5 قواعد ذهبية للحفاظ على نجاح سلسلة التبريد في السعودية

تعتمد سلسلة التبريد الناجحة على جودة المنتج وطرق نقله ورقمنة سلسلة التوريد. ومع استمرار تحول الصناعات إلى الرقمنة لجأت العديد من الشركات اللوجستية إلى الاعتماد على الحلول التقنية التي تساعد على ضمان جودة المنتج.

ومن المشكلات المتعارف عليها اليوم في سلسلة التبريد فقدان واحد من كل 3 منتجات بسبب الانقطاعات الحاصلة في السلسلة. فكلما زادت المسافة التي يقطعها المنتج كلما زاد عدد مرات نقله بين الموردين والناقلين والموزعين وتجار التجزئة. وبالتالي زاد احتمال حدوث انقطاع في السلسلة مما قد يتسبب في تلف المنتج أو فقدانه.

كما ترتبط سلسلة التبريد بمتطلبات درجة الحرارة القصوى والدنيا لكل منتج. ويعد تدوير المخزون لضمان بيع المنتجات قبل وصولها إلى تاريخ انتهاء صلاحيتها هو القاعدة النهائية التي توجّه سلسلة التبريد عند نقطة البيع.

تضمن سلسلة التبريد الناجحة غير المنقطعة بأن المنتجات الغذائية آمنة للأكل عندما تصل إلى المستهلك، مما يضمن تجنب المشكلات والخسائر في المنتجات للمصنعين والمنتجين.

وغالبًا ما يتعين نقل شحنات التي بحاجة إلى تبريد إلى أجزاء متفرقة من العالم في ظل ظروف درجة حرارة يتم التحكم فيها بدقة. ويعد التأكد من وصول العينات السريرية أو اللقاح أو الأدوية أو غيرها من المواد البيولوجية إلى وجهتها بأمان وفي درجة الحرارة المناسبة عنصرًا حاسمًا في عملية اكتشاف الدواء. 

وبصفتك شركة تبحث عن النجاح والتطور اليوم، فيجب عليك التأكد من أن سلسلة التبريد تعمل بكفاءة وتواجه أقل قدر من المشكلات. 

5 قواعد ذهبية للحفاظ على نجاح سلسلة التبريد

 قواعد ذهبية للحفاظ على نجاح سلسلة التبريد في السعودية 

  • اختيار المُبرد الصحيح:

تعتمد اللوجستيات في سلسلة التبريد الناجحة على التخصص في العمل. لذلك يعد العمل مع شركة نقل معروفة وموثوقة وتستطيع التعامل مع جميع متطلبات الشحن لنقل وتوصيل المنتجات في الوقت المناسب ودرجة الحرارة المطلوبة خطوة كبيرة في الوصول إلى السلسلة الناجحة.

  • التخطيط:

ينبغي على الصناعات اليوم إشراك ممثل شركة الشحن في عملية التخطيط. وذلك بهدف تحديد المسارات اللازمة وأوقات الاستلام المثالية لتوفير الوقت والمال وضمان عدم سير العملية. 

وكلما شارك ممثل شركة الشحن مبكرًا في عملية التخطيط. كلما كان من الأسهل إنشاء خطوط الاتصال التي تضمن حصول جميع المشاركين في العملية على معلومات محدثة عن تقدم الشحنة في سلسلة التبريد. بالإضافة إلى ذلك، إذا حدث خطأ ما، فسيعرف الناقل بالضبط بمن يجب الاتصال به.

  • معرفة اللوائح والأنظمة:

تختلف اللوائح والأنظمة اختلافًا كبيرًا من بلد إلى آخر، أو حتى داخل البلد نفسه. ولن تتمكن سوى شركة الشحن التي تمتلك معرفة عميقة بهذه اللوائح والأنظمة المحلية من نقل شحناتك بسهولة. كما سيسمح لك العمل عن كثب مع شركة الشحن. بالتخطيط حول هذه الاختلافات لتقليل تأثيرها على العملية اللوجستية أثناء سير العمل.

  • المستندات والأوراق:

يجب التعرف على جميع مستندات الاستيراد والتصدير المطلوبة من خلال العمل عن كثب مع قسم اللوجستيات أو مزود النقل. حيث ستساعدك الأعمال الورقية المعدة بشكل صحيح قبل الشحن دوليًا على تجنب التأخيرات الجمركية.

  • التغليف والتعبئة:

عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على سلامة السلع في سلسلة التبريد، فإن درجة الحرارة والوقت هما العدوان اللذان يعملان دائمًا ضدك. لذلك اختر نظام التغليف الصحيح المؤهل و المعتمد والمصمم للحفاظ على نطاقات درجات الحرارة المحددة بالإضافة إلى مراقبة درجة الحرارة المناسبة. 

كما يجب التأكد من وضع أجهزة مراقبة درجة الحرارة بشكل صحيح للتأكد من أن الجهاز يأخذ قراءات دقيقة. بالإضافة إلى القيام بالاختبارات للتحقق من صحة العملية والتأكد من أن نظام التعبئة والتغليف سيحافظ على درجة الحرارة على مدار رحلة سلسلة التبريد بأكملها.

خلاصة:

يعتبر التغيير في درجة الحرارة المناسبة للمنتجات أثناء النقل هو السبب الأول لخسارة الأموال وتلف المنتجات. لكننا في شركة الجهات الأربع نعتمد على أفضل وأحدث التقنيات التي تساعد وتساهم في إيصال جميع المنتجات إلى المكان المطلوب في الوقت المحدد. كما نملك خبرة كبيرة في التخليص الجمركي ونوفر مستودعات لتخزين المنتجات الحساسة لدرجة الحرارة. ناهيك عن توفيرنا لخدمات التغليف والتعبئة التي تناسب كل منتج. لذلك لا تتردد بالتواصل معنا.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة الجهات الأربع:

التخليص والاستشارات الجمركية

اللوجستيات الباردة

إدارة وتوريد الشحنات

التخزين

التعبئة والتغليف

Latest Posts

Site Logo

اشترك الان لتصلك اخر اخبار الشحن والجمرك وتكون اول من تصل اليه عروضنا

Join Our List