نقل المنتجات الصيدلانية في المملكة العربية السعودية

يمكن أن يمثل نقل المنتجات الصيدلانية تحديًا للعديد من الشاحنين. حيث تعتبر الخدمات اللوجستية الصيدلانية عمل ضخم في جميع أنحاء العالم يدر مليارات الدولارات كل عام. ونتيجةً لذلك، يعد نقل المنتجات الصيدلانية عملية دقيقة تتطلب دقة بالغة واهتمامًا شديدًا بالتفاصيل لتجنب الأخطاء المكلفة.

لوائح نقل المنتجات الصيدلانية

لوائح نقل المنتجات الصيدلانية

تضم لوائح نقل المنتجات الصيدلانية الكثير من التفاصيل التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار عند الشحن. وبالنظر إلى الطبيعة الحساسة لهذه السلع، يجب أن تؤخذ القيود على محمل الجد. حيث تبدأ القواعد المعمول بها في المصنع وتمتد على طول الطريق عبر سلسلة التوريد وعلى أرفف المتاجر.

تتضمن بعض النقاط البارزة المتعلقة بشحن الأدوية ما يلي:

  • معدات المركبات: يجب التأكد من أن المركبات المستخدمة في نقل المستحضرات الصيدلانية تتمتع بالتصميم والمعدات اللازمة. على سبيل المثال لا الحصر، يجب أن تتمتع المقطورات بالتحكم في درجة الحرارة والتدابير الأمنية اللازمة.
  • عمليات النقل: يتعين على شركات النقل الحفاظ على منطقة الشحن في المقطورات نظيفة لمنع انتقال التلوث. ويجب أيضًا فحص أجهزة مراقبة درجة الحرارة والتحكم فيها وصيانتها بانتظام لضمان عملها.
  • تدريب الموظفين: يجب أن يتلقى الأفراد المشاركون بشكل مباشر في توزيع ونقل المنتجات الصيدلانية التدريب المناسب. ويجب توثيق هذا التدريب.
  • الملصقات: يجب أن تكون جميع حاويات شحن المستحضرات الصيدلانية معلّمة وموسومة بوضوح.
  • السجلات: يجب الاحتفاظ بسجلات النقل ووثائق التدريب وتخزينها بشكل صحيح.

تنطبق التفاصيل المذكورة أعلاه على شركات الشحن أو أي ناقلة تقوم بنقل المستحضرات الصيدلانية. وعند البحث عن نقل البضائع، تأكد من أن شركة الشحن تلتزم بهذه الإرشادات وأنها مؤهلة لذلك. وعندما تشحن الأدوية، يجب أن تطمئن لأنك تعلم أنه سيتم التعامل مع شحنتك الحساسة ونقلها بأمان وبموجب القانون.

متطلبات وضع العلامات عند نقل المنتجات الصيدلانية أو شحنها

متطلبات وضع العلامات عند نقل المنتجات الصيدلانية أو شحنها

بالإضافة إلى الحفاظ على متطلبات النقل، فإن هيئة الغذاء والدواء مسؤولة أيضًا عن القواعد التي تحكم وضع العلامات على المنتجات. حيث تغطي هذه المتطلبات المعلومات التي يجب تضمينها في كل ملصق وكيفية تطبيق هذه المعايير.

لذلك قبل الموافقة على شحن الأدوية، تحتاج إلى التأكد من أن منتجاتك تفي بمتطلبات الملصقات المناسبة. حيث تشمل المعلومات التي يجب تضمينها في الملصقات ما يلي:

  • تحذيرات: يجب أن توضح الملصقات أي مخاطر مرتبطة بما هو موجود في الحاوية عند الشحن أو النقل بالتفصيل.
  • الغرض من الاستخدام: يجب أن تشير الملصقات إلى طريقة الاستخدام المحددة.
  • المكونات النشطة وغير النشطة: ينبغي أن تتضمن الملصقات المكونات النشطة المختلفة الموجودة في المنتجات المنقولة.
  • ردود الفعل التحسسية: يجب أن تسرد الملصقات أي تفاعلات تحسسية مرتبطة بتناول الدواء.
  • التوجيهات: يجب أن توفر الملصقات إرشادات للمستخدم حول كيفية الاستخدام.
  • اسم المنتج الرسمي: ينبغي أن تسرد الملصقات المصطلح الطبي الرسمي أو الاسم المعطى عند إنتاج الدواء كما هو معروف من قبل هيئة الغذاء والدواء.
  • الحقائق عن الدواء: يلزم أن تسرد الملصقات جميع الحقائق المعروفة المتوفرة حول الدواء.
كما يجب إنشاء الملصقات مع مراعاة المعلومات التالية:
  1. التنسيق: يجب تنظيم الملصقات بطريقة فعّالة تتضمن جميع المعلومات ذات الصلة.
  2. حجم الخط ونوعه: يجب تصميم التسمية بطريقة تجعل النص مقروءًا.
  3. اللغة: يجب أن يكون التصنيف خاليًا من الأخطاء المطبعية ويمكن أن يستخدم الاختصارات طالما أنها معروفة. كما أن هناك حاجة أيضًا إلى استخدام القواعد الصحيحة حتى لا يكون هناك سوء فهم عند القراءة.

تعبئة المنتجات الصيدلانية للنقل

تعبئة المنتجات الصيدلانية للنقل

يتطلب تغليف المنتجات الصيدلانية للنقل عناية كبيرة. ودائمًا ما تكون الشاحنات التي يتم التحكم فيها بالمناخ أمرًا ضروريًا عند شحن الأدوية المبردة. وبذات القدر من الأهمية تأتي عملية التعبئة والتغليف الصحيحين والتعامل مع الأدوية والمستحضرات الصيدلانية الجاهزة للشحن.

ويمكن أن تقدم الحاويات المعزولة مساعدة كبيرة في حماية العبوات من الحرارة والضوء والهواء والرطوبة. فضلاً عن التلف العام المحتمل أثناء عملية الشحن. حيث يقدر ما يقرب من 70 في المئة من الأدوية تحتاج إلى التحكم في المناخ، لذا فإن العزل والتبريد ضروريان في معظم الحالات.

كما يمكن أيضًا استخدام أغطية البليت الحرارية لتوفير مزيد من الحماية للشحنات. حيث إن هذه الأغطية مصنوعة خصيصًا لتوضع فوق الأدوية أثناء وضعها على منصة نقالة. وذلك لكون هذه الأغطية تضيف طبقة أخرى من الحماية ضد تقلبات درجات الحرارة. كما أنها مقاومة للثقب، مما يعني أن الشاحن لن يضطر إلى القلق بشأن الضرر المحتمل غير الضروري.

شحن المنتجات الصيدلانية المبردة

شحن المنتجات الصيدلانية المبردة

بمجرد إنتاج السلع الصيدلانية، تبدأ الساعة في الاقتراب من تاريخ انتهاء صلاحيتها. ويعد استخدام الشحن الذي يتم التحكم في درجة حرارته أمرًا مهمًا لضمان عدم تلف المنتجات أو حتى لإبطاء التدهور الطبيعي للعقاقير. ويمكن أن يفسد تغير بسيط في درجة الحرارة حتى ولو درجتين الشحنة. وهذا هو المكان الذي تغطيه لوجستيات سلسلة التبريد.

يتم الحفاظ على سلسلة التبريد في مراحل مختلفة بالطرق التالية:

  • التصنيع والتوريد: يتم في المرحلة الأولى إنشاء بيئة مناسبة للتحكم بدرجة الحرارة والحفاظ عليها طوال دورة التصنيع. وبعض مصانع التصنيع لديها مناطق مختلفة مع بيئات مختلفة. والبعض الآخر مخصص لمنتجات معينة لها احتياجات درجة الحرارة نفسها.
  • النقل: نظرًا لأن هذه سلسلة تبريد، يتم نقل المنتجات الصيدلانية في شاحنة مبردة ومعزولة. ويتم فحص المركبات وصيانتها بانتظام للتأكد من عدم وجود اختلاف في درجة الحرارة أثناء النقل.
  • التخزين: من أجل عدم كسر سلسلة التبريد، تُنقل الأدوية مباشرة من الجزء الخلفي من الشاحنة التي يتم التحكم فيها بالمناخ إلى مستودع مبرد. وهذه نقطة انطلاق قبل التسليم. وفي بعض الحالات، يتم تخطي هذه الخطوة ويتم نقل المنتجات مباشرة من المصنّع إلى المستهلك.
  • المخازن: إن الجزء الأخير من سلسلة التوريد الباردة هو نقل المنتجات المبردة من المستودع إلى الصيدليات أو المستشفيات. حيث يوفر التبريد في الموقع للمستحضرات الصيدلانية الجو الذي تحتاجه حتى تصبح ضرورية للاستخدام.

يعتبر نقل المنتجات الصيدلانية أمرًا مهمًا في سلسلة التوريد الباردة. وهو مصمم خصيصًا للتأكد من أن الشحن المعني لا يتعرض لخطر التلف. حيث تعمل المقطورات المبردة بشكل منفصل عن الشاحنات. كما يجب أن يكون لها مصدر طاقة خاص بها. لأن هذا يسمح بتشغيل وحدة التبريد بشكل مستقل.

التخزين: نقل المنتجات الصيدلانية وتوزيعها

التخزين: نقل المنتجات الصيدلانية وتوزيعها

من المحتمل أنك تنقل كميات كبيرة بما يكفي من المنتجات الصيدلانية التي ستحتاج لتخزين بعضها. في حين أن بعض هذه المستحضرات يمكن تخزينها بسهولة في درجة حرارة الغرفة مع القليل من المشكلات أو بدونها، فإن البعض الآخر أكثر حساسية للرطوبة والهواء والضوء والحرارة.

وأفضل مكان يمكنك تخزين المنتجات الصيدلانية فيه هو مكان بارد وجاف. فإذا تسللت الحرارة أو الرطوبة إلى المستحضرات، فقد تصبح فعاليتها وتصبح معرضة للتلف قبل تاريخ انتهاء صلاحيتها.

نقل المنتجات الصيدلانية مع شركة الجهات الأربع

نقل المنتجات الصيدلانية مع شركة الجهات الأربع

تحمي شركة الجهات الأربع سلامة منتجاتك في جميع مراحل النقل. حيث يُبذل الكثير من الوقت والجهد في نقل المنتجات الصيدلانية وتغليفها لتكون آمنة. ونحن نضمن عدم إهدار الوقت أو إتلاف السلع الدوائية من خلال مستوى الرعاية والجهد الذي لا مثيل له. كما يتم تدريب جميع العاملين معنا على الإجراءات المناسبة للتعامل مع الشحنات الحساسة.

وبمجرد أن تكون مستعدًا لنقل منتجاتك الصيدلانية، فإننا هنا لمساعدتك. حيث نملك أكثر من 40 عامًا من الخبرة، ,لا يوجد سيناريو لم نواجهه أو مشكلة لا يمكننا صياغة حل عملي لها. لذلك لا تتردد بالتواصل معنا.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة الجهات الأربع:

التخليص والاستشارات الجمركية

اللوجستيات الباردة

إدارة وتوريد الشحنات

التخزين

التعبئة والتغليف

Latest Posts

Site Logo

اشترك الان لتصلك اخر اخبار الشحن والجمرك وتكون اول من تصل اليه عروضنا

Join Our List