا أيضًا إلى جعل شراء المواد الخام ومكونات المنتجات الأساسية أكثر صعوبة مما كان عليه قبل بدء الوباء.

أصبحت المرونة أكثر أهمية من أي وقت مضى بالنسبة لسلاسل التوريد الدوائية. واستجابةً لهذه التحديات، يبحث مصنعو المستحضرات الصيدلانية الحيوية عن طرق لتعزيز سلاسل التوريد الخاصة بهم ضد التقلبات المستمرة والتهديدات الناشئة، مثل الهجمات الإلكترونية. 

بشكل عام، يقوم مصنعو الأدوية الحيوية بالاستعانة بمصادر خارجية وإضفاء الطابع الإقليمي بشكل أكبر، فضلاً عن البحث عن المصادر الثانية التي يمكن أن تجعل سلاسل التوريد أكثر مرونة. ونتيجةً لذلك، تقوم الشركات بتنسيق الاستراتيجيات العالمية والموزعة بشكل متزايد.

خلاصة:

يمكن في عام 2022 أن تصبح استراتيجيات سلسلة التوريد الجديدة هذه هي القاعدة بالنسبة لكبار الشركات المصنعة، خاصة وأن الشركات تستمر في معاناتها من التأثير المستمر لتحديات سلسلة التوريد المتعلقة بفيروس كورونا. ونحن في شركة الاتجاهات الأربع نقدم الخدمات اللوجستية لسلسلة التبريد، لكل ما من شأنه أن يحمي العنصر من التلف، ويستمر في توصيله إلى حيث يجب أن يكون، مع الحفاظ على كل شيء بحالته الطبيعية. لذلك لا تتردد بالتواصل معنا.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة الجهات الأربع:

التخليص والاستشارات الجمركية

اللوجستيات الباردة

إدارة وتوريد الشحنات

التخزين

التعبئة والتغليف

Latest Posts

Site Logo

اشترك الان لتصلك اخر اخبار الشحن والجمرك وتكون اول من تصل اليه عروضنا

Join Our List