3 خطوات يجب اتباعها عند شحن التحف والقطع الأثرية

تحمل التحف والقطع الأثرية قيمة نقدية وعاطفية كبيرة جدًا، كما أن معظم التحف والقطع الأثرية تحتاج إلى عناية خاصة عند شحنها.

ومن الشائع سماع روايات عن خسائر فادحة حدثت أثناء شحن التحف أو القطع الأثرية. لذلك يجب أن يعطى تغليف هذه العناصر أولوية قصوى عند الشروع في نقلها.

يوجد عدة طرق لشحن التحف أو القطع الأثرية، منها التعاقد مع شركات الشحن المتخصصة مثل شركة الجهات الأربع، كما يمكنك أيضًا تعلم كيفية القيام بذلك بنفسك، لكن يجب أن تفكر دائمًا بالمخاطر المرتبطة بعملية النقل. 

على سبيل المثال، قد تواجه طرقًا وعرة أثناء نقل التحف أو القطع الأثرية تؤدي إلى تلفها، أو قد تواجه المواد المنقولة خطر التعرض للرطوبة. لذلك قم بوضع جميع السيناريوهات التي من الممكن أن تواجهها أثناء عملية النقل وحاول إيجاد الحلول المناسبة لهذه السيناريوهات.

3 خطوات يجب اتباعها عند الشروع في شحن التحف والقطع الأثرية:

شحن-التحف-والقطع-الأثرية

  • تفاصيل المواد المراد شحنها:

عند التواصل مع شركة الشحن من المهم أن تقدم لهم معلومات دقيقة عن حالة وقيمة التحف المراد نقلها، وهذا يتضمن:

التقاط الصور: هذه طريقة بسيطة نسبيًا لكنها فعّالة لجمع وإرسال المعلومات عن التحف والقطع الأثرية. حيث تقدم الصور دليلاً على حالة المواد المنقولة قبل الشحن، وتساعدك أثناء المقارنة عند تسليم شحنتك إلى وجهتها. كما يعتبر التقاط الصور طريقة جيدة لتتبع كل شيء قمت بحزمه.

وضع العلامات: في حال كانت قطعك الأثرية عبارة عن عنصر مجمّع، فهناك حاجة ماسة لتسمية كل جزء. لكن تأكد من أن تكون دقيقًا وأنيقًا في وضع العلامات. حيث يساعد الترتيب في الحفاظ على جودة التحف والقطع الأثرية. كما لا يمكنك فقط اختيار علامة والبدء في وضع الأرقام على قطعة عمرها عدة عقود، لكن بدلاً من ذلك، ضع في اعتبارك تغليف القطعة بالورق قبل وضع العلامات.

الوعي بالأشياء الحساسة: التحف والقطع الأثرية هي عناصر حساسة بشكل افتراضي وتتطلب عناية إضافية، حيث يمكن أن يساعد إبلاغ الشاحنين عن بعض التحف الأكثر هشاشة لتقليل مخاطر الأضرار. وتقدم أفضل شركات الشحن للتحف مثل الجهات الأربع أفضل الحلول بناءً على خبرتها والمعايير التي تتبعها.

  • التغليف:

بمجرد التقاط الصور، ووضع العلامات والوعي بالأشياء الحساسة قم بتغليف التحف، لكن انتبه إلى أنّ تقنية التغليف تعتمد على تكتيكات خاصة. لذلك إليك الممارسات الفضلى التي يجب مراعاتها لتحقيق أقصى درجات الأمان أثناء عملية الشحن:

تجنب عمليات النقر: لا تستخدم الشريط اللاصق بشكل مباشر على التحف والقطع الأثرية، لأن الشريط اللاصق سيحدث أضرارًا عند التخلص منه، لذلك يجب أن تفكر بالاستعانة بشركة متخصصة مثل شركة الجهات الأربع وذلك بهدف تقليل المخاطر.

استخدام خدمات الصناديق: هذه هي أفضل طريقة لحماية التحف والقطع الأثرية، فإذا كنت تقوم بالشحن بنفسك، يمكنك طلب الصناديق من شركات الشحن. أما إذا قررت الاستعانة بشركة شحن محترفة مثل الجهات الأربع فستقوم الشركة باستخدام الصندوق المناسب لكل تحفة أو قطعة أثرية.

  • الشحن:

تبدأ عملية الشحن عند الشروع في تحميل التحف إلى وسيلة النقل، حيث يوجد عدة طرق للقيام بالشحن، نذكر منها:

الشحن الموحد: يُعرف أيضًا باسم حمولة الشاحنة المتعددة، حيث يتم مشاركة وسيلة النقل ذاتها مع ناقلين آخرين. وتعتبر هذه الطريقة جيدة للأشخاص الذين يشحنون عددًا قليلًا من العناصر. وهي طريقة ميسورة التكلفة للاستخدام نظرًا لأنك تدفع فقط مقابل المساحة التي تشغلها المواد المنقولة. لكن قد يستغرق الشحن الموحد وقتًا طويلاً بعض الشيء. نظرًا لوجود العديد من محطات التوقف والعناصر الأخرى التي سيتم تسليمها في الطريق.

الشحن الشخصي: يمكنك هنا تغليف التحف بنفسك واستئجار شاحنة بشكل شخصي، لكن يوجد العديد من العيوب في هذه الطريقة، حيث ستتحمل المسؤولية الكاملة عن أي ضرر يلحق بالمواد المنقولة أو حتى الشاحنة المستأجرة. كما يمكن أن يكون أيضًا مكلفًا جدًا للمسافات الطويلة.

استئجار مشغلين محترفين: يمكن القول أن هذه الطريقة هي الأكثر أمانًا والأكثر ملاءمة لشحن التحف أو القطع الأثرية. حيث يتم التعامل مع المواد المنقولة من قبل محترفين لديهم خبرة في التغليف والتعبئة والشحن، حيث يفعلون ذلك بعناية فائقة. أما الجانب السلبي الوحيد لهذه الطريقة هو تكلفتها المرتفعة نسبيًا، وبشكل خاص للمسافات الطويلة. لكن في شركة الجهات الأربع ستحصل على عروض أسعار تتوافق معك.

خلاصة:

 خذ الوقت الكافي للعثور على شركة الشحن التي تضع مصلحتك كأولوية. لا سيما أن عمليات شحن وتغليف الأعمال الفنية أو التحف أو الآثار داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها يتطلب شركة متخصصة. لذلك يمكنكم الاعتماد على شركة الجهات الأربع لضمان عملية شحن متكاملة تلبي تتطلعاتكم. لا سيما أن شركة الجهات الأربع تقدّم خدمات استثنائية للفعاليات والمعارض. حيث عملت مع كبرى شركات إدارة الأحداث في المنطقة لنقل وشحن القطع الأثرية الفريدة عبر الشرق الأوسط. كما أنها تعمل مع كبرى الشركات السعودية سواءً في معارضها الداخلية أو خلال مشاركتها في المعارض الدولية. 

Latest Posts