معايير يجب اتباعها في النقل المبرد

 

إنَّ عدم إتباع سياسات ولوائح النقل المبرد بشكلٍ صحيح قد يؤدي إلى تعرضكَ لغرامات وعقوبات كبيرة، وربما تصل إلى رفض أو إتلاف البضائع واهدارها. لذا من المهم الحفاظ على النقل الآمن للمنتجات من نقطة إلى أخرى.

مع كل توقف لعملية الشحن خلال نقل المنتجات من مكان إلى آخر، يزداد خطر تعرض المنتجات إلى التلوث أو التلف، لأنها تتعرض لبيئات مختلفة ودرجات حرارة متغيرة.

إن تقليل حركة المنتجات من مكان إلى آخر يساعد على التخفيف من التعرض لمثل هذه المشكلات، بينما تتمتع منصات الشحن البلاستيكية بالنقل الآمن للمنتجات من خلال توفير منصات نقل سهلة التنظيف والتعقيم، و مميزات التتبع باستخدام (RFID tracking).

هناك العديد من الأشياء التي يجب الإنتباه لها عند شحن المنتجات باهظة الثمن أو الحساسة لدرجات الحرارة، وذلك بالاستعانة بالخدمات اللوجستية التي تقدمها شركات النقل المبرد، حيث يفرض الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) على شركات النقل الالتزام بمثل هذه المعايير التنظيمية.

سنقدم لك في هذه القائمة أفضل تسعة معايير لوجستية لشركات النقل المبرد، والتي تساعد على توسيع معرفتك بمعايير عملية النقل، وتجنّب المشاكل الشائعة التي تحدث غالباً، كما تساعدك على تنفيذ ما يلزم لضمان وصول شحنتك أو منتجك بشكل آمن وسليم وسريع إلى وجهتها النهائية.

 

طباعة الوسم أو الملصق على الشحنة (Package Labeling)

معايير يجب اتباعها في النقل المبرد

إنَّ إحدى الخطوات الهامّة في العملية اللوجستية للنقل المبرد هي التأكد من أن ملصق الشحنة مطبوع  على منتجك بما يتوافق مع المعايير التنظيمية (IATA و DOT و TSA و CPB) ويحدد محتويات العبوة أو الشحنة بدقة. يوضح أو يحدد هذا الملصق للعميل نوع  المنتج الذي يتعامل معه والاحتياطات التي يجب اتخاذها والمخاطر التي قد ترتبط بهذا المنتج. 

هذا الأمر مهم خصوصاً في حالة تلف العبوة أثناء عملية الشحن، وحيث أنها قد تحتوي على منتج معدي أو خطير أو منتج من الفئة ب (Category B product)، بالتالي من خلال وضع الملصقات على العبوة بشكل صحيح تساعد في ضمان سلامة أولئك الذين يتعاملون مع المواد المشحونة  طوال عملية النقل.

الوثائق المحلية والوثائق الدولية

هناك العديد من المستندات المطلوبة عند الشحن الدولي والتي لا تكون مطلوبة دائماً عند القيام بالشحن المحلي، مما قد يجعل الشحن الدولي عملية أكثر صعوبة. 

توفّر وثيقة الشحن الاساسية معلومات مفصلة بشأن محتويات الشحنة وهذه المعلومات مطلوبة من أجل ضمان عملية مرور سلسة عبر الجمارك. وتعلن الفاتورة التجارية (commercial invoice) عن قيمة الشحنة بحيث يمكن للبلد المتُلقي تحصيل الرسوم المرتبطة بها. 

إذا كنت تقوم بشحن منتج من الفئة أ (Category A product) فقد تحتاج إلى تقديم نموذج التصريح عن المنتجات الخطرة. بالإضافة إلى ذلك، واعتماداً على البلد المُتلقي، فقد تكون هناك حاجة إلى شهادة المنشأ لهذه المنتجات. 

إذا كان أي من المستندات الضرورية ناقصاً فهناك احتمال كبير بأن الشحنة سيتم حجزها في الجمارك، مما قد يعرض المنتجات أو البضائع الحساسة لدرجات الحرارة للتلف.

شحن المواد الخطرة من خلال الشحن الجوي أو الأرضي

يتم اختيار وتحديد طريقة شحن المنتجات الخطِرَة بين الشحن الجوي أو الشحن الأرضي اعتماداً على عدة عوامل منها: مكونات الشحنة ودرجة الحرارة التي تتحملها والكمية والمسافة والتكلفة. 

يجب تطبيق المعايير التنظيمية للاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) على الشحنات التي تسافر جواً، بينما تتبع الشحنات البرية معايير الدولة التي يتم من خلالها نقل هذه المواد. هذه المعايير التنظيمية لها متطلبات مختلفة قد تؤثر على كيفية اختيار وسيلة النقل المناسبة لك. على سبيل المثال، الطائرات لها قيود حول كمية الجليد الجاف التي يمكن شحنها في كل طائرة.

معايير يجب اتباعها في النقل المبرد

الوثائق المطلوبة لشحن منتجات من الفئة A ومنتجات من الفئة B

اعتمادًا على تصنيف المواد الخطرة التي تقوم بشحنها، تنقسم إلى فئتين؛ حيث يتم تصنيف المواد من الفئة (A) أو الفئة (B).

يصنف المنتج على أنه من الفئة (A) إذا كان هذا المنتج خلال نقله على شكل يمكن أن يتسبب في إعاقة دائمة أو يهدد الحياة في حال التعرض له، أو يسبب أمراضاً قاتلة للإنسان أو الحيوانات.

 بينما يتم تصنيف المواد ضمن الفئة (B) إذا كانت مادة معدية فقط ولا تسبب ما قد تسببه المواد التي تندرج تحت تصنيف الفئة (A). تختلف متطلبات الشحن للمواد من الفئة (A) والفئة (B)، مما يجعل من المهم جداً تصنيف المنتج بشكل صحيح قبل الشحن.

مكونات الشحنة والعناية بها

هناك متوسط لدرجات الحرارة التي يمكن فيها شحن المنتجات مثل: الثلج الرطب، عبوات الجل، الثلج الجاف أو النيتروجين السائل (LN2). أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار طريقة الشحن هي متطلبات درجة حرارة المنتج ومدة تعرضه لهذه الحرارة. بناءً على هذين العاملين، يمكن اختيار طريقة شحن قادرة على تلبية احتياجات المنتج لدرجات الحرارة المعينة ومدة تعرضها لها. سواء في الشتاء أو الصيف. يساعد هذا في ضمان نقل المواد الخاصة بك في درجة الحرارة الصحيحة.

 

التعامل مع الشحنات من قِبل شركة الشحن

معايير يجب اتباعها في النقل المبرد

من الأمور الرئيسية المتعلقة بمناولة الشحنات هي الالتزام بالصور التوضيحية (Pictograms) ووضعية المواد عند الشحن (Orientation)، الرسم التخطيطي (Pictograms) هو صورة موضوعة على الشحنة تشير إلى معلومات محددة حول محتويات الشحنة، مثل درجة الحرارة أو الاتجاه الذي ينبغي شحن الشحنة فيه (Orientation). مثلاً عند استخدام حاويات النتروجين أو الحاويات الجافة، فمن الضروري أن يقوم الناقل بتوجيه الحزمة في الاتجاه المحدد في الرسم التخطيطي للحفاظ على مدة تحمل المنتجات أو صلاحيتها. على سبيل المثال، عادةً ما يحافظ الشحن في الوضع العمودي على المواد بداخله لمدة 21 يوماً، ولكن إذا تم شحنه رأساً على عقب، فقد لا يتحمل مدة 3 أيام فقط، مما يؤدي إلى إتلاف محتويات العبوة.

تجديد الجليد الجاف

إذا تم شحن منتج حساس لدرجة الحرارة لمسافات طويلة، فقد يتطلب ذلك تجديد الثلج الجاف الذي يحافظ على هذه الشحنة من التلف، هذا يعني أنه خلال الرحلة ،من المحتمل أن وجوب التوقف في مكان ما لإضافة الثلج الجاف إلى الحاوية. يتم ذلك من خلال اختيار ناقل مميز لديه شبكة عالمية، يمكنك الاستفادة من مميزاته التي تضمن تجديد الجليد الجاف والحفاظ على درجة حرارة منتجك طوال الرحلة.

النيتروجين السائل 

وفقًا لمعايير الاتحاد الدولي للنقل الجوي، لا يمكن نقل عبوة تحتوي على نيتروجين سائل على متن طائرة. لذلك، عندما تكون هناك بحاجة لشحن طرد مغمور في النيتروجين السائل، فهذا يتطلب من شركة النقل تقديم بديل لذلك. 

إذا تعذر شحن الطرود عن طريق الشحن الأرضي بسبب المسافة أو غير ذلك، فيمكن تخزين العبوة في بخار النتروجين، ثم عند وصولها يتم استعادتها إلى الحالة السائلة. تعتبر الثلاجات المبردة هي الوسيلة الأكثر شيوعاً للشحن باستخدام النيتروجين السائل ويتمثل التحدي المرتبط بهذه الثلاجات في تغير درجة الحرارة أثناء تغير ضغط الكابينة. لذا يجب أن تتوفر استراتيجيات التخفيف من المخاطر أثناء استخدام هذه الثلاجات لتقليل هذه الآثار.

 

استعادة البيانات من مسجل بيانات درجة الحرارة

نحن نعيش في وقت يتم استغلال البيانات في الحفاظ على الكفاءة والالتزام بالقوانين. من خلال استخدام مسجل بيانات، سيكون لديك تأكيد وأدلة على أن الشحنة وصلت إلى وجهتها بطريقة فعالة. ومع ذلك، يجب التحقق من جودة وصلاحية أدوات تسجيل البيانات  للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح ولديها القدرة على توفير المعلومات بطريقة سهلة.

Latest Posts