7 نصائح لتحسين كفاءة التخزين البارد في السعودية

يهدف التخزين البارد في السعودية إلى المحافظة على البضائع في درجة حرارة مثالية ومنع التلف. كما يلعب التخزين البارد في السعودية دورًا مهمًا في العديد من المجالات مثل المنتجات الغذائية والدوائية، ويعتبر جزءًا مهمًا من الاقتصاد. كما أن أعمال التخزين البارد طويلة الأجل في السعودية تُعد استثمارًا مربحًا.

وتحتاج العديد من الشركات في المملكة العربية السعودية إلى مرافق تخزين مبردة مناسبة تمكنها من المحافظة على المنتجات آمنة. ويتمثل الغرض الرئيسي من التخزين البارد في السعودية في الاحتفاظ بالفواكه والخضروات والمنتجات الزراعية الأخرى بشكل صحيح على المدى الطويل وذلك بهدف تقليل الهدر. إضافة إلى ذلك، يساعد التخزين البارد على تصدير واستيراد الفواكه والخضروات المختلفة وتوسيع الأعمال التجارية واستيراد وتصدير اللحوم ومنتجات الألبان أيضًا.

7 نصائح لتحسين كفاءة التخزين البارد في السعودية

7 نصائح لتحسين كفاءة التخزين البارد في السعودية

 

  • الحفاظ على نظافة المُبرد

يجب أن تظل وحدة المُبرد خالية من الغبار للسماح بأقصى تدفق للهواء. فالمُبرد موجود لتحديد درجة الحرارة في مستودع التخزين، لذلك للحصول على أفضل أداء يجب صيانته وتنظيفه بشكل دائم.

  • إحكام إغلاق الأبواب:

يمكن أن تتسبب أي مشكلات تتعلق بالأبواب أو موانع التسرب الخاصة بها في هروب الهواء المُبرد، مما يعني أن أنظمة التبريد يجب أن تعمل بطاقة أكبر للحفاظ على درجة الحرارة، مما يؤدي إلى ارتفاع تكاليف التشغيل. وإذا لاحظت أي تشققات أو أضرار في الأبواب، فمن المستحسن استبدال هذه الأبواب في أسرع وقت ممكن.

  • فحص ملفات المُبخر:

تعمل ملفات المُبخر على خفض درجة حرارة الهواء باستخدام المُبرد لامتصاص الحرارة. ولزيادة إنتاجيتها إلى الحد الأقصى، لا تحتاج إلى أي قيود على تدفق الهواء. لذلك تأكد من الحفاظ على نظافتها في جميع الأوقات.

  • الانتباه للحوائط والسقف:

يمكن أن يكون تغير اللون هو أول علامة على وجود خطأ ما في مستودعات التخزين البارد في السعودية. حيث يمكن أن يمنع التلف أو الشقوق الهيكلية التخزين البارد من العمل بكفاءة، لذلك من المهم فحصها على الفور. كما يجب البحث أيضًا عن العفن أو العلامات الأخرى للمشكلات المحتمل ظهورها وتلافيها بسرعة.

  • استخدام الإضاءة المناسبة:

كلما كانت الأضواء أكثر سطوعًا، زادت الحاجة إلى مزيد من الطاقة للتبريد. لذلك يعتبر استخدام الأضواء الكاشفة أمرًا تقليديًا في التخزين البارد، وخاصة في المستودعات الكبيرة. لكن في مستودعات التبريد الحديثة غالبًا ما تستخدم إضاءة LED لخفض التكاليف.

  • مراقبة درجات الحرارة:

يجب مراقبة درجة الحرارة عن كثب، كما يجب ملاحظة أي تغييرات خاصة إذا كانت مختلفة بشكل ملحوظ عن درجة حرارة التصميم الأولي. لذلك يجب عليك الاتصال بالمسؤول عن التبريد إذا استمر تغير درجة الحرارة، فقد تكون هناك مشكلات في نظام التبريد.

  • جدول زمني للتفتيش:

أفضل طريقة لضمان عمل مستودعات التخزين البارد بشكل عالي هو إجراء فحص منتظم وإجراء جدول الصيانة. وذلك منعًا لحدوث أية خسارة في المنتجات المخزنة والحفاظ عليها في حالتها الطبيعية.

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند تصميم مشروع التخزين البارد. ولإبقاء المناخ الذي تم إنشاؤه تحت السيطرة، خاصةً في مواسم الغبار داخل المملكة العربية السعودية، يجب منع نفاذية الهواء باستخدام معدات خاصة محكمة الإغلاق. لأن أنظمة التبريد الخاصة بالمستودعات المبردة يجب أن تصل إلى المنطقة بأكملها ويجب إنشاء دورة لدوران الهواء. وللقيام بهذه العملية يجب أن يحوي مستودع التخزين البارد على:

  • ألواح التخزين البارد التي تُقسّم إلى أربع مجموعات حسب وظائفها ومكان استخدامها.
  • أبواب التخزين البارد المقسمة إلى 5 أنواع حسب وظائفها ومعاييرها والمنطقة التي تستخدم فيها.
  • أجهزة التبريد.
  • الرفوف وتتمثل مهمتها الرئيسية في توفير الاستمرارية ومنع فقدان الحرارة.
  • أنظمة الترطيب.

خلاصة:

يكون التخزين البارد هو الطريقة الأكثر فاعلية للحفاظ على منتجاتك في درجة الحرارة الصحيحة عندما يعمل كل شيء بشكل صحيح. ومع ذلك، إذا حدث خطأ ما فقد يكون تجاهله مكلفًا. لذلك تعمد أغلب الصناعات في المملكة العربية السعودية إلى التعاقد مع شركات الخدمات اللوجستية مثل شركة الجهات الأربع للقيام بتخزين منتجاتها. حيث نقدم في الجهات الأربع خدمة التخزين المتكاملة في جميع فروعنا السبعة المزودة بأنظمة مضادة للحرائق والمؤمنة بالكامل بأحدث أنظمة الأمن والرقابة. كما تتوفر لدينا مساحات مُبردة مخصصة لبعض أنواع الشحنات التي تتطلب ذلك. لا تتردد بالتواصل معنا.

ندعوك دائمًا للاطلاع على خدماتنا المميزة في شركة الجهات الأربع:

التخليص والاستشارات الجمركية

اللوجستيات الباردة

إدارة وتوريد الشحنات

التخزين

التعبئة والتغليف

Latest Posts

Site Logo

اشترك الان لتصلك اخر اخبار الشحن والجمرك وتكون اول من تصل اليه عروضنا

Join Our List