4 أسباب لارتفاع أسعار الشحن الدولي عالميًا

تعتبر أسعار الشحن الدولي مرتفعة في وقتنا الحالي بسبب مجموعة من العوامل، بما في ذلك رسوم الاستيراد، والخدمات اللوجستية، وارتفاع تكلفة الوقود. كما يوجد عدد من المشكلات في الشحن الدولي حاليًا تؤثر على تكاليف الشحن. منها التأخيرات في الشحن، وانخفاض الصادرات المتاحة، وتأثير التضخم على طلب المستهلكين. كلها عوامل تؤثر في أسعار الشحن الدولي.

كما أدى ضعف الموثوقية في الجدول الزمني بالإضافة إلى نقص العمالة إلى استمرار مشكلة الازدحام في المراكز الأوروبية – حيث يعتبر إضراب عمال الموانئ الأخير في المملكة المتحدة أحدث مثال على مشكلة العمالة – بالإضافة إلى انخفاض أحجام التداول. كما تعزز النزاعات العمالية أيضًا الاضطرابات والتأخيرات في خدمة الشحن اليوم.

أسباب ارتفاع أسعار الشحن الدولي عالميًا

ارتفاع أسعار الشحن الدولي

كما نعلم جميعًا يعتبر الشحن الدولي من العمليات المعقدة للغاية، لذلك سنقدم لك مجموعة من الأسباب التي تدفع أسعار الشحن الدولي إلى الارتفاع اليوم.

  • ارتفاع تكاليف الوقود:

قد يكون الشحن البحري عادةً أقل تكلفة قليلاً من الشحن الجوي، ولكن يستغرق وقتًا طويلاً للوصول إلى وجهته. أما الشحن الجوي فهو سريع جدًا، لكن أسعار الشحن الدولي من خلاله مرتفعة. وذلك بسبب الارتفاع في تكاليف وقود الطائرات وازدياد الطلب عليه خلال الفترة المنصرمة.

ولا ننسَ أنّه يتم تحديد أسعار الشحن الدولي حسب المسافة التي تحتاجها المنتجات للوصول إلى مكانها المناسب ناهيك عن كيفية شحنها والوزن الحجمي لها. بالإضافة إلى ذلك الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها على تكاليف الطاقة عالميًا وطرق الشحن دوليًا.

  • وباء كورونا:

منذ انتشار وباء كورونا شهدت شركات الشحن الدولي تقلبات كثيرة في جميع أنحاء العالم. ففي بداية الوباء ساهمت محاولات التحوط ضد الانخفاضات الكبيرة في أسعار الشحن عبر إدارة السعة في زيادة الأسعار عندما ارتفع طلب المستهلكين في صيف عام 2020. واليوم بعد مرور عامين على أزمة سلسلة التوريد، بدأت المعدلات في الاستقرار – على الرغم من أن الأسعار في بعض المسارات لا تزال أعلى بنسبة 400 في المئة مما كانت عليه قبل انتشار الوباء.

لكن إذا كنت فردًا يشحن طردًا واحدًا، فلن تحصل على خصم كبير. وستتم محاسبتك على سعر الموحد المفروض. لأن الطرد الذي ترسله يحتاج القدر ذاته من القوى العاملة مثل أي شحنة كبيرة. لكن عادةً ما تنطبق خصومات الشحن بالجملة على أسعار الشحن الدولي. وتقوم معظم الشركات التي تشحن كميات كبيرة داخل وخارج البلاد بإبرام عقود شحن يتم الاتفاق فيها على الأسعار والوزن والحجم. حيث تساعد هذه الأسعار كلاً من شركة الشحن والشركة المصنعة على تحديد ميزانيتها وتسعير منتجاتها.

  • التكاليف العامة في صناعة الشحن:

تعتبر التكاليف العامة في صناعة الشحن من أعلى المعدلات. حيث لا يقتصر الأمر على تكاليف الوقود فقط، ولكن هناك أيضًا صيانة للمركبة ونفقات الموظفين والتأمين وغير ذلك. 

تقدم شركات الشحن اليوم – شركة الجهات الأربع – خدمات الشحن الدولي عن طريق الشحن البري والشحن الجوي والشحن البحري. وهذا يعني أنهم يحتاجون إلى موظفين، كما يحتاجون إلى تدريب هؤلاء الموظفين. ومن المحتمل أن يكون هناك مئات الموظفين الذين يحتاجون إلى التأمين والمزايا والإجازات. وبدون الموظفين، لن يتم تسليم أي شحنة. ثم بعد احتساب تكاليف جميع العاملين يجب التفكير في تكاليف المركبات.

المركبات مثل السيارات والشاحنات والطائرات باهظة الثمن. وسيكون لديهم تكلفة أولية عالية، لكن تكاليف الصيانة تظل مرتفعة أيضًا. بالإضافة إلى الفحوصات المستمرة على المعدات، سيكون هناك موظفين وأقسام كاملة يكرسون جهودهم للحفاظ على المعدات في حالة جيدة. وبعد كل شيء، إذا تعطلت طائرة أو شاحنة، فهذا يعني أن هناك عددًا قليلاً جدًا من العملاء غير الراضين. لذلك تتم مراقبة هذه المركبات باستمرار. وهذا يكلف أموالًا أيضًا. وإذا خرجت الشاحنة لتسليم الشحنة ستة أيام في الأسبوع، من الصباح حتى الليل، فإنها تقطع أميالاً كثيرة وهي محملة. وستحتاج هذه الشاحنة إلى تغييرات في الزيت وأعمال أخرى يتم إجراؤها للخارج والداخل، وكل ذلك سيكلف مالًا.

كما يتم تضمين الضرائب والرسوم الخاصة بمكان الشحن وما يتم شحنه أيضًا في التكاليف العامة التي يتعين على شركات النقل دفعها. ويوجد ضرائب يتعين على شركات الشحن دفعها عندما يتعلق الأمر باستيراد وتصدير البضائع. كما ترى، فإن العملية برمتها معقدة للغاية، وتكلف الكثير من المال للحفاظ على سير العمل.

  • وزن الشحنة:

يؤثر وزن الشحنة بشكل كبير على أسعار الشحن الدولي. فكلما كانت الشحنة الخاصة بك أثقل، زادت تكلفة شحنها. فالطائرات المستخدمة لنقل البضائع دوليًا لها حدود للوزن دقيقة. على سبيل المثال لا الحصر، إذا كانت استطاعت الطائرة للشحن هي 20,000 كيلو جرام، وكان وزن شحنتك 2,000 كيلو جرام، فستكون مسؤولاً عن 1/10 من تكلفة تلك الرحلة. هذا مثال مبسط للغاية، ولكن يمكنك أن ترى أن وزن شحن منتج ما يمثل اعتبارًا رئيسيًا في السعر الذي تدفعه مقابل شحن طرد دوليًا.

متى تنخفض أسعار الشحن الدولي؟

متى تنخفض أسعار الشحن الدولي؟

يتساءل العديد من المستوردين والمصدرين في الوضع الحالي متى يمكنهم توقع انخفاض أسعار الشحن الدولي. والاجابة بكل بساطة ليس الآن. ولكن على الرغم من التأخيرات المحتملة وتكاليف الشحن المرتفعة، هناك بعض الخطوات التي يمكن للمستوردين اتخاذها في الوقت الحالي، منها:

  • مقارنة عدد قليل من عروض الأسعار، والتأكد من الحصول على أفضل سعر وأفضل خدمة ممكنة.
  • تخصيص ميزانية للشحن يمكن استخدامها في الأوقات الحرجة، والتي نشهدها كثيرًا في الوقت الحالي.
  • استكشاف خيارات التخزين المتاحة للتخفيف من آثار انخفاض الطلب وقيود العمل إذا تم فرضها مجددًا.

خلاصة:

تختلف أسعار الشحن الدولي حاليًا باختلاف العوامل التي قمنا بذكرها في الأعلى. لكننا في شركة الجهات الأربع نقوم بتنسيق نقل البضائع من وجهة إلى أخرى باستخدام مجموعة متنوعة من شركات النقل، بما في ذلك الشحن الجوي والشحن البحري والنقل البري، وفي بعض الحالات، النقل بالسكك الحديدية. كما يمتلك خبراؤنا جميع الإجابات التي يمكن أن تخطر لك. أضف إلى ذلك أننا نملك أكثر من أربعة عقود من الخبرة. ويمكن أن تثق تمامًا بأننا في شركة الجهات الأربع قادرين على حل جميع المشكلات في الشحن الدولي والمحلي. لذلك لا تتردد بالتواصل معنا.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة الجهات الأربع:

التخليص والاستشارات الجمركية

اللوجستيات الباردة

إدارة وتوريد الشحنات

التخزين

التعبئة والتغليف

Latest Posts

Site Logo

اشترك الان لتصلك اخر اخبار الشحن والجمرك وتكون اول من تصل اليه عروضنا

Join Our List