مستقبل سلاسل الامداد في المملكة العربية السعودية

تعمل المملكة العربية السعودية على الاستفادة من موقعها الجغرافي المميز، فهي تخطط لتصبح مركز سلاسل الامداد الرئيسي للشركات الدولية. فقد أطلق سمو ولي العهد المبادرة الوطنية لسلاسل الإمداد العالمية. التي من شأنها ترسيخ دور المملكة العربية السعودية كحلقة وصل رئيسة تعزز كفاءة سلاسل الإمداد العالمية.

وبموجب هذه المبادرة، ستنشئ الحكومة مناطق اقتصادية خاصة لإيجاد بيئة جاذبة للمستثمرين. كما قالت وكالة الأنباء السعودية إن المبادرة تتضمن حوافز مالية وغير مالية بقيمة 10 مليارات ريال سعودي (2.66 مليار دولار) – بهدف جذب أربعة أضعاف هذا المبلغ في الاستثمار الخارجي.

كما تعمل المملكة العربية السعودية على تطوير أكثر من 40 مجموعة صناعية واقتصادية. بالإضافة إلى خمس مناطق اقتصادية متخصصة في قطاعات مثل التصنيع والتكنولوجيا الحيوية والحوسبة السحابية.

سلاسل الامداد المحلية في المملكة العربية السعودية

سلاسل الامداد المحلية في المملكة العربية السعودية

تخطط المملكة العربية السعودية لإنشاء 59 منطقة لوجستية لدعم نمو سلاسل الامداد. ووفقًا لوزارة النقل والخدمات اللوجستية، هذه الخطة هي جزء من مبادرة تطوير سلاسل الامداد المحلية، والتي قالت الحكومة إنها ستطور سلاسل القيمة الصناعية للمنتجات.

وقالت الحكومة إن الخطة ستزيد الاستثمار في تكامل سلاسل الامداد المحلية وارتباطها بالسلاسل الإقليمية والعالمية كناتج أساسي. وقال وزير النقل السعودي صالح بن ناصر الجاسر في مؤتمر سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية في الرياض إن المملكة اختارت أيضا 18 منطقة لتصبح مناطق لوجستية صناعية.

كما قال نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية  أسامة الزامل، إن الحكومة تحاول دمج عمل الشركات الصغيرة والمتوسطة مع الصناعات الاستراتيجية الكبيرة لتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.

الذكاء الاصطناعي ومشكلات سلسلة الإمداد

ستساعد التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي على توقع تحديات سلسلة الامداد ومكافحتها. حيث تسعى المملكة جاهدة لتصبح مركزًا لوجستيًا عالميًا. ووفقًا للرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني لتطوير الصناعة والخدمات اللوجستية، سليمان المزروع. إن الذكاء الاصطناعي سيساعد المملكة العربية السعودية على دمج قطاعات الطاقة والتعدين والصناعة والخدمات اللوجستية. 

وأضاف: “يهدف الذكاء الاصطناعي إلى جعل المصانع الذكية أكثر إنتاجية. ويساعد الشبكات الذكية على أن تصبح أكثر موثوقية وأن تصبح المنافذ الذكية أكثر كفاءة، وباستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكننا دمج هذه القطاعات الأربعة، ويمكننا التنبؤ بالتحديات في سلسلة الإمداد”.

اتجاهات سلاسل الإمداد العالمية في عام 2023

اتجاهات سلاسل الإمداد العالمية في عام 2023

  • الأتمتة والذكاء الاصطناعي:

يتم استخدام الأتمتة والذكاء الاصطناعي في كثير من الأحيان في مجموعة واسعة من الصناعات. والأتمتة هي في الأساس آلة تنفذ سلسلة من المهام، وهي موجودة منذ عقود. 

تستخدم الأتمتة التكنولوجيا لتقليل الحاجة إلى المدخلات البشرية، لكن تفتقر الأتمتة إلى الذكاء. لذا يمكن للآلة تنفيذ المهام التي تمت برمجتها خصيصًا من أجلها فقط.

من ناحية أخرى، يهدف الذكاء الاصطناعي إلى تقليد عناصر الذكاء البشري لكن لديه القدرة على “التعلم” بمفرده للمساعدة في وظائف أصعب وأكثر تعقيدًا. ولا يزال الذكاء الاصطناعي بحاجة إلى بعض المدخلات البشرية. ولكنه يستخدم أيضًا التعلم الآلي لاتخاذ القرارات بمفرده، دون توجيه محدد من الإنسان.

هناك طرق عديدة لدمج الأتمتة والذكاء الاصطناعي في عملية شركتك. لذلك ضع في اعتبارك استخدام الحلول المستندة إلى الذكاء الاصطناعي للمشتريات الذكية وإدارة المخزون. وحتى طرق النقل في إجراءات إدارة سلاسل الامداد. حيث يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتتبع سلسلة الإمداد آليًا في المستقبل.

يسمح الذكاء الاصطناعي بأتمتة العديد من الوظائف، مما يسمح لك بقضاء المزيد من الوقت على الأشياء التي لا يمكن إلا للفرد إكمالها وزيادة استثمارك. وهذا هو الأهم من بين جميع اتجاهات سلاسل الامداد الأخرى.

  • التخصيص:

يتوقع رؤية مستوى أعلى من التخصيص في مختلف قطاعات سلسلة الامداد، الأمر الذي قد يتطلب تقسيم السلسلة الخاصة بك وتطوير استراتيجيات وأساليب فريدة لكل جزء.

حيث يصبح التخصيص أكثر جدوى حين تركز على تحسين عناصر سلسلة الامداد الأخرى. على سبيل المثال لا الحصر، إذا كان بإمكانك أتمتة نظام معالجة الطلبات عن طريق فصل الطلبات العادية في منطقة معينة والطلبات المخصصة في منطقة أخرى، فقد تجد أنه من الأسهل إدارة الطلبات المخصصة الفريدة.

  • إنترنت الأشياء:

هذا ليس مجرد جزء من اتجاهات سلسلة الإمداد القادمة، ولكنه طريقة عامة للحياة في جميع أنحاء العالم. حيث إن إنترنت الأشياء عبارة عن شبكة من الأشياء المادية الفعلية التي يتم توصيلها رقميًا ويمكن الوصول إليها من أي مكان بفضل شبكة لاسلكية. 

إن إنترنت الأشياء له بالفعل تأثير كبير على سلسلة الإمداد، لا سيما في مجال الخدمات اللوجستية، ولكن مع المزيد من التطبيقات، من المتوقع أن تزداد أهميتها.

  • التخفيف من المخاطر والقدرة على التكيف:

تتعرض سلاسل الامداد باستمرار لخطر الاضطراب في عالم أصبح أكثر تقلبًا بشكل لا يمكن التنبؤ به. وليس لديك سيطرة على الطقس أو النتائج السياسية أو عواقب وباء مثل كورونا الذي لم يسبق له مثيل من قبل. ولكن لديك تأثير على كيفية استجابة سلسلة الإمداد الخاصة بك لهذه التحديات.

لذلك من واجبك تقليل المخاطر قدر الإمكان لضمان ثبات سلسلة الإمداد الخاصة بك حتى في الأوقات المضطربة. وضع في اعتبارك الحصول على الموارد الخام من منطقة أخرى، إذا كانت المنطقة التي تأتي منها الموارد الآن غير مستقرة سياسياً. وفي حالة تغير شيء ما، يمكنك على الفور توجيه وتقليل تأثيرات الاضطراب. 

ببساطة، توقع الاضطراب والتخطيط لاستراتيجيتك مسبقًا يمكن أن يساعدك على النجاح سواء كان جزءًا من اتجاهات سلسلة الإمداد أم لا.

يمكن أن تكون اتجاهات سلسلة الإمداد الحديثة عبارة عن أدوات فعالة لتعزيز سلسلة الإمداد الخاصة بك وجعلها أكثر قابلية للتكيف ودائمة. ويعتمد الأداء المستقبلي لسلسلة الإمداد على تكامل التكنولوجيا، لذا فإن العديد من الشركات تقوم برقمنة عملياتها التجارية. كما من الممكن أن تضم الاتجاهات الرؤية الواضحة لعمليات سلسلة الامداد واستخدام الحلول المستندة إلى السحابة والرقمنة.

خلاصة:

تعمل العديد من الشركات في المملكة العربية السعودية على تطوير بنيتها التحتية للاستفادة من الاستثمارات والخدمات في القطاع اللوجستي، وكوننا في الجهات الأربع من أبرز الشركات السعودية في تقديم الخدمات اللوجستية فإننا نواكب جميع التطورات داخل المملكة وخارجها، وذلك كي نكون على أهبة الاستعداد لأي تغيير في عمل سلاسل الامداد المحلية والعالمية. لذلك لا تتردد بالتواصل معنا للحصول على أفضل الحلول اللوجستية لعملك بأنسب الأسعار.

Latest Posts

Site Logo

اشترك الان لتصلك اخر اخبار الشحن والجمرك وتكون اول من تصل اليه عروضنا

Join Our List